18-يناير-2022

من لقاء سابق بين رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية الإسرائيلي (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

نفى أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، الأنباء التي تداولتها تقارير صحفية خلال اليومين الماضيين بشأن زيارة نجل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لتل أبيب. وعلق جندلمان على تلك الأنباء في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلًا "الخبر كاذب تمامًا".

نفى أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، الأنباء التي تداولتها تقارير صحفية خلال اليومين الماضيين بشأن زيارة نجل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لتل أبيب

وكانت تقارير قد أشارت خلال اليومين الماضيين، أن محمود  السيسي نجل الرئيس المصري قد ترأس وفدًا أمنيًا زار تل أبيب مطلع الأسبوع الحالي والتقى بمسؤولين أمنيين إسرائيليين معنيين بعدد من الملفات المشتركة بين البلدين، وقد نشرت تقارير عدة تفاصيل عن زيارة نجل السيسي، الذي أصبح الرجل الأول في الإشراف على ملف العلاقات مع دولة الاحتلال.

وبحسب مصادر مصرية نقلت عنها صحيفة العربي الجديد، فإن نجل السيسي، الذي يحظى بنفوذ واسع داخل الجهاز السيادي المصري، وصل إلى إسرائيل على متن طائرة خاصة تابعة للجهاز، وكان مصحوبًا بوفد من مسؤولي الملفين الإسرائيلي والفلسطيني، وأضافت المصادر أن "نجل الرئيس المصري بات بمثابة الرجل الأول في الإشراف على ملف العلاقات مع إسرائيل، في أعقاب تكليف اللواء أيمن بديع برئاسة اللجنة المعنية بالملف الليبي".

ذات المصادر قالت إن زيارة محمود السيسي لتل أبيب لم تكن الأولى،  فقد سبق وأن رافق رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل في زيارة سابقة، مشيرة إلى أن الزيارة التي قام بها محمود السيسي لإسرائيل كانت مجدولة وليست طارئة.

وأوضحت أيضًا أن الأنباء عن  زيارة نجل السيسي لتل أبيب تأتي في سياق تكثّفت فيه الاتصالات بين المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري، ونظرائهم في إسرائيل، بهدف "التفاهم بشأن إدخال تعديلات على بعض البنود المرتبطة باتفاقية كامب ديفيد، قبل اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين".  ويذكر في هذا السياق أن مصر وحكومة الاحتلال الإسرائيلي أعلنتا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تعديل بعض البنود في اتفاقية كامب ديفيد، الموقعة بين البلدين في 1979، بما يعزز الأمن طبقاً للمستجدات والمتغيرات.

كما أشارت المصادر إلى أن هناك خططًا مصرية بشأن إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء، بالقرب من الحدود مع قطاع غزة. بالإضافة إلى ما سبق فإن أجندة الزيارة تضم إلى جانب استكمال مشاورات تعديل بنود في الاتفاقية الموقعة بين البلدين، التحركات المصرية في ملف إعادة إعمار غزة، والذي تشرف عليه إحدى الشركات المصرية التابعة للجهاز، ضمن المبادرة التي أعلنها الرئيس المصري عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع في أيار/مايو الماضي.

الأنباء عن  زيارة نجل السيسي لتل أبيب تأتي في سياق تكثّفت فيه الاتصالات بين المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري، ونظرائهم في إسرائيل

من بين ملفات زيارة نجل السيسي أيضًا حسب المصادر، تنسيق لقاء رباعي على مستوى رؤساء المخابرات في مصر والأردن وإسرائيل إضافة للسلطة الفلسطينية، في محاولة لإعادة إحياء مسار المفاوضات الرسمية. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد التقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مدينة شرم الشيخ على هامش "منتدى شباب العالم"، وسبقت ذلك اللقاء مشاورات مصرية أردنية، خلال الأيام الماضية، لتنسيق الجهود في هذا الصدد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضابط مخابرات مصري يوعز بالترويج للقبول بالقدس عاصمة لإسرائيل!

"لا أرى لا أسمع لا أتكلم".. خطة الإعلام المصري