14-ديسمبر-2020

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تحدث الأطباء والباحثون في الأشهر الماضية عن العديد من الأعراض المرتبطة بالإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، ومن أبرزها وأكثرها شيوعًا بين المرضى كان ضعف حاستي الذوق والشم، والصداع، وضيق النفس، والإرهاق العام، إضافة إلى أعراض أخرى أقل شيوعًا مثل الطفح الجلدي لدى البعض واحمرار العينين عند آخرين. لكن الخبراء يتحدثون الآن عن احتمال تأثير فيروس كورونا الجديد على الصحة الجنسية لدى الرجال والتسبب لدى البعض بحالة ضعف الانتصاب.

وكانت الطبيبة الأمريكية دينا غريسون قد ذكرت في مقابلة أجريت معها مؤخرًا على شبكة NBC الأمريكية أن ثمة تخوفات متزايدة بين المختصين بشأن الآثار طويلة المدى المتعلقة بالإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد على الصحة الجنسية لدى الرجال، واحتمال التسبب بالحالة المعروفة باسم "العنانة"، أو "ضعف الانتصاب" (Erectile Dysfunction)، وضعف الإحساس بالرغبة الجنسية.

وقالت غريسون في مقابلتها على الشبكة الأمريكية إن عدوى كورونا تؤثر بشكل أساسي على الأوعية الدموية، وهذا مصدر قلق أساسي لدى الخبراء، إذ إن هذا يعني أن الفيروس قد يرتبط بمضاعفات بعيدة المدى على المصابين بالعدوى، حتى ولو لم يتسبب بالوفاة بشكل مباشر عن طريق تدمير الرئتين.

ونقل موقع دويتشه فيله الألماني نتائج دراسة إيطالية أجريت في تموز/يوليو الماضي جاء فيها أن ضعف الانتصاب لدى الرجال قد يكون عامل خطورة مرتبطًا بالالتهاب الرئوي الناجم عن عدوى كورونا، كما قد يكون أثرًا محتملًا على المدى البعيد للناجين من المرض، ما يشكّل بحسب ما أفادت الدراسة "ظاهرة مقلقة"، ولاسيما بين المرضى كبار السنّ.

ويقول الدكتور إيمانويل جانيبي، أستاذ الغدد الصماء والصحة الجنسية في جامعة "تور فيرغاتا" في إيطاليا أن الصحّة الجنسية لدى الرجال تعدّ من أبرز المؤشرات الحيوية على الصحة العضوية والنفسية العامة لديه، مشيرًا إلى أنه وبالنظر إلى الآثار الجسدية والذهنية المرتبطة بالإصابة بعدوى كورونا، فإن الشكوى من ضعف الانتصاب لدى الرجال ليست ظاهرة مفاجئة بالضرورة. كما قال جانيبي إن الأشخاص الذين عانوا في فترات سابقة من ضعف الانتصاب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي الناجم عن عدوى فيروس كورونا الجديد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف تفرّق بين أعراض كورونا والفيروسات الأخرى؟

كيف سينتهي وباء كورونا؟