23-يناير-2022

فرضت قسد منع التجول (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية المعروفة بـ"قسد" سيطرتها بشكل كامل على سجن الصناعة وحي غويران بالحسكة بعد فرض حظر كامل للتجوال في المدينة، وكانت وسائل إعلام محلية سورية تحدثت ليلة السبت عن وصول تعزيزات عسكرية ضخمة تابعة لقسد إلى مدينة الحسكة قادمة من الرقة ومدينتي القامشلي والشدادي. في الأثناء قالت شبكة الخابور إن مئات المدنيين من سكان الأحياء المجاورة لسجن غويران نزحوا إلى الأحياء الوسطى والشمالية في مدينة الحسكة جراء الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات "قسد".

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية المعروفة بـ"قسد" سيطرتها بشكل كامل على سجن الصناعة وحي غويران بالحسكة بعد فرض حظر كامل للتجوال في المدينة

وفي التفاصيل دارت اشتباكات عنيفة السبت 22 كانون الثاني/يناير في محيط سجن الصناعة بمدينة الحسكة شرقي سوريا، وذلك على الرغم من إعلان قوات سوريا الديمقراطية "قسد" سيطرتها بشكل كامل على سجن الصناعة وحي غويران، بحسب ما تناقلته مصادر إعلامية محلية. حيث قال الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في "الإدارة الذاتية" زيدان العاصي إنه تمت إعادة السيطرة على سجن الصناعة وحي غويران بمدينة الحسكة، وفق ما نقلت وكال "ANHA"، كما أوضح العاصي أن عناصر "قسد" بمساندة التحالف الدولي جوًا تمكنوا من "السيطرة على سجن الصناعة وحي غويران بشكل كامل". وأضاف أنه "لم يتبق سوى بعض الأفراد وما زالت الاشتباكات مستمرة إلى هذه اللحظة"، كما طالب "العاصي" المجتمع الدولي بخطوات أكثر فاعلية للقضاء على تنظيم الدولة، مؤكداً أنه "يحاول إعادة صفوفه في سوريا والعراق".


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار


كما أشار إلى أنه يجب على المجتمع الدولي، حسب تعبيره، دعم "قسد" لأنها "الأكثر فاعلية في القضاء على الإرهاب"، قائلًا إنه على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه التنظيم، لأنه "ليس خطرًا على مناطق شمالي وشرقي سوريا أو سوريا فقط، وإنما هو "تهديد للعالم بأسره".

المصادر المحلية الإعلامية أكّدت أيضًا أن طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية تحلق على علو منخفض فوق حي غويران، وأن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عاجزة عن سحب عدد كبير من الجثث من محيط السجن الذي ما يزال يشهد تحصّن عناصر تنظيم الدولة بداخله.

وكان مئات من السجناء من تنظيم الدولة الإسلامية المكنّى "داعش" قد سيطروا مساء الخميس الماضي على سجن الصناعة بحي غويران، بعد هجوم شنته خلايا التنظيم من خارج السجن بسيارة ملغمة استهدفت محيط السجن. وعلى إثر الهجوم "خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخليًا، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج".

كان مئات من السجناء من تنظيم الدولة الإسلامية المكنّى "داعش" قد سيطروا مساء الخميس الماضي على سجن الصناعة بحي غويران

وأعلنت قوات "قسد" الجمعة أنها ألقت القبض على نحو 110 من معتقلي تنظيم الدولة الفارين، في حين نقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري أن "قسد" قتلت 23 عنصرًا من التنظيم في الاشتباكات المستمرة بمحيط سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة. وفي سياق متصل قامت قوات سوريا الديمقراطية بفرض حظر  للتجوال في مدينة الشدادي التي تضم قوات للتحالف الدولي على خلفية أحداث الحسكة الجارية.