16-أبريل-2024
وظائف لتخصص نظم معلومات جغرافية

تخصص نظم معلومات جغرافية يعنى بجمع وتحليل وتفسير وإنشاء الخرائط (freepik)

وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية كثيرة ومتنوعة، إذ ازداد الطلاب على خريجي هذا التخصص بشكل كبير في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لما يتمتع به هذا التخصص من أهمية كبيرة في الوقت الحاضر، ويتطلب العمل في هذا التخصص الكثير من المهارات المتعلقة بالتفكير الإبداعي والتحليلي لفهم المعلومات الجغرافية المعقدة وكيفية ارتباط مجموعات مختلفة من المعلومات ببعضها البعض، واستخدام تلك المعلومات لحل مشكلة ما، وتجدر الإشارة إلى أن تخصص نظم المعلومات الجغرافية يعنى بجمع وتحليل وتفسير وإنشاء الخرائط أو غيرها من عمليات الرقمنة بناءً على البيانات الجغرافية المكانية أو الطبوغرافية، وفي هذا المقال تفاصيل حول أبرز 5 وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية.

يعد رسم الخرائط من المهام الرئيسية لمحلل نظم المعلومات الجغرافية

أبرز 5 وظائف لتخصص نظم معلومات جغرافية

فيما يأتي قائمة توضح أبرز 5 وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية:

  1. محلل نظم معلومات جغرافية

فيما يأتي أبرز المعلومات حول وظيفة محلل نظم معلومات جغرافية التي تعد من وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية المهمة:

المهام الرئيسية

  • رسم الخرائط:  يعد رسم الخرائط من المهام الرئيسية لمحلل نظم المعلومات الجغرافية، سواء أكانت خرائط إلكترونية أو رسم خرائط ويب، أو خرائط رقمية، ويتعين عليه اقتراح التصميم الخاص بها ومراقبة وضمان جودتها.
  • إدارة قواعد البيانات: تتمحور تلك المهمة حول الاهتمام بتخزين البيانات بكافة أنواعها في نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية، نظرًا لأنه يحتاج إلى التعامل مع كمية كبيرة من البيانات.
  • التحليل المكاني: يستخدم محلل نظم المعلومات الجغرافية تقنيات لمعالجة المعلومات الجغرافية واستخراجها وتحديد موقعها وتحليلها لاكتشاف العلاقة بين الخرائط الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية.
  • أتمتة عمليات نظم المعلومات الجغرافية: يعمل محلل نظم المعلومات الجغرافية على أتمتة العمليات الخاصة بالشركة والتي تساعد على سير العمل بطريقة أفضل.
  • العمل على أنظمة الاستشعار عن بعد: وذلك من خلال استخدام بيانات الأقمار الصناعية لتصنيف التضاريس على الأرض، أو من خلال تفسير الصور الجوية أو استخدام أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS).
  • المسح الميداني: بالرغم من أن محللي نظم المعلومات الجغرافية لا يميلون إلى التواجد في الميدان في كثير من الأحيان، إلا أنهم قد يحتاجون إلى ذلك لقياس نقاط معينة على الأرض وإدارة البيانات التي يجمعها المساحون والموظفون الميدانيون.
  • إدارة المشاريع: يتضمن ذلك قيادة الفرق وتوفير الموارد الضرورية لتطوير الأعمال المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية.

متوسط الرواتب

تتراوح رواتب محللي نظم المعلومات الجغرافية بين 60,000 و75,000 دولار أمريكي سنويًا، إلا أن هذا المتوسط قد يتغير اعتمادًا على المنصب الذي يتولاه المحلل، وعلى البيئة والمكان الذي يعمل فيه.
 

  1. فني نظم معلومات جغرافية

فيما يأتي أبرز المعلومات حول وظيفة فني نظم معلومات جغرافية، التي تعد إحدى وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية الهامة:

المهام الرئيسية

  • تطوير وصيانة الموارد الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية لاستخدامها في الوصول إلى البيانات الجغرافية.
  • جمع وإنشاء وصيانة وعرض وتحديث قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية.
  • المساعدة على جمع البيانات من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وتحليلها، بالإضافة إلى رسم الخرائط.
  • إنتاج خرائط جغرافية دقيقة، بالإضافة إلى رسومات أخرى للبيانات لاستخدامها في العمل والنشاط الميداني.
  • الخروج إلى الميدان لتحديد المواقع الجغرافية المطلوب دراستها في الموقع والتحقق من دقة البيانات.
  • تسجيل وتوثيق التحديثات على الخرائط أو إضافتها أو حذفها.

متوسط الرواتب

يتراوح راتب فني نظم المعلومات الجغرافية بين 40,000 و90,000 دولار سنويًا، ويعتمد الراتب على المهام الرئيسية التي يتولاها الفني، بالإضافة إلى مكان عمله سواء أكان في المناطق الحضرية أو الريفية، بحيث يتقاضى في المناطق الحضرية رواتب أعلى منها في الريفية.

تعد وظيفة مطور البرامج الجغرافية المكانية من وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية الهامة

  1. رسام الخرائط

تعد وظيفة رسام الخرائط من بين وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية شيوعًا، ويلزم رسام الخرائط أن يكون على معرفة دقيقة بمبادئ تصميم الخرائط من حيث الألوان والرموز والإسقاطات، ومعرفة بمبادئ نظم المعلومات الجغرافية بما فيها أنواع البيانات المكانية والوظائف الجغرافية التحليلية والإحصائية الرئيسية، بالإضافة إلى ضرورة إتقان استخدام برامج رسم الخرائط والأجهزة والمنصات اللازمة لإنتاج الخرائط والرسوم البيانية المختلفة، وفيما يأتي أبرز المعلومات حول المهام الرئيسية للرسام ومتوسط الرواتب المتوقع:

المهام الرئيسية

  • رسم الخرائط الإلكترونية ومراقبة وضمان جودتها.
  • استخدام لغات البرمجة المختلفة مثل؛ جافا سكريبت، وبايثون، و++C، وغيرها لأتمتة وإنشاء خرائط الويب.
  • إدارة قواعد البيانات التي تعمل على تخزين واستخراج المعلومات من مجموعة كبيرة ومنظمة من المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى تطوير قواعد البيانات المختلفة.
  • استخدام التقنيات المختلفة لمعالجة المعلومات الجغرافية واستخراجها وتحديد موقعها وتحليلها.

متوسط الرواتب

تبدأ رواتب رسامي الخرائط من 40,000 دولار أمريكي ويمكن أن تصل إلى أكثر من 90,000 دولار، بمتوسط يتراوح بين 60,000 و75,000 دولار، وبالتأكيد يعتمد الراتب على المهام التي يؤديها الرسام، بالإضافة إلى الأماكن التي يعمل بها سواء أكانت ريفية أو حضرية أو في الدول النامية أو المتقدمة، إذ تختلف الرواتب تبعًا لذلك.

من مهام مهندس الجغرافيا المكانية تحليل التضاريس غير المألوفة وتحديد فيما إذا كان من الآمن زيارتها.

  1. مطور البرامج الجغرافية المكانية

تعد وظيفة مطور البرامج الجغرافية المكانية من وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية الهامة، والتي تتطلب من المطور التركيز على كتابة التعليمات البرمجية وفحصها والتحقق من وجود أخطاء فيها، وبالتالي فهو بحاجة إلى أن يكون على علم بلغات البرمجة الهامة مثل؛ بايثون، و++C، وغيرها، وفيما يأتي تفاصيل أكثر حول المهام الرئيسية لمطور البرامج الجغرافية المكانية ومتوسط الرواتب التي يمكن أن يتقاضاها:

المهام الرئيسية

  • تطوير واختبار وصيانة تطبيقات وأدوات نظم المعلومات الجغرافية المستندة إلى الويب.
  • تطوير البرمجيات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية اعتمادًا على طلب العملاء واحتياجاتهم.
  • تطوير تطبيقات الويب والهواتف المحمولة المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية باستخدام جافا سكريبت، وHTML5 وCSS وAJAX، وغيرها.
  • اكتشاف الأخطاء في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والبرامج النصية وأدوات وخدمات الويب الخاصة بها، وإصلاحها وصيانتها وإجراء التعديلات والتحسينات المناسبة عليها.

متوسط الرواتب

تبدأ رواتب مطوري البرامج الجغرافية المكانية من 40,000 دولار أمريكي ويمكن أن تصل إلى أكثر من 90,000 دولار، وبالرغم من أنهم يتمتعون بمتوسط رواتب أعلى من متوسط الرواتب الخاصة بالوظائف الأخرى لنظم المعلومات الجغرافية، إلا أنهم يحتاجون إلى مستوى أعلى من التعليم وخبرة عملية كبيرة.

 

  1. مهندس الجغرافيا المكانية

تعد وظيفة تحليل وهندسة الجغرافيا المكانية من وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية البارزة، وفيما يأتي أبرز المعلومات حول تلك الوظيفة:

المهام الرئيسية

  • رسم الخرائط الجغرافية المكانية.
  • جمع وتقييم المعلومات المتعلقة بالأراضي في منطقة معينة، بالإضافة إلى المسطحات المائية والموارد الطبيعية.
  • استخدام الأدوات والأنظمة الخاصة بالأقمار الصناعية والأنظمة الجوية والكهروميكانيكية والبصرية عالية الدقة لأداء مهامهم الوظيفية.
  • تحليل التضاريس غير المألوفة وتحديد فيما إذا كان من الآمن زيارتها.
  • العمل في الشركات الهندسية أو الوكالات العقارية أو شركات التعدين على تحليل البيانات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية التي تفيد كل مكان منها.

متوسط الرواتب

يبلغ متوسط رواتب مهندسي الجغرافيا المكانية حوالي 52,951 دولارًا سنويًا، ويمكن أن يزيد أو ينقص الراتب عن هذا الحد وفقًا للمهام التي يؤديها المهندس، بالإضافة إلى مكان عمله.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن وظائف تخصص نظم معلومات جغرافية لا تنحصر عند المذكورة أعلاه، وإنما يوجد مجموعة كبيرة من الوظائف المتعلقة بها التخصص مثل؛ علم الآثار، وعلم البيئة، والتخطيط الحضري، وإدارة نظم المعلومات الجغرافية، وتطوير التطبيقات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى إدارة الموارد الطبيعية وغيرها العديد.