03-سبتمبر-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty" كندا تطيح بإسبانيا من مونديال السلة

ودّعت إسبانيا حاملة اللقب كأس العالم لكرة السلة، بخسارتها أمام كندا في مواجهات الدور الثاني، في لقاء مثير عاد به الكنديون بقوّة في الربع الأخير. كما تعرّضت الولايات المتحدة لهزيمة مفاجئة أمام ليتوانيا، هزيمة لم تمنع أبناء العم سام من العبور إلى ربع النهائي.

مثّلت نهائيات كأس العالم لكرة السلة 2023 بطولة المفاجآت، منتخب فرنسا أحد المرشحين لنيل اللقب فشل في تخطي الدور الأول، وودّع البطولة من الباب الضيق، لكنّ آخر المودّعين كان مساء الأحد هو منتخب إسبانيا حامل اللقب، والذي خسر أمام المنتخب الكندي بفارق 3 نقاط.

المنتخبان دخلا اللقاء مساء الأحد تحت شعار أكون أو لا أكون، حيث تلقّت كندا خسارة مفاجئة من البرازيل بالدور الثاني، ما جعل الفوز حتميًا على إسبانيا كي تبلغ بربع النهائي، فيما تعرّض حامل اللقب لخسارة في الجولة السابقة أمام لاتفيا، ليصبح مصير التأهل لربع النهائي مربوطًا بالفوز على كندا فقط.

اللقاء كان مثيرًا منذ بدايته، والربع الأول كان متكافئًا بين الطرفين، حيث انتهى بالتعادل بنتيجة 21 لكلّ فريق، وفي الربع الثاني مالت الكفّة للإسبان بفارق وصل إلى 10 نقاط، ليتسع إلى 12 مع نهاية الربع الثالث.

كندا دخلت الربع الأخير وهي مدركة أن عامل الخبرة يصب في صالح أبطال العالم، ورغم ذلك سجّلت عودة تاريخية في الدقائق الأخيرة، وحسمت الربع لصالحها بفارق 15 نقطة، وبواقع 27-12، وبالمحصلة فاز الكنديون بنتيجة 88-85، لتودع إسبانيا بطلة العالم في النسخة السابقة المونديال.

الأنظار ستتجه يوم الثلاثاء إلى منافسات الدور ربع النهائي، حيث ستُلعب مباريات قوية، وستبدأ مرحلة خروج المغلوب، والمهم هنا أن جميع المباريات متكافئة، ولن يدخل فريق اللقاء بأفضلية على منافسه، ولن يمثل فوز أي طرف على آخر بمثابة المفاجأة الكبرى.

مباريات الدور ربع النهائي في كأس العالم لكرة السلة:

ليتوانيا x صربيا

إيطاليا x الولايات المتحدة

ألمانيا x لاتفيا

سلوفينيا x كندا