22-يناير-2018

إل داربي، إحدى نجمات مواقع التواصل في المملكة المتحدة (Tubefilter)

حظر أحد الفنادق نجوم يوتيوب وإنستغرام، بعد أن طلبت نجمة يوتيوب، تبلغ من العمر 22 عامًا، إقامة مجانية فيه لمدة 5 ليالٍ وأجهشت بالبكاء، عندما رفض الفندق. تفاصيل القصة في هذا المقال، المترجم عن صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.


بدأت القصة عندما تواصلت إل داربي، إحدى نجمات وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة المتحدة، والتي لديها 87 ألف متابع على يوتيوب و 76 ألف متابع على إنستغرام، مع مالك فندق وايت موس كافيه، بول ستنسون، وسألت عما إذا كان مهتماً بـ"تعاون محتمل".

حظر أحد الفنادق نجوم يوتيوب وإنستغرام، بعد أن طلبت نجمة يوتيوب شابة إقامة مجانية فيه مقابل نشر صورها في الفندق والدعاية له

في رسالة البريد الإلكتروني إلى الفندق، كتبت داربي: "أنا مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، في مجال نمط الحياة والجمال والسفر". ثم ذكرت داربي عدد متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي وأضافت: "أعتزم أن آتي إلى دبلن لقضاء عطلة عيد الحب في وقت مبكر من يوم 8 إلى 12 شباط/فبراير لاستكشاف المنطقة. عندما كنت أبحث عن أماكن للإقامة، وجدت فندقكم المذهل، ويسعدني أن أعرض لكم تسجيلات فيديو على يوتيوب ومنشورات على إنستغرام للدعاية للفندق، وحث الآخرين على الحجز، في مقابل إقامة مجانية".

اقرأ/ي أيضًا: على منصات مواقع التواصل الاجتماعي: حياتي للبيع!!

وقالت داربي في ختام كلمتها الإلكترونية إنها نظمت تعاونًا مماثلًا مع شركة يونيفرسال أورلاندو في فلوريدا العام الماضي و"كان الأمر رائعًا بالنسبة لهم!".

رد ستنسون على طلب داربي علناً، على صفحة فيسبوك الخاصة بوايت موس كافيه، برسالة يقول فيها: "عزيزتي الإنفلونسر (أنا أعرف اسمك ولكن على ما يبدو ليس من المهم استخدام الأسماء)، شكرًا لك على البريد الإلكتروني الذي عرضت فيه الدعاية للفندق في مقابل الإقامة مجانًا. فإن إرسال بريد إلكتروني كهذا يتطلب الكثير من الثقة والشجاعة. لو سمحت لك بالبقاء هنا في مقابل الإعلان عن الفندق في تسجيل فيديو، من الذي سوف يدفع أجور الموظفين الذين يعتنون بك؟ من الذي سيدفع لمن يقومون بتنظيف غرفتك؟ والذين يقدمون لك وجبة الإفطار؟ وموظف الاستقبال الذي يحجز لك الغرفة؟ ومن سيدفع ثمن الإضاءة والتدفئة التي تستخدمينها أثناء إقامتك؟".

واستطرد ستنسون قائلاً: "ربما يجب أن أخبر موظفي الفندق أنهم سيظهرون في الفيديو بدلاً من تلقي أجورهم مقابل العمل الذي تم تنفيذه أثناء إقامتك؟"، ثم يختتم الرسالة قائلاً: "الجواب هو لا".

اقرأ/ي أيضًا: بسبب "الإباحية الكيدية".. فيسبوك يعوض فتاة ويتعهد بمكافحة الظاهرة

ومع ذلك، على الرغم من أن ستنسون حاول أن يحجب بيانات إل داربي في الرسالة التي نشرها على فيسبوك، إلا أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي سرعان ما تعرفوا عليها وبدؤوا في مهاجمتها بتعليقات سلبية على طلبها.

أدى رد الفعل السلبي في نهاية المطاف إلى اضطرار داربي لنشر فيديو يوتيوب رداً على الجدل، حيث بدا عليها الشعور بالحرج والغضب والإهانة.

في فيديو مدته 17 دقيقة، أصرت داربي وبقوة على أنها تواصلت مع ستنسون بحسن نية. وأضافت، "أنا، كفتاة تبلغ من العمر 22 عامًا وتدير عملها الخاص من منزلها، لا أشعر أنني فعلت أي شيء خاطئ".

يثير طلب نجمة مواقع التواصل إل داربي جدلًا حول صحة التسويق عن طريق المؤثرين ونجاعته وتقبل بعض أصحاب المال له

وتضيف داربي أنها لا تعرف لماذا قرر صاحب الفندق نشر بريدها الإلكتروني، قائلة، "أنا لا أعرف حقًا ما الذي قصده بذلك، لقد كان تصرفًا شريرًا"، وأنها منذ نشره الرسالة تلقت عددًا لا يحصى من التعليقات التي تصفها بالمتطفلة المقززة".

ومع ذلك، منذ أن تم تحميل رد داربي على يوتيوب، يبدو أن فندق دبلن واجه رد فعل عنيف أيضًا. وفي رسالة حديثة إلى صفحة فيسبوك ردًا على الفيديو، أعلن ستنسون: "يحظر على جميع المدونين يحظر الإقامة لدينا". وأضاف: "بعد رد الفعل الذي تلقيناه بعد أن طلبنا من مدونة دفع ثمن غرفة فندقية، اتخذت قرارًا بحظر جميع المدونين من فندقنا ومقهانا".

وعلى حساب وايت موس كافيه على سناب شات، قال ستنسون إن الجدل "يثير التساؤلات حول صحة التسويق عن طريق المؤثرين"، لأنها "كانت ستشيد بالفندق فقط إذا حصلت على إقامة مجانية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد التشكيك به... "فيسبوك" يرفض اتهامه بدعم ترامب

"قاعدة الرجالة".. حكاية هروب الرجال المصريين للمجموعات السرية في فيسبوك