هل نجح الموسم السابع لـGame of Thrones في آخر حلقتين؟

هل نجح الموسم السابع لـGame of Thrones في آخر حلقتين؟

ملك الليل يصطاد التنين (من الموسم السابع)

انهت قناة HBO الترفيهية الأحد الفائت عرض الحقلة الأخيرة من الموسم السابع للملحمة الفانتازية Game of Thrones، والتي حملت عنوان The Dragon and the Wolf، وكانت دون المتوقع في مشهدها الختامي على أقل تقدير، إضافة لتسارع الأحداث في الحلقة السادسة Beyond the Wall ليظهر كما لو أن الشركة ارتأت تقليص حلقات الموسم الأخير على حساب الأحداث مقارنًة بالمواسم السابقة 10 حلقات للموسم الواحد.

صناع "صراع العروش أرضوا الجمهور بكشفهم أن جون سنو هو الوريث الشرعي للعرش الحديدي

جون سنو من الحب إلى العرش الحديدي

أخيرًا حقق القائمون على العمل أمل الجماهير بعد إقامة جون سنو علاقة جنسية مع دينيرس تارجيريان ووقوعهما بالحب. لكن لحظة.. قبل ذلك كان سنو وقع بالحب فعلًا في حلقة Kissed by Fire مع الهمجية يغريت لماذا الجميع تجاهل ذلك؟ الحوار بينهما كان أكبر دليل، قتلت في النهاية بالحلقة التاسعة The Rains of Castamere على يد الطفل جوجين ريد، ولدينا قصة قد تنشأ في الموسم القادم بين جيمي لانستر وبرين، وهي محتملة بشكل كبير.

صناع العمل أرضوا الجمهور بكشفهم أن جون سنو هو الوريث الشرعي للعرش الحديدي، وعرف سام تارلي أن سنو هو الوريث بعد أن أخبره بران ستارك الذي أصبح الغراب ذو الثلاثة أعين، ليرى أن ريجار تارجيريان (شقيق دينيرس الأكبر) قد تزوج من ليانا ستارك لكن الماستر ماينارد أصدر فسخًا العقد، وزوجه من امرأة أخرى بمراسيم سرية.

اقرأ/ي أيضًا: جورج ر. ر. مارتن: صنعة البستانيّ

في حلقة Eastwatch كان جيلي زوجة سام تقرأ له من إحدى المخطوطات في "الستديال" مركز الحكماء قصة فسخ أحد المايسترات عقد الزواج لكنه قاطعها مقررًا الرحيل حتى يساعد سنو في حربه ضد السائرين البيض، وملك الليل The night king الذي صار يملك أحد تنانين دينيرسي (فيسريون) ينفثُ الجليد بدل النار  بعد أن قتله بسهم جليدي.

سفاح القربى.. خيانة سيرسي

ومرًة جديدة ظهر سفاح القربى في المسلسل بالعلاقة بين دينيرس وجون سنو، وحمل سيرسي من شقيقها جيمي للمرة الرابعة، وهي ظاهرة كانت منتشرة في القرن الـ15 بأوروبا حسب ما نقل المؤرخين، وبطبيعة الحال فإن العمل اعتمد في نسج تفاصيل الحكاية على المحرمات الممنوعة في المجتمعات جيش السائرون أكلي لحوم البشر، المثلية مع سفاح القربى.

في هذا الموسم تقوم سيرسي بخيانة سنو ودينيرس بعد أن منحتهما وعدًا بالقتال إلى جانبهما ضد جيش السائرين البيض، إذا عدنا إلى بداية حلقة The Wars To Come نتذكر إخبار إحدى العرافات لسيرسي بأنها ستكون "ملكة لبعض الوقت، ثم تأتي شابة أكثر جمالًا لتبعدك وتأخذ كل عزيز وغالٍ"، مصير متوقع إلا إذا أراد القائمون على العمل أن يفاجئوا المتفرج بحبكة درامية جديدة.

أما جيمي شقيقها فإنه يختار عدم التراجع عن الوعد الذي قطعه لجون سنو، ولأول مرة يفترق الشقيقان عن بعضهما بعد خلاف بينهما، إذ أن جيمي بدا متأثرًا بكلمات برين التي قالتها له بعد نهاية الاجتماع (سيرسي، سنو، دينيرس). لكن مهلًا ألم يكن جيمي معجبًا بالأساس ببرين؟ وقام بإنقاذها من معركة مع أحد الدببة في حلقة The Bear and the Maiden Fair؟

في الموسم السابع، تقوم سيرسي بخيانة سنو ودينيرس بعد أن منحتهما وعدًا بالقتال إلى جانبهما ضد جيش السائرين البيض

لماذا لم ينجح الموسم السابع في أخر حلقتين؟

كان الموسم السابع واحدًا من المواسم العظيمة بتقديمه حلقة The Spoils of War لكنه أخفق في الحلقتين التاليتين رغم تقديمه في حلقة Beyond the Wall معركة خلف أسوار الجدار غير أنها لم تكن مقنعة في تفاصيلها، كان أحدها الحرب بين السائرين وفرقة الموت التي قادها جون سنو ليحصل على سائر حي رغم أنها استمرت أكثر من 20 دقيقة – تخللها مشهدان مدتهما ثلاثة دقائق – لم يكن فيها كل هذا الإقناع، رغم معرفة ملك الليل بقدوم دينيرس مع تنانيها لإنقاذ سنو.

