03-فبراير-2021

أثار اعتقال نافالني موجة جديدة من الاستقطاب بين روسيا ودول غربية (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

اتهمت السلطات الروسية، يوم الأربعاء، دولًا غربية بالانزلاق إلى حالة من الهيستيريا على خلفية اعتقال السياسي المعارض أليكسي نافالني، والاحتجاجات التي انطلقت مطالبة بالإفراج عنه في عدد كبير من المدن الروسية. وقال الكرملين حسب ما نقلت وكالة رويترز، إن الشرطة امتلكت الحق في استخدام القوة لتفريق المحتجين.

اتهمت السلطات الروسية، يوم الأربعاء، دولًا غربية بالانزلاق إلى حالة من الهيستيريا على خلفية اعتقال السياسي المعارض أليكسي نافالني

وحكمت محكمة في موسكو، الثلاثاء، على نافالني، وهو المعارض الأبرز للرئيس فلاديمير بوتين، بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة بسبب ما قالت إنه انتهاك لقواعد الإفراج المشروط، التي يصفه هو بدوره بأنها ملفقة وتهدف إلى تهميشه.

اقرأ/ي أيضًا: بعيدًا عن الاحتفاء الغربي.. من هو أليكسي نافالني المعارض الأبرز لبوتين؟

وحاول أنصار نافالني التجمع أثناء المحاكمة، لإبداء التضامن، ثم خرجوا لاحقًأ إلى الشوارع بعد ذل للاحتجاج على الحكم، مما دفع السلطات إلى إغلاق بعض محطات المترو المركزية واحتجاز أكثر من 1400 شخص، وفقًا للوكالة نفسها.

وحسب رويترز، فقد قال الكرملين  إن رد  فعل الشرطة في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء كان مبررًا لأن الاحتجاجات كانت غير قانونية وغير مرخض لها. واتهم المتحدث باسم الحكومة الروسية ديمتري بيسكوف حلفاء نافالني بتعمد استفزاز الشرطة من خلال الدعوة إلى احتجاجات بالقرب من الكرملين في أعقاب المحكمة.

كما أضاف في حديث للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن "رد فعل الشرطة كان بسبب التهديدات التي كان من الممكن أن تكون ناجمة عن تنظيم مثل هذا الاحتجاج". وتابع: "في الأيام الأخيرة، واجهنا دعوات متككررة للاحتجاج غير القانوني وتم اتخاذ تدابير لمنعه ذلك من التسبب بعواقب أسوأ".

وفي حين تداول ناشطون لقطات لمشاهد يقولون إنها تظهر عنف الشرطة، بما في ذلك مقطع يضرب فيه ضابط في مكافحة الشغب مصورًا بهراوة، قال بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن الشرطة قامت بإجراء تحقيق داخلي حول هذه المسألة.

تداول ناشطون لقطات لمشاهد يقولون إنها تظهر عنف الشرطة، بما في ذلك مقطع يضرب فيه ضابط في مكافحة الشغب مصورًا بهراوة

ودعت دول غربية موسكو إلى الإفراج عن نافالني، لكن روسيا ردت بشكل متكرر مطالبة بالابتعاد عن "شؤونها السيادية". وقال وزير الخارجية سيرجي لافروف: "الهستيريا التي سمعناها بشأن المسار القانوني لقضية نافالني هي بالطبع غير طبيعية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 آلاف معتقل.. الشرطة الروسية تواجه الاحتجاجات ضد بوتين بالقمع