29-نوفمبر-2017

التحضيرات مستمرة في الكرملين لقرعة مونديال روسيا 2018 (سيرغي فاديشيف / Getty)

باتت المنتخبات الحاضرة في مونديال روسيا 2018 معلومة الهوية وبات تصنيفها أيضًا واضحًا للجميع. وفي الوقت الذي يحاول المنتخب الألماني الحفاظ على لقبه الذي حققه في سنة 2014 أمام العديد من المنتخبات القوية، فإن الكثير من المنتخبات من الممكن أن تغادر من الدور الأول. فمن هي المنتخبات المرشحة للقب؟

حسم منتخب ألمانيا التصفيات بعشر انتصارات من أصل 10 مباريات ومن المؤكد أن الجميع يريد تجنب مواجهته

1. ألمانيا

كان يواكيم لوف ولاعبوه أفضل منتخب في مونديال 2016 وحققوا اللقب عن جدارة وعلى الرغم من عدم نجاح الألمان بالظفر بلقب يورو 2016، إلا أنهم حسموا التصفيات بـ 10 انتصارات من 10 مباريات.

يحافظ المنتخب الألماني على بعض النجوم الذين كانوا معه في ريو مثل بواتينغ وتوماس مولر، إلى جانب الشبان مثل نيكولاس سولي وليروي ساني وتيمو فيرنير، ومن المؤكد أن ألمانيا هو المنتخب الذي يريد أن يتفاده الجميع في القرعة في الأول من ديسمبر.

اقرأ/ي أيضًا: قطر 2022.. أول ملعب "قابل للنقل" في العالم

2. البرازيل

يقود أغلى لاعب في العالم نيمار دا سيلفا المنتخب البرازيلي الذي احتاج إلى إعادة بناء من الإهانة الكبيرة التي تعرض لها في نصف نهائي 2014 أمام ألمانيا بالخسارة (7-1). ونجح المدرب تيتي بإعادة هيكلة الأداء الجماعي للفريق إضافة إلى استغلال المهارات الفردية بأفضل طريقة ممكنة وساهم ذلك بتصدر منتخب السامبا لتصفيات المونديال عن قارة أمريكا الجنوبية.

3. الأرجنتين

لا شك أن روسيا كانت سعيدة بنجاح الأرجنتين بالوصول إلى المونديال، لأجل ليونيل ميسي الذي أنقذ منتخب التانغو بثلاثية في شباك الإكواردور. يعاني الأرجنتين من الإصابات إلى جانب مشاكل دفاعية وتكتيكية ويملك خورخي سامباولي مزيد من الوقت للعمل عليه مع المنتخب قبل المونديال، وإذا ما نجح لاعبو الأرجنتين بتقديم المستوى المطلوب منهم إلى جانب الصعود الكبير لميسي سيكون منتخبًا أخطر مما يتوقعه الجميع.

يعد منتخب بنما الذي تأهل بمفاجأة كبيرة أمام الولايات المتحدة من المنتخبات الأضعف وهو الذي تأهل للمرة الأولى في تاريخه

4. إسبانيا

أنهت تشيلي سنة 2014 السيطرة الإسبانية على العالم بعد الفوز بلقبي اليورو والمونديال. إلا أن المنتخب مع المدرب الجديد يوليان لوبتيغوي عاد أكثر تنظيمًا وأكثر قدرة على التحرك الهحومي بدلاً من الهوس بالاستحواذ فقط.

يجمع المنتخب الإسباني بين لاعبي الخبرة مثل بيكيه وراموس وانييستا إلى جانب الشبان مثل إيسكو وموراتا وماركو أسينسيو وهو ما يجعل وصول هذا المنتخب إلى مراحل متقدمة أقل توقع ممكن.

5. فرنسا

بعد خسارة نهائي اليورو على أرضهم أمام المنتخب البرتغالي، رد المنتخب الفرنسي على جميع الانتقادات بالتأهل مباشرةً إلى المونديال على رأس مجموعة تضم المنتخبين الهولندي والسويدي، ويعد أحد العوامل الرئيسية في قوة المنتخب الفرنسي هو العمل الدفاعي إلى جانب قوة هجومية ضاربة تضم أسماء سيكون من الصعب على المدرب ديشان الاختيار من بينها ما يقوده إلى اللقب.

6. السعودية

بعد المنتخبات الستة التي استعرضناها سابقًا فإن 5 منتخبات تحتاج لمن يدعو لها حين تذهب إلى مونديال روسيا 2018، وأحد هذه المنتخبات هو السعودية التي حلت ثانية خلف اليابان، وهو ما دفع أستراليا إلى المركز الثالث بفارق الأهداف والتأهل عبر الملحق.

لا يضم المنتخب السعودي لاعبين في الدوريات الكبرى، إلا أن أفضل ما يمكن أن يحلم به هو الحصول على مجموعة سهلة تتيح له الفوز بمباراة هي الأولى له منذ مونديال 1994.

اقرأ/ي أيضًا: فالنسيا وبرشلونة.. الوجه الآخر لصراع الليغا

7. بنما

يعد عدم تأهل المنتخب الأمريكي إلى المونديال صدمة كبيرة والسبب الرئيسي بذلك هو منتخب بنما. فكوستاريكا نجحت بتحقيق الفوز على أمريكا بهدف غريب وهو ما سمح لبنما بالتأهل مباشرة إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخها.

8. تونس

شهدت تصفيات أمم أفريقيا العديد من المفاجآت وكان أبرزها عدم تأهل منتخبات مثل غانا وساحل العاج والكاميرون. ويعد تونس المستفيد الكبير من هذا التراجع لمنتخبات القارة السمراء، ومع امتلاك نسور قرطاج وهبي الخزري لاعب رين الفرنسي في وسط الملعب إلا أنه يفتقد للاعبين الذين يملكون خبرة في المونديال، وعلى الرغم من قوة الدفاع التونسي تبقى إمكانيات عبوره من الدور الأول للمونديال شبه مستحيلة.

9. إيران

نجحت إيران بالعبور من مجموعة تضم الصين وأوزبكستان وقطر وسوريا وكوريا الجنوبية التي تمر بفترة سيئة، ولذلك فإن أداء المنتخب الإيراني في التصفيات وإن كان مقبولاً لا يمكن اعتباره مقياسًا لإمكانية عبور إيران إلى أدوار متقدمة في مونديال روسيا.

10. بيرو

تلعب البيرو كأس العالم للمرة لأولى منذ سنة 1936، وكانت قد خرجت من الدور الأول في أول بطولة لعبتها سابقًا في إسبانيا. يفتقد منتخب البيرو إلى الصلابة الدفاعية ودخل مرماه 26 هدفًا في 18 مباراة في التصفيات وهو ما يمكن أن يكلفهم كثيرًا في روسيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميسي جدّد عقده.. من الرابحون ومن الخاسرون في هذه الصفقة؟

5 تغييرات صنعت الانطلاقة القوية لبيب غوارديولا