اقرأ/ي أيضًا: صراع العروش.. حين يضعك الإبداع في مأزق

سامويل تارلي

طيلة فترات المسلسل لم يحصل سام على سيناريو قوي، إنما اقتصر دوره على السخرية من حجمه، وعدم احترام الحكماء في السيدتال له بتوكيله مهام التنظيف، على عكس ما كان يجب أن تشهد شخصيته تطورًا بعد قتله في حلقة Second Sons لأحد السائرين، وإنقاذه في حلقة Queen’s Justice the للسير جورا مورمنت من مرض (جراي سكل) بعد أن فشل جميع الحكماء في إنقاذ المصابين به. كان من الممكن الاشتغال على شخصية سام لما يتناسب مع تطور قدراته في المسلسل لا أن يقتصر دوره على بضعة مشاهد فقط.

ليتل فينجر

ومثلهم كان مصير ليتل فينجر الرجل الموسوم بثعلب الممالك السبعة قتل بحيلة مستعجلة دبرتها سانسا مع شقيقتها آريا ستارك لم يحظَ فيها على فرصة للمناورة كما الحلقات السابقة، على عجل سقط الثعلب الذي يحيك الدسائس أمام الاتهامات الموجهة إليه بمدة زمنية توازي رحلة قطع جيندري الطريق خلف الجدار من أجل إرسال غراب إلى دراجون ستون حتى تأتي دينيرس مع تنانينها إلى خلف الجدار الجليدي.

ملك الليل

أيضًا ملك الليل لم يحصل على فرصة استعراض امتطائه التنين فيسريون، ولم يكن هجوم السائرون على الجدار الجليدي منصفًا إذا أردنا مقارنته بالمعارك السابقة التي شهدها العمل، بل جاء مغايرًا للتوقعات كان هجومًا دمر التنين بنيرانه الجليدية الجدار بسرعة قياسية، حتى أتع لم يحظَ يبقطة قريبة أثناء امتطائه للتنين. للحقيقة ملك الليل على طول المواسم السابقة منح مشاهد قليلة لكنها كانت عظيمة، أحدها في حلقة Hardhome عندما نظر إلى هروب سنو رافعًا يديه معيدًا الحياة لمن مات في المعركة.

احتمالات معقولة سببها تسارع الأحداث

مخرج حلقة Beyond the Wall آلا تايلور قال حول تسارع الأحداث بأنه "كان هناك بعض الجهد للتلاعب بالتسلسل الزمني قليلًا، من خلال عدم الإعلان تحديداً عن الفترة التي أمضيناها هناك"، مبررًا ذلك بوجود "شيء يسمى احتمالات معقولة" الشيء الذي أرادوا تحقيقه بدلًا من "الاحتمالات المستحيلة"، وأضاف " لذلك أعتقد أننا تمادينا في المعقولية قليلًا، لكنني آمل أن ينطوي زخم القصة على بعض هذه الأشياء".

 ألا يستحق ملك الليل مع جيش السائرين ملحمة طويلة عند اقتحامهم للجدار الجليدي في الموسم السابع؟

لكن السؤال الأهم ألا يستحق ملك الليل مع جيش السائرين ملحمة طويلة عند اقتحامهم للجدار الجليدي؟ هم يملكون مائة ألف جندي إلى جانب عملاقين وتنين جميل جدًا. ثم إن الجدار الجليدي فقد تعويذته التي صنعها له أطفال الغابة، وعرفها بران خلال حلقة The Door على ما اعتقد، أليس يجب أن يكون انهيار الجدار الجليدي مشهدًا عظيمًا يوازي إنقاذ دينيرس لجيشها؟

اقرأ/ي أيضًا: الإسلام وجون سنو: أغنية من نار وفراشات

على أي حال سيكون المتفرج على موعد مع موسم ثامن ربما يمنح ملك الليل المزيد من المساحة في حلقاته حتى يتسنى رؤية شيئًا من رعبه بامتطائه للتنين، أو يقدم شخصية متطورة لسام. لكن علينا ربما الانتظار حتى عام 2019 موعد إطلاق العرض حسب ما ذكر تقرير لموقع فوكس الذي يجب أن تدور أحداثه خلال فصل الشتاء ما يتطلب مؤثرات بصرية خاصة، وفيه ستكون نهاية جيش السائرون بتحالف بين جون سنو ودينيرس تارجيريان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بيتر دنكليج.. لا أعرّف نفسي بناء على حجمي

Game of Thrones.. موسم جديد بارد