واتساب يفعل خيار حذف الرسائل.. كيف تستفيد من هذه الخاصية؟

واتساب يفعل خيار حذف الرسائل.. كيف تستفيد من هذه الخاصية؟

ينتظر الكثير من المستخدمين ميزة حذف رسائل الواتساب (businessinsider)

هل سبق أن أرسلت رسالة إلى شخص ما وقررت فيما بعد أنها لم تكن مناسبة، أو أنك ربما أسأت تقدير الموقف وتعجلت، أو أنها ببساطة كانت محرجة وتمنيت لو أنك استطعت إرجاعها؟ لا بد أن الكثيرين مروا بمثل هذه التجربة، وهو الأمر الذي دعا شركة واتساب للتفكير في هذه المسألة ووضعها في سلم أولوياتها.

ميزة حذف رسائل الواتساب ستصبح متاحة لأجهزة أندرويد وآي أو إس iOS ومستخدمي هواتف ويندوز عمّا قريب

وأخيرًا، وبعد شهور من التحضيرات، عمل فريق واتساب على تجربة القدرة على حذف الرسائل المرسلة. وحسب ما ورد من معلومات أولية عن هذا الخبر، تسمح لك هذه الميزة الجديدة القيام بحذف الرسائل شريطة ألا يكون المستقبل قد قام بقراءتها. والأهم أن هذه الميزة ستصبح متاحة لأجهزة أندرويد وآي أو إس iOS ومستخدمي هواتف ويندوز عمّا قريب. وفي موضوعنا نعرض هذه الميزة وكيف يمكن استخدامها وأبرز ما قيل حولها، وذلك اعتمادًا على المعلومات التي يوفرها موقع thenextweb.

تسمى الميزة الجديدة "حذف الرسالة من عند الجميع"، وستكون متوفرة للرسائل التي أرسلت إلى المحادثات الفردية أو الموجودة ضمن المجموعات. وتقول الشركة إن الرسائل التي تحذف تستبدل بإشعار: "تم حذف هذه الرسالة".

وللتأكد إن كانت هذه الخاصية قد وصلت إلى جهازك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
• اذهب إلى تطبيق واتساب وافتح أي محادثة تحتوي على رسالة ترغب بحذفها.

• انقر على الرسالة مطولًا حتى تظهر قائمة بالخيارات الإضافية في أعلى الصفحة. ويمكنك اختيار أكثر من رسالة من أجل حذفها في الوقت نفسه.

اقرأ/ي أيضًا: موبايل من شركة ريزر مخصص للـ"جيمرز".. ماذا ستكون إمكانياته؟

• بعد تحديد الرسائل التي تريد التخلص منها، اضغط على أيقونة الحذف (سلة المهملات) واختر "الحذف من عند الجميع".

إذا جرت العملية دون أي مشاكل، ستختفي الرسائل التي حذفتها من المحادثة وكذلك من مركز الإشعارات في هاتفك.

وقد حصل مصدر مطلع في موقع تويتر (WABetaInfo)، على صور تعرض عمل الخاصية الجديدة. وهذا ما يتوقع رؤيته:

ولكن عليك التنبه إلى بعض الأمور عند استخدامك لهذه الميزة. أولًا، يقوم تطبيق واتساب بتنبيهك أن الرسائل يمكن استدعائها فقط إذا لم يمض على وقت إرسالها أكثر من سبع دقائق. أي أنه بمجرد انقضاء هذه المدة، لا يوجد طريقة لحذف محتوى الرسالة.

ومن الأمور المهمة الأخرى التي يجب التنبه لها هي: لكي تتمكن من حذف الرسائل بنجاح، يجب أن يملك الطرفان –المرسل والمستقبل– آخر تحديث من واتساب والذي تكون فيه خاصية "الحذف من عند الجميع" مفعّلة.

وقد نبّهت الشركة أن مستلم الرسالة يمكن أن يرى الرسائل التي تم استدعاؤها دون أن تتم عملية حذفها بنجاح. وما يزيد الطين بلة أن تطبيق واتساب لن يقوم بتنبيه المرسل في حال فشل طلب حذف الرسالة، لذا سيتعين عليك أن تبقى متيقظًا وتقوم بالتحقق بنفسك.

ميزة حذف رسائل واتساب، لن تكون متوافرة إلا إذا كان كلا الطرفين، المرسل والمستقبل، قد حصلا على التحديث الأخير من التطبيق

وفي وقت مبكر من الأسبوع الماضي، حدّثت شركة واتساب صفحتها للأسئلة الأكثر شيوعًا لتضيف فيها تعليمات تشرح للمستخدم كيفية استخدام الميزة الجديدة التي تسمح بالتراجع عن الإرسال وحذف الرسائل التي تم إرسالها قبل أن يتسنى للشخص المرسل إليه فرصة قراءتها، سواء كانت الرسالة مكتوبة في محادثة فردية أو داخل مجموعة. إلا أن معظم المستخدمين لم يحصلوا بعد على إمكانية استخدام هذه الميزة.

ورغم تحديث الشركة لصفحة الأسئلة الأكثر شيوعًا لإعلام المستخدمين بوجود الميزة، إلا أن واتساب –الشركة التي تملكها الآن فيسبوك– لم تصدر هذه الميزة لجميع المستخدمين بعد.

وقد ورد لاحقًا أن الشركة أعلنت في خبر نشرته على مدونة لها أنها بدأت بإطلاق الميزة الجديدة لجميع مستخدميها في أنحاء العالم. كما ورد في الخبر: "هذه الميزة تصدر للمستخدمين حول العالم وتتوفر في آخر إصدار من آيفون وأندرويد وهاتف ويندوز والنسخة المكتبية من واتساب".

لكن تأخر وصول التحديث، حسبما يبدو، يعود لنشر التحديثات على دفعات نظرًا لوجود عدد كبير من التحديثات الأخرى التي تعمل الشركة على إيصالها إلى قاعدة المستخدمين الضخمة لديها.

وفيما يلي صورة محدثة عما يمكن توقعه عند استخدام خاصية حذف الرسائل:

وللوصول إلى "حذف الرسالة من عند الجميع" Delete for everyone، تأكد أنك قمت بالتحديث إلى آخر إصدار من تطبيق واتساب. ولا تنسَ أن استخدام هذه الميزة لن يكون ممكنًا إلا إذا كان كلا الطرفين، المرسل والمستقبل، قد حصلا على التحديث الأخير من التطبيق.

ومع أن الشركة كانت قد بدأت العمل على تجربة هذه الميزة منذ شهر حزيران/يونيو من العام الحالي، إلا أن ميزة حذف الرسائل من عند الجميع بدأت تشق طريقها لتصبح موجودة في الإصدار الرسمي للتطبيق، ولكن ذلك قد يستغرق بعض الوقت حتى يصل التحديث إلى جميع الأجهزة.

لذا ننصح قراءنا الأعزاء بالتروي قبل إرسال الرسائل إلى أن تصبح ميزة حذف الرسائل المرسلة متوفرة للجميع وحتى تُعرف جميع التفاصيل عنها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كل ما تريد معرفته حول ثغرة الواي فاي الأخيرة وحماية خصوصيتك

سامسونج جالاكسي إس 9 وإس 9 بلس.. المواصفات والسعر المتوقع وموعد الإصدار