22-مايو-2021

مركز تسجيل للتطعيم في باكستان (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

صدر نداء عن صندوق الأمم المتحدة للطفولة -اليونيسف يوم الجمعة 21/أيار مايو 2021 لجمع تمويل مقداره 164 مليون دولار أمريكي بشكل عاجل في سبيل توفير معدات الحماية الشخصية الوقائية، إلى جانب معدات اختبار ورصد فيروس كورونا، من أجل إنقاذ الأرواح "وسط موجة العدوى المميتة التي لا تزال تجتاح جنوب آسيا" بحسب ما ورد في النداء الأممي.

ركز نداء اليونيسف على ضرورة تلبية الاحتياجات العاجلة من معدات الأكسجين والمعدات الطبية والتشخيصية اللازمة للحفاظ على سلامة العاملين الصحيين

يأتي هذا النداء في ظل أن منطقة جنوب آسيا التي التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من ملياري شخص تسجل أكثر من 3 إصابات جديدة بمرض كـوفيد-19 كل ثانية، بينما تُفقد أكثر من 3 أرواح كل دقيقة بسبب ذات المرض، وفقًا لليونيسف. وشهد هذا الأسبوع مثلًا تسجيل الهند للوفيات اليومية عند حد 4.529 حالة، وهو أعلى رقم على الإطلاق منذ تفشي الجائحة عام 2020. كما أن الحال في نيبال يشهد أيضًا معدلات إصابة بالمرض تصل إلى نسبة 47%، بينما تسجل سريلانكا والمالديف ارتفاعات جديدة في الحالات والوفيات على أساس يومي. فيما حذرت اليونيسف من إمكانية أن تشهد بنغلاديش وباكستان وأفغانستان وبوتان زيادات مدمرة مماثلة في معدلات الإصابة بكوفيد -19 والوفيات.

كما حذرت اليونيسف أيضًا من تأثير الأزمة على أطفال والأمهات بشكل خاص، في ظل تعرض النظم الصحية الهشة بالفعل للعبء الحاد والشديد بسبب الجائحة، الأمر الذي يزيد من المخاطر الصحية وانعدام سبل الرعاية للأمهات وأطفالهن. 

وركز نداء اليونيسف على ضرورة تلبية الاحتياجات العاجلة من معدات الأكسجين، والمعدات الطبية والتشخيصية أيضًا، بما في ذلك أجهزة الاختبار ومعدات الحماية الشخصية اللازمة للحفاظ على سلامة العاملين الصحيين والعاملين في الخطوط الأمامية. وسلط الضوء على الحاجة إلى الوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل توفير مرافق غسل اليدين والمطهرات ومستلزمات النظافة، وكذلك المستلزمات العلاجية والطبية، إلى جانب الدعم الغذائي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إخفاء ممنهج للمساجد في الصين وتضييق على الحريات الدينية

خلافات أوروبية واسعة حول ملف الهجرة واللجوء