13-مارس-2020

تتسبب حمية الكيتو بإدخال الجسد في حالة تسمى ketosis (Getty)

يعرف معظم العدائين أساسيات التغذية المناسبة لرياضتهم ويخططون لوجبة جيدة قبل السباق، فيتناولون وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات ويشربون كميات جيدة من الماء لترطيب أجسادهم. ولكن مع ظهور أنظمة غذائية جديدة باستمرار مثل خطة الكيتون الجينية الشائعة (كيتو) التي تَعِد بمزيد من الطاقة وفقدان الوزن يُطرَح السؤال؛ هل يناسب هذا النظام الغذائي الجديد العدائين؟ سنجد الإجابة في هذا المقال نقلا بتصرف عن موقع podium runner.

 تحترق الدهون بطريقة بطيئة للغاية، لذا فهي تشبه محاولة امتصاص الوقود من خلال قشة فتمنعك من بذل أقصى جهد ممكن

بريت أوسبورن، جراح الأعصاب ومستشار التغذية وملحق موقع BPI Sports يقول: نعم، سيستفيد رياضيو ألعاب القوى على وجه الخصوص من نظام كيتو الغذائي، بحيث تعمل أجسادهم بشكل أساسي على الدهون خلال ممارسة العابهم الرياضية الشاقة.

نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي غني بالدهون يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يتم إدخال الجسد في حالة تسمى ketosis، وهي حالة لا يملك فيها الجسم ما يكفي من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة فيبدأ الكبد بإنتاج الكيتونات وهي شكل الدهون التي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة. غير أن البعض الآخر غير مقتنع بأن نظام كيتو الغذائي هو الخيار الصحيح للعدائين.

يقول جيمس فيل، عداء ومؤلف كتاب "Lose it Right": عندما تشارك بنشاطات تتطلب مجهوداً كبيراً فأنت بحاجة إلى مصدر سريع للطاقة وهو الكربوهيدرات بعكس الدهون التي تمد الجسم بالطاقة بشكل بطيء. ويقول فيل أيضاً إن المتسابقين يمكنهم استخدام نظام كيتو الغذائي للتدريبات ذات الجهد المنخفض أو المعتدل، لكن تلك الجهود الطويلة والصعبة تحتاج إلى الكربوهيدرات.  يقول: "الدهون تحترق بطريقة بطيئة للغاية، لذا فهي تشبه محاولة امتصاص الوقود من خلال قشة فتمنعك من بذل أقصى جهد ممكن".

يقول أوزبورن: إذا كنت ترغب في تجربة نظام كيتو الغذائي، فليس من الصواب البدء به قبل بضعة أيام من سباق كبير، يجب أن يحرق الرياضي الدهون أو الكيتونات قبل بدء السباق بعدة أشهر.

السمة الخاصة الأخرى لنظام كيتو الغذائي هي ما يطلق عليه "أنفلونزا كيتو"، حيث قد تشعر أنك مصاب بالزكام وتعاني من الإرهاق إذ يتكيف الجسم مع مصدر الطاقة الجديد. هذه الآثار الجانبية يمكن أن تستمر ما بين سبعة إلى عشرة أيام. يقول أوزبورن: "تمسك به على الرغم من أنك قد تعاني من التعب بينما يتحول جسمك إلى جهاز لحرق الدهون. أظهر لجسمك مصدر الطاقة المفضل الجديد."

نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي غني بالدهون يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يتم إدخال الجسد في حالة تسمى ketosis

يقول فيل إن حمية كيتو قد تكون حمية بدائية، ويقترح على المتسابقين العثور على نظام غذائي يغذي الجسم ولا يسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي. يقول إن الأمر لا يتعلق باختيار النظام الغذائي المثالي، "بل بالأحرى الاستماع إلى ما يطلبه جسدي ويحتاجه لأداء جيد. في بعض الأحيان يكون من الأفضل تجاهل كل هذه الضجة الغذائية ومتابعة ما يجعلك تشعر بالراحة والقوة والحيوية."

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