05-سبتمبر-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty" الولايات المتحدة تكتسح إيطاليا

ضربت الولايات المتحدة موعدًا  في نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة، المنتخب الأمريكي حقق فوزًا كاسحًا على إيطاليا مساء الثلاثاء، بعد الفوز بفارق 37 نقطة، وبواقع 100-63، فيما تخطت صربيا منتخب ليتوانيا، بعد الفوز عليه بفارق 19 نقطة، وبواقع 87-68.

ضمت صربيا أفضل لاعب في العالم حاليًا والذي قاد فريقه دنفر ناغيتس للتتويج بلقب الـNBA للمرّة الأولى في تاريخه، ونحكي عن نيكولا يوكيتش الحائز على جائزة أفضل لاعب بنهائيات الدوري الأمريكي لكرة السلة، لكن وقبل انطلاقة كأس العالم صدم يوكيتش جماهير المنتخب الصربي باعتذاره عن اللعب في البطولة، بسبب الإجهاد الكبير الذي تعرض له وأدى لإصابات طفيفة، بعد موسم كبير وطