13-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

هبطت قيمة الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد أمام الدولار الأمريكي، أمس الجمعة، حيث وصلت إلى 10.0218 مقابل الدولار، وذلك بعد انخفاض جديد في قيمتها بنسبة 1.2%، وذلك مع استمرار التوقعات باستمرار البنك المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة. 

التراجع المطرد لليرة التركية مقابل العملة الأمريكية (بلومبيرغ)

ووفق وكالة بلومبيرغ، فإن الليرة التركية تعدّ الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام، حيث وصلت اليوم إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار، لتخسر بذلك أكثر من 25 بالمئة من قيمتها منذ كانون أول/ديسمبر 2020، وهو تراجع أصاب العملة التركية للعام التاسع على التوالي. 

بحسب خبراء اقتصاديين فإن التبديلات المتكررة لكبار المسؤولين في البنك المركزي يخلق انطباعًا بأن المصرف ليس مستقلًا، ويخضع لضغوط سياسية

وبحسب خبراء اقتصاديين فإن التبديلات المتكررة لكبار المسؤولين في البنك المركزي يخلق انطباعًا بأن المصرف ليس مستقلًا، ويخضع لضغوط سياسية. كما أن السياسات المتبعة غير تقليدية، ومن غير المرجح أن يتغيّر ذلك في الوقت الراهن، بحسب المحلل المالي في شركة "ويلز فارغو"، الذي أشار في حديث مع بلومبيرغ إلى أنّ السياسات النقدية غير التقليدية المتبعة في تركيا، وتزايد مستوى التضخم، سيعني المزيد من الضغط على الليرة التركية في الفترة المقبلة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جريمة جديدة تهزّ تركيا.. مهندسة شابة تتعرض للقتل بسيف "ساموراي" أمام منزلها

بلومبيرغ: الأثرياء هم أكبر المستفيدين من سياسات أردوغان الاقتصادية