31-مايو-2023
gettyimages

الحزب المعارض الرئيسي في جنوب أفريقيا يسعى إلى تنفيذ قرار اعتقال بوتين (Getty)

أطلق حزب التحالف الديمقراطي المعارض في جنوب أفريقيا دعوى قضائية للسماح لحكومة البلاد باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية بمجرد وصوله بريتوريا للمشاركة في قمة دول بريكس المزمع عقدها في جنوب إفريقيا آب/أغسطس القادم، ويُعدّ حزب التحالف الديمقراطي هو حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا.

المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في آذار/مارس الماضي "مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"

وقال حزب التحالف الديمقراطي المعارض في بيان له صدر، أمس الثلاثاء، إنه "اتخذ الإجراءات القانونية التي من شأنها إجبار الحكومة على اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال وطئت قدماه البلاد في آب/أغسطس المقبل لحضور فعاليات قمة دول بريكس".

وفي تعليقها على هذه الخطوة قالت وزيرة العدل في حكومة الظل المعارضة جلينيس بريتينباتش، إن هذا الإجراء القضائي الاستباقي "يهدف إلى ضمان وفاء جنوب أفريقيا بالتزاماتها"، مؤكدةً في ذات الصدد أن حزب التحالف الديمقراطي الذي يتزعم المعارضة الجنوب أفريقية أن الحزب يسعى إلى الحصول على "أمر إعلاني لتجنب تكرار ما حدث عام 2015 عندما فشلت بريتوريا في اعتقال الرئيس السوداني في حينه عمر البشير الذي كان أيضًا مطلوبًا للجنائية الدولية".

getty

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في آذار/مارس الماضي "مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، ويطرح هذا القرار معضلة دبلوماسية للدول الموقعة على اتفاقية إنشاء المحكمة، ومن بينها جنوب أفريقيا التي هي دولة عضوة في المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي يتوقع منها تنفيذ مذكرة التوقيف إذا دخل بوتين أراضيها في آب/أغسطس المقبل للمشاركة في قمة دول بريكس التي تضم البرازيل والصين والهند وروسيا.

إلا أنّ إقدام بريتوريا على هذه الخطوة يظل مستبعدًا، خاصةً إذا ما علمنا أنها منحت حصانة دبلوماسية للمسؤولين الذين يحضرون اجتماعات وزراء خارجية مجموعة بريكس هذا الأسبوع ورؤساء الدول المشاركين في القمة المقبلة المزمع تنظيمها في الفترة من 22 إلى 24 آب/أغسطس المقبل، ولعلّ هذا الإجراء الحكومي هو ما دفع حزب التحالف الديمقراطي المعارض إلى التحرك، حيث ستستضيف مدينة كيب تاون اجتماعًا لوزراء خارجية تجمع بريكس مطلع شهر حزيران/يونيو المقبل.

وفي حين اعتبرت أوساط معارضة خطوة الحكومة بمثابة توفير غطاء قانوني لزيارة بوتين نفت الحكومة ذلك، حيث أصدرت وزارة خارجية جنوب أفريقيا بيانًا أكدت فيه أنّ "هذه الحصانات لا تلغي أي مذكرة قد تكون أصدرتها أي محكمة دولية بحق أي شخص سيحضر المؤتمر"، واعتبر بيان الخارجية الجنوب أفريقية أن إصدار الحصانات أمر "اعتيادي لاستضافة المؤتمرات الدولية".

getty

يذكر أن جنوب أفريقيا وجهت دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في قمة دول بريكس، لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف رفض أمس الثلاثاء الإجابة عن سؤال "ما إذا كان بوتين سيتوجه لحضور القمة أم لا؟". إلا أن الناطق باسم الكرملين أكد أنه "سيتم تمثيل روسيا على النحو الواجب"، مضيفًا أن موسكو تتوقع من شركائها في بريكس "ألا يسترشدوا بقرارات غير مشروعة" مثل مذكرة الاعتقال.

جنوب أفريقيا وجهت دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في قمة دول بريكس

يشار إلى أن جنوب إفريقيا من الدول التي لم تقم بإدانة موسكو في الحرب على أوكرانيا، حيث ظلّت متمسكة بموقف محايد من أجل لعب "دور إيجابي في تسوية الصراعات" حسب موقفها الحكومي المعلن منذ بدء الحرب شباط/فبراير 2022.