07-سبتمبر-2023
كأس العالم لكرة السلة

تتجه الأنظار العالم غدًا الجمعة نحو شرق القارة الآسيوية، حيث سيكون عشاق كرة السلة على موعد مع مواجهتي نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة، إذ تواجه صربيا منتخب كندا، ويصطدم منتخب ألمانيا مع الولايات المتحدة.

بطولة كأس العالم 2023 لكرة السلة كانت حافلة بالمفاجآت، أبرزها كان الوداع المبكر للمنتخب الفرنسي من مرحلة المجموعات، سيما وأنه كان من المرشحين للمنافسة على اللقب، فيما كانت الصدمة الثانية هي الخروج المدوي للمنتخب الإسباني حامل اللقب، والذي فشل في تخطي الدور الثاني.

صربيا X كندا

يقدّم المنتخبين الكندي والصربي عروضًا رائعة في البطولة الحالية، كلاهما يطمح للوصول إلى المباراة النهائية من خلال الفوز بالمواجهة التي تجمعهما ظهيرة الجمعة، لكنّ عامل الخبرة يصب في مصلحة المنتخب الصربي، والذي يتشارك مع الولايات المتحدة بكونه الأكثر تتويجًا باللقب المونديالي برصيد خمس بطولات، طبعًا هذا فيما إذا ضممنا إلى صربيا البطولات الثلاث التي نالتها يوغوسلافيا.

على الجانب الآخر، لم يسبق للمنتخب الكندي أن حقق اللقب المونديالي في تاريخه، ويسعى من خلال هذه البطولة إلى صنع الحدث، حيث قدم مستويات هائلة بهذه النسخة رغم غياب نجمهم جمال موراي، والذي ساهم والصربي نيكولا يوكيتش في منح دنفر ناغيتس أول بطولات الـNBA في تاريخه، مستويات كندا الرائعة لا تقلّ جودة عن الصرب الذين بلغوا مربع الكبار رغم غياب نجمهم الأول وأفضل لاعب في الدوري الأمريكي نيكولا يوكيتش سابق الذكر.

الفريقان لعبا حتى الآن في البطولة ستّ مباريات لكلّ منهما، والعامل المشترك بينهما هو الفوز في خمس مباريات والخسارة في واحدة، حيث مني الكنديون بخسارة مفاجئة أمام البرازيل بالدور الثاني، مقابل الفوز على فرنسا ولبنان ولاتفيا وإسبانيا حاملة اللقب وسلوفينيا في ربع النهائي، كذلك هُزمت صربيا أمام إيطاليا بالدور الثاني أيضًا، فيما انتصرت على الصين وبورتوريكو وجنوب السودان والدومينيكان وليتوانيا في ربع النهائي.

الولايات المتحدة X ألمانيا

سواء شاركت بتشكيلتها الأساسية أم بصفوف من الاحتياط، أو حتى عبر لاعبين هواة، تبقى الولايات المتحدة المرشّح الأول للقب، حيث أتى المنتخب الأمريكي بتشكيلة لا تحوي الصف الأول من نجوم الـNBA، ولكن على دكة البدلاء يقف أفضل مدربي الدوري الأمريكي وهم ستيف كير مدرب غولدن ستيت واريورز وإيريك سبوستليرا مدرب ميامي هيت، إضافة إلى مدرب لوس أنجلوس كليبرز تيرون لو.

أثر الثلاثي الفني هذا كان واضحًا في صفوف أبناء العم سام، والذين لعبوا مباريات رائعة في هذه البطولة، تخللها الفوز في خمس مواجهات، مقابل خسارة مفاجئة أمام ليتوانيا بالدور الثاني، حيث انتصر الأمريكيون على نيوزيلندا واليونان والأردن والجبل الأسود وإيطاليا.

على الجانب الآخر يقدم المنتخب الألماني أقوى العروض في المونديال الحالي، جيل ذهبي قد يساهم في منح البلاد أول لقب في كأس العالم بتاريخها، لتصبح ألمانيا رابع منتخب يضم كأس العالم لكرة السلة مع بطولة كرة القدم، بعد ما فعلتها الأرجنتين والبرازيل وإسبانيا، علمًا أن المنتخب الألماني هو الوحيد الذي لم يُهزم في هذه النسخة من كأس العالم، فاز بجميع مبارياته الستّ على اليابان وأستراليا وفنلندا وجورجيا وسلوفينيا ولاتفيا.