19-أغسطس-2023
;loijuh

أعلن مالك شركة إكس (تويتر سابقًا)، إيلون ماسك، أنه ينوي إلغاء خاصية حجب الحسابات

أعلن مالك شركة إكس (تويتر سابقًا)، إيلون ماسك، أمس الجمعة أنه ينوي إلغاء خاصية حجب الحسابات، والتي تتيح المجال للمستخدمين لمنع الحسابات المحجوبة من التواصل معهم أو الاطلاع على محتواهم. 

ماسك قال إن "خاصية الحجب ستمنع ما عدا في الرسائل الخاصة" وتساءل: "هل هنالك سبب يدفع أحدهم لحجب أحد ما بدلًا من منع ظهور منشوراته فقط؟"

ماسك كان قد دأب على تقديم نفسه مدافعًا عن حرية التعبير المطلقة، لكن العديد من مستخدمي الموقع أبدوا اعتراضهم على نوايا ماسك لأن ذلك يفتح الباب أمام زيادة الاعتداءات اللفظية بين المستخدمين على المنصة. 

إلغاء خاصية حجب الحسابات قد يضع إكس في مشكلة مع شروط الاستخدام الخاصة بالمتجرين الإلكترونيين آب ستور وجوجل بلاي، إذ إن الأول يشدد على أن التطبيقات التي تتضمن محتوى ينتجه المستخدم يجب أن تتوفر فيها خاصية حجب الحسابات المسيئة، في حين يشدد جوجل بلاي على أن التطبيقات يجب أن توفر نظامًا داخليًا لحجب المحتوى الذي ينتجه المستخدمون، وحجب الحسابات أيضًا. وإلغاء إكس لخاصية الحجب يعني منع المتجرين لتنزيل تطبيقه عبرهما.

أعلن مالك شركة إكس (تويتر سابقًا)، إيلون ماسك، أمس الجمعة أنه ينوي إلغاء خاصية حجب الحسابات، والتي تتيح المجال للمستخدمين لمنع الحسابات المحجوبة من التواصل معهم أو الاطلاع على محتواهم. 

لكن موقع بزنس إنسايدر ذكر أن قرار ماسك إن طبق بالفعل فلن يكون الأول الذي يتخذه ويطبقه رغم مخالفته للقواعد المتبعة في المتاجر الإلكترونية، ففي الشهر الماضي تجاهل متجر آبل قانونًا لديه يفرض على التطبيقات احتواء أسمائها على حرفين على الأقل، وسمح لتويتر تغيير اسمه إلى الحرف إكس (X) بشكل حصري في حين لا تزال القاعدة سارية على باقي التطبيقات.

في معرض ردها على تغريدة لإحدى الناشطات ضد التنمر تدعو ماسك إلى الإبقاء على خاصية الحجب، قالت المديرة التنفيذية لإكس، ليندا ياكارينو، إن "سلامة مستخدمينا على إكس هي الأولوية الأولى لنا، ونحن ننشئ شيئًا أفضل مما هو موجود حاليًا والذي يحتوي على خياري حجب الحسابات ومنع ظهورها."

ولا يعرف إلى الآن إن كان إلغاء خاصية الحجب سيؤدي تلقائيًا إلى إعادة الحسابات التي كانت محجوبة من قبل المستخدمين إلى الظهور، لكن يذكر أن خاصية تحويل الحسابات إلى حسابات خاصة لا يمكن الاطلاع على محتواها إلا بعد موافقة صاحب الحساب، لا زالت متوفرة على الموقع. 

يأتي تصريح ماسك ضمن سلسلة من عشرات القرارات التي أعلن عنها الرجل الذي يعد الأغنى في العالم منذ شرائه لموقع تويتر نهاية العام الماضي. فقد سرح آلاف العاملين في الشركة وأغلق أقسامًا بأكملها، كما أضاف بعض الخصائص مدفوعة التكاليف وغير شعار الموقع، وقد لاقت معظم قراراته انتقادات واسعة ودفعت بالكثيرين إلى مغادرة الموقع إلى مواقع أخرى مشابهة. 

خيار حجب الحسابات (block) يتيح لمستخدمه منع ظهور الحسابات المحجوبة ومنعها أيضًا من الاطلاع على ما ينشره مستخدم الخاصية، في حين أن خاصية منع ظهور المنشورات (mute) تعني عدم قدرة مستخدم الخاصية على الاطلاع على ما ينشره الحساب الذي استخدمت الخاصية ضده، في الوقت الذي لا يزال الأخير قادرًا على الاطلاع على حساب مستخدم الخاصية وما ينشر.