13-مايو-2018

بدرجة معقولة من الصحة، كل طرق العالم القديم تؤدي إلى روما فعلًا (Getty)

يقول المثل الشهير: "كل الطرق تؤدي إلى روما"، وهو مثل قديمٌ قدم المدينة الإيطالية، الأوروبية العتيقة. لكن هل فعلًا كل الطرق تؤدي إليها؟ تُجيب على هذا السؤال خريطة تفاعلية تم تصميمها لكشف كافة الطرق المؤدي إلى روما، وفقًا لما جاء في تقرير نشره موقع "Open Culture" ننقله لكم مترجمًا في السطور التالية.


لا أحد يستطيع أن يعطيك الاتجاهات الدقيقة إلى معلم "Milliarium Aureum" المعروف أيضًا بـ"المعلم الميلي الذهبي"، بساحة روما العامة المعروفة بـ"المنتدى". فلا يزال عدد قليل من حطام الرخام المنحوت في قاعدة العمود المذهب بساحة روما، بحيث يصعب تحديد موقعه الأصلي إلى حد ما.

كشفت خريطة تفاعلية تم تصميمها حديثًا عن أن المقولة القديمة الشائعة "كل الطرق تؤدي إلى روما" صحيحة بشكل كبير

لكن خريطة تفاعلية، تكشف عن كافة الطرق المؤدية إلى روما، تُؤكد لنا أن شعار الإمبراطور قيصر أغسطس، الحي إلى يومنا هذا (كل الطرق تؤدي إلى روما)، يحمل بين طياته كثيرًا من الحقيقة.

اقرأ/ي أيضًا: جولة في سقطرى العذراء.. حيث كل الأشياء الغريبة والقديمة

صورة من الخريطة للطرق المؤدية إلى روما المحاطة بالدائرة الحمراء
صورة من الخريطة للطرق المؤدية إلى روما المحاطة بالدائرة الحمراء

كل الطرق تؤدي إلى روما

لتوضيح ذلك، عمل المصممان بينيديكت غروس وفيليب شميت، مع الجغرافي الرقمي رافائيل ريمان، لتحديد 486 ألفًا و713 نقطة بداية على شبكة أوروبا التي تبلغ مساحتها 26 مليونًا و503 ألف و452 كيلومتر مربع.  ثم أنشأوا خوارزمية  لحساب أفضل طريق من كل نقطة إلى روما.

ويُشار إلى أن هذه الخوارزمية هي أكثر دقة من كتابة عنوان شارع على خرائط جوجل بـ486 ألفًا و713 مرة. ومن بعيد، قد تبدو الخريطة أشبه بقطعة خس بحري، أو تشريحًا عصبيًا. لكن بالتكبير قد المستطاع، ستتضح التفاصيل الخاصة بالخريطة، وستظهر أسماء الأماكن والمدن من تلقاء نفسها.

صورة مقتطعة من الخريطة بعد التكبير
صورة مقتطعة من الخريطة بعد التكبير

خوارزمية الخريطة التفاعلية، أكثر دقة من كتابة عنوان شارع على خرائط جوجل بنحو نصف مليون مرة

وفي إشارة ود لمحبي الخرائط من خارج أوروبا، صنع الفريق المهووس بالجغرافيا، خريطة أخرى موجهة إلى المستخدمين من الولايات المتحدة الأمريكية، توضح أي من مدن روما التسعة في الولايات المتحدة، أقرب للمستخدم!

صورة الخريطة الأمريكية
صورة الخريطة الأمريكية

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 جزر مغربية محتلة قد لا يعلم عنها المغاربة شيئًا.. تعرف عليها

"اللي بنى مصر".. حكاية نشأة القاهرة في ألفيتها