06-مايو-2024
هل للجبال أعمار؟ وما أقدمها؟

(freepik) أقدم سلسلة جبال على وجه الأرض وهي جبال باربرتون في أفريقيا

الجبل الشامخ، دليل الثبات والقوة والشدة، الذي ينظر إليه دومًا على أنه هدف بعيد المنال، بقممه المغازلة للسماء وغيومها، بسفوحه المسامرة للنجوم والمطّلعة على أسرار الكون.. هذه التكوينات الجيولوجية الرائعة في الحقيقة هرمة! قد لا يبدو ذلك عليها بمظهرها الفتي الذي لا يتغير، وقد قُدّ من صفات فتوّتها مثل يقول عند الرغبة في تثبيت من رزح تحت مصيبة أو مشكلة (يا جبل ما يهزك ريح).. ولكنّ الجبل تهزُّه الريح، وتحتُّه الأمطار وتعرّيه تقلباتُ الطقس، لكننا بطبيعة الحال لا نعيش ما يكفي لندرك ذلك أو نشهده، ولكن.. بفضل علماء الجيولوجيا، صار بالإمكان النظر إلى التشكلات الصخرية في الجبال وغيرها وقراءتها ككتاب مفتوح، كأرشيف لعمر الأرض، كشاهد على ما حدث هناك في غيابنا قبل مئات ملايين السنين، يوم كنا -نحن البشر- ما نزال صفحة في كتاب الكون لم تكتب بعد، ولم تتجسد مشيئة حضورها في مسرح الحياة.

بالإضافة إلى تحديد عمر الصخور يُستخدم التأريخ الإشعاعي لتأريخ المواد الأثرية، بما في ذلك التحف القديمة

أقدم 10 جبال على الأرض 

يتمكن الجيولوجيون من قياس عمر الأرض الجيولوجي، بما فيها الجبال من خلال التأريخ الإشعاعي، وهي تقنية تقوم على فكرة أن كل ما على هذه الأرض يتكون من مواد معينة تتغير مع الزمن، وبذلك يعمد العلماء إلى مقارنة كمية النظائر المشعة الموجودة طبيعيًا في عينات من الصخور، وحساب نواتج اضمحلالها، فالمواد في هذا الكون كلها مملوءة بالعناصر المشعة التي تعد ذراتها غير مستقرة أصلًا (بمعنى أن البروتونات لا تساوي النيوترونات)؛ لذلك وعبر رحلة الزمن، فإن الذرات بحالتها الطبيعية غير المستقرة "تسمى ذرات الأم" (تضمحل) وتتحول إلى ذرات مستقرة، وتسمى "ذرات ابنة"، فعند دراسة صخور نارية كانت صهارة في زمن ماضٍ وبردت، تنحجز العناصر المشعة في الداخل، ثم مع الوقت تضمحل (تتحول ذراتها إلى مستقرة) بطريقة متوقعة. فيعمد العلماء إلى قياس ما تبقى من المواد غير المستقرة (ذرات الأم) في صخرة ومقارنتها بكمية (ذرات الابنة) المستقرة في الصخرة، فيتمكن العلماء بذلك من تقدير الوقت الذي انقضى منذ أن تشكلت تلك العينة.

وبالإضافة إلى تحديد عمر الصخور يُستخدم التأريخ الإشعاعي لتأريخ المواد الأثرية، بما في ذلك التحف القديمة. وهناك تقنيات عدة للتأريخ الإشعاعي، كالتأريخ بالكربون المشع، والتأريخ بالبوتاسيوم والأرجون، والتأريخ باليورانيوم والرصاص. وفيما يأتي أعمار الجبال مرتبة حسب أقدمها على الأرض:

  1. جبال باربرتون في دولة جنوب أفريقيا

في أفريقيا، القارة السمراء، القارة الأم، توجد أقدم سلسلة جبال على وجه الأرض وهي جبال باربرتون، أو جبال ماخونجوا كما تسمى أيضًا، ويقدر عمرها بـ 3.5 مليار سنة. وتعدّ هذه الجبال كنزًا جيولوجيًا وشاهدًا خالدًا على المراحل الأولى لتشكل القارات ونشوء الحياة على هذا الكوكب. إذ تعد هذه الجبال الخضراء أول الكتل الصخرية التي خرجت من المحيط وشكلت القشرة الأولى لسطح الأرض كما تحتوى على دلائل تشير إلى وجود أحافير دقيقة من البكتيريا التي يقدر عمرها 3.1 مليار سنة محفوظة في طبقات الصخور الرسوبية، وهناك آثار لحفر كبيرة تكونت بفعل اصطدام النيازك بالمكان في أول مراحل تكوينه، وقد أعلنت المنطقة كأحد مواقع التراث العالمي حسب اليونيسكو.

  1. سلسلة جبال هامرسلي في غرب أستراليا

ثاني أقدم الجبال عمرًا سلسلة جبال هامرسلي في غرب أستراليا، التي يقدر عمرها بـ 3.4 مليار سنة. تشكلت هذه السلسلة، في منطقة بيلبارا كراتون، وقد تشكلت بفعل استقرار الجزر البركانية القديمة والأحواض البحرية، مما يجعلها واحدة من أقدم الكتل الأرضية على هذا الكوكب. وفيها جبل ميهاري وهو أعلى قمة في غرب أستراليا بارتفاع 1253 مترًا، وما يميز هذه السلسلة الألوان الحمراء والبنية وتضاريسها الوعرة.

جبال واتربيرج تعد شاهدًا على انفصال القارتين إفريقيا وأمريكا الشمالية.

  1. جبال واتربيرج في جنوب أفريقيا

تقع جبال واتربيرج في مقاطعة ليمبوبو جنوب أفريقيا، ويقدر عمرها بحوالي 2.8 مليار سنة. ومما يميز هذه السلسلة، التي تعد جزءًا من محمية المحيط الحيوي، منحدراتها وهضابها المذهلة المتكونة من الحجر الرملي الأحمر. ويُعتقد أن هذه الجبال قد تشكلت خلال عصر البروتيروزويك، مما يقدم لمحة فريدة عن التاريخ الجيولوجي المبكر للأرض. إذ تعد شاهدًا على انفصال القارتين إفريقيا وأمريكا الشمالية.

  1. جبال ماجاليسبيرج في جنوب أفريقيا

رابع أقدم سلسلة جبال في العالم هي جبال ماجاليسبيرج، الواقعة في المقاطعة الشمالية الغربية في جنوب أفريقيا، ويقدر عمر صخورها بنحو 2.3 مليار سنة. وقد نشأت هذه الجبال من الصخور الرسوبية، بما في ذلك الكوارتزيت والتكتل، التي تراكمت في بحر ضحل قديم. وعلى مدار ملايين السنين، تعرضت الصخور للضغط والحرارة الشديدين اللذين سببا تراكم الصخور فوق بعضها في طبقات ظلت ترتفع حتى تشكلت المنحدرات شديدة الانحدار والتكوينات المميزة لهذه الجبال.

  1. مرتفعات غيانا في فنزويلا

نبتعد قليلًا نحو أمريكا الجنوبية، وتحديدًا في فنزويلا حيث مرتفعات غيانا التي تعد من أقدم المناطق على وجه الأرض، إذ يقدر عمرها بحوالي 2 مليار سنة. وتمتد أيضًا إلى غيانا وسورينام والبرازيل، وتتكون المرتفعات من صخور بلورية قديمة، بما في ذلك الجرانيت والنيس المغطاة بالحجر الرملي وطبقات من الحمم البركانية. وما يميز هذه المرتفعات كونها تشكلت على هيئة جبال مسطحة القمة أشبه بسهول عملاقة في جرف شديد الانحدار، وتنبع في المنطقة أنهار كثيرة تنهمر على حواف الجروف لتشكل شلالات خلابة، كما تتميز المنطقة كذلك بالغابات المطيرة الكثيفة والتنوع الحيواني الكبير.

  1. بلاك هيلز في داكوتا الجنوبية ووايومنغ 

تعد جبال بلاك هيلز، الموجودة في داكوتا الجنوبية ووايومنغ، أقدم الجبال في الولايات المتحدة، إذ يقدر عمرها بنحو 1.8 مليار سنة. تتكون هذه الجبال من صخور الجرانيت القديم والصخور المتحولة من عصر ما قبل الكمبري، وقد تم تشكلت بفعل النشاط البركاني وتكونت على هيئة قباب مرتفعة. وتضم منطقة بلاك هيلز عدة معالم مميزة كجبل رشمور ومتنزه كاستر الحكومي، وتعد من أجمل المناطق الطبيعية بقممها الحرجية والنتوءات المتشكلة بسبب عوامل التعرية في صخورها.

  1. جبال سانت فرانسوا في ولاية ميسوري

نظل في الولايات المتحدة، ولكن هذه المرة نذهب إلى ولاية ميسوري، حيث جبال سانت فرانسوا في جنوب شرق الولاية، التي تعد من أقدم الجبال عمرًا، إذ يقدر عمرها بحوالي 1.5 مليار سنة. وتتكون الجبال المميزة بصخورها الجرانيتية ولونها الوردي الذي تشوبه حمرة مميزة من تضاريس وعرة تشكلت بفعل النشاط البركاني. وتضم المنطقة معالم هامة كجبل تاوم سوك، الذي يعدّ أعلى نقطة في ولاية ميسوري، وكذلك متنزه جونسون شوت إنس الحكومي.

يدل تشكل جبال بلو ريدج على الاصطدامات بين الصفائح التكتونية للأرض في عصر ما قبل الكمبري، ويقدر عمرها بـ 1.2 مليار سنة

  1. نطاق ستيرلينغ في أستراليا

نرجع إلى أستراليا مجددًا، إلى سلسلة ستيرلنغ التي يبلغ عمرها حوالي 1.3 مليار سنة. ويعتقد أنها تشكلت من خلال عمليات الرفع والطي المرتبطة بحركة الصفائح الأسترالية في بحر قديم، وتتميز هذه الجبال، بقممها الحادة المتعرجة ومنحدراتها شديدة الانحدار. وتضم قمة بلاف نول أعلى قمة في السلسلة، التي يبلغ ارتفاعها 1099 مترًا، وتعد منطقة طبيعية جميلة جدًا.

  1. جبال بلو ريدج في الولايات المتحدة

تعد جبال بلو ريدج جزءًا من جبال الآبالاش الواقعة في شرق الولايات المتحدة، ويدل تشكلها على الاصطدامات بين الصفائح التكتونية للأرض في عصر ما قبل الكمبري، ويقدر عمرها بـ 1.2 مليار سنة. ويمكن التمتع بجمال منظر هذه الجبال المختالة بلون غاباتها الأخضر المزرق بسبب كثافة أشجارها التي تغطي المنحدرات، عند عبور طريق بلو ريدج باركواي الذي يمر عبر السلسلة، سامحًا لمن يعبره بأن يستمتع برحلة نحو تاريخ الأرض القديم مع المناظر الساحرة حيث تعتبر من أجمل الوجهات للرحلات الجبلية.

  1. جبال لورينتيان في الولايات المتحدة

نظل في شرق الولايات المتحدة، وتحط بنا الرحال في منطقة جبال لورينتيان، والمعروفة أيضًا باسم لورينتيدس، وهي جزء من الدرع الكندي، وهذه الجبال من أقدم التكوينات الجيولوجية على وجه الأرض. ويقدر عمرها بـ مليار سنة، وهي تتشكل من مساحة شاسعة من التضاريس المتموجة، التي تنبع منها العديد من الأنهار والبحيرات. تُعرف هذه المنطقة أيضًا باسم درع ما قبل الكمبري، وهي كسابقاتها من المناطق الجبلية المذكورة تعد شاهدًا بصريًا على تاريخ الأرض المغرق في القدم.

 

يقدر عمر الأرض حوالي 4.54 مليار سنة، خضعت خلال كل تلك المدة -وما تزال- لتغيرات جيولوجية. ولعل أبرز نتائج هذه التغيرات وأكثرها هيبة تكوّن الجبال العالية التي لا تمتاز بجمال منظرها فحسب، بل تعد مرآة تعرض لنا -دون كلل- ما مر على هذه الأرض من تغيرات مغرقة في القدم.