08-أغسطس-2018

ماركز زوكربيرغ يعلن عن خاصية مكالمات الصوت والفيديو في المجموعات على واتساب (Engadget)

ألترا صوت - فريق التحرير

في إطار السعي الحميم لفيسبوك وشكباتها للسيطرة كليًا على وسائل التواصل الاجتماعي بالتطوير المستمر، قالت شركة واتساب التابعة لفيسبوك، إنها ستضيف خاصية مكالمات الصوت والفيديو داخل المجموعات. المزيد من التفاصيل، ننقلها لكم عن موقع مجلة "نيوزويك".


أكّدت شركة واتساب التابعة لفيسبوك، أنها ستضيف خاصية خدمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بين داخل المجموعات، بحيث لا يزيد عدد المشاركين في المكالمة الواحدة عن أربع جهات اتصال فقط.

أكّدت شركة واتساب التابعة لفيسبوك، أنها ستضيف خاصية خدمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو داخل المجموعات

وقد ذكرت الشركة على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن مكالمات الفيديو ستكون كذلك آمنة، عبر اتباع خاصية التشفير حتى النهاية، أو ما يعرف بـ"end-to-end encryption"، وهي آلية للتشفير تمنع اطلاع أي طرف خارجي سوى أطراف المكالمة أو المحادثة على محتواها.

اقرأ/ي أيضًا: واتساب يفعل خيار حذف الرسائل.. كيف تستفيد من هذه الخاصية؟

كما سيكون من الممكن إجراء مكالمات صوتية بين المجموعات. ووفقًا للشركة، فإن مستخدمي تطبيق واتساب يجرون ما يعادل ملياري دقيقة من المكالمات يوميًا باستخدام التطبيق.

وجاء في بيان الشركة، أن المستخدمين الآن سيكونون قادرين على إجراء مكالمات تضم أربعة أشخاص على الأكثر، في أي وقت ومن أي مكان. والطريقة سهلة جدًا، وهي بدء الاتصال مع طرف واحد، ثم إضافة أطراف اتصال آخرين، عبر خيار سيكون واضحًا على الزاوية العليا يمين الشاشة. وقد أفادت الشركة في بيانها، بأن هذه الخاصية ستكون مفعلة على التطبيق في نسخته على أجهزة الأندرويد وأجهزة iOS.

ستكون مكالمات الفيديو الجماعية على واتساب محمية بنظام التشفير حتى النهاية
ستكون مكالمات الفيديو الجماعية على واتساب محمية بنظام التشفير حتى النهاية

من جهة أخرى، أعلنت شركة آبل مؤخرًا أنها ستعمل على توفير خدمة مكالمات الفيديو الجماعية على "فيس تايم"، وذلك بعد ثماني سنوات من إطلاق فيس تايم، على جهاز آيفون4. وذكرت الشركة أنه سيكون بالإمكان إجراء الاتصال مع 32 شخصًا مرة في مكالمة واحدة، بحيث تظهر صورة الشخص الذي يتكلم مكبّرة حين يتكلم.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، قد أعلن مطلع العام الجاري أن عدد مستخدمي تطبيق واتساب قد بلغ 1.5 مليار مستخدم نشط، بينما بلغ عدد مستخدمي فيسبوك ماسنجر 1.3 مليار مستخدم، و800 مليون مستخدم لتطبيق إنستغرام. أما عدد المستخدمين في فيسبوك فيبلغ 2.1 مليار مستخدم.

وكانت شركة فيسبوك قد استحوذت على واتساب مقابل 19 مليار دولار أمريكي عام 2014، موزعة على أربع مليارات دولار نقدًا، و12 مليار دولار أسهم، إضافة إلى 3 مليارات أخرى كأسهم حصرية لمؤسسي واتساب، جان كوم وبريان أكتون.

وتسعى واتساب باستمرار لتحسين شروط الخصوصية ومجابهة الأخبار المفبركة والمساهمة في نشر الوعي بطريقة الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي. وعملت الشركة مؤخرًا على قصر خيار تحويل الرسائل من 250 شخصًا إلى 20 شخصًا فقط، وذلك بعد تكرر حوادث عنف مرتبطة برسائل مفبركة تنتشر عبر التطبيق.

يسعى واتساب باستمرار إلى تحسين شروط الخصوصية لمجابهة الأخبار المفبركة
يسعى واتساب باستمرار إلى تحسين شروط الخصوصية لمجابهة الأخبار المفبركة

ونشرت واتساب في وسائل الإعلام التقليدية في الهند الشهر الماضي عددًا من النصائح والتوصيات العامة لنشر الوعي بين الناس لكشف الرسائل ذات المحتوى التحريضي أو المفبرك، لتفادي الوقوع ضحية لما قد ينتشر من رسائل ومعلومات على مجموعات واتساب.

وأعلنت واتساب عن قلقها الكبير من انتشار أخبار "مرعبة" تتعلق بحوادث ذات علاقة برسائل تنتشر عبر التطبيق، ما دفع الشركة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات والتعديلات التي تساعد في الحد من هذه المشكلة، والتعاون مع المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والشركات التقنية للتوصل إلى حلول ناجعة.

تسعى واتساب إلى تحسين شروط الخصوصية لمجابهة الأخبار المفبركة، خاصة بعد أن تسببت في تهديد للمجتمعات في بعض الدول

كما تزيد الشركة من جهودها في دعم مشاريع التعليم والتوعية، كي يتعرف مستخدمو التطبيق على الإعدادات التي ترفع مستوى الخصوصية، وتساعد في الكشف عن الأخبار المفبركة أو محاولات الاحتيال أو نشر الأفكار المتطرفة وغير ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

واتساب يتوقف.. قصة 120 دقيقة شلّت العالم

10 نصائح من واتساب لكشف الأخبار المفبركة والرسائل المزعجة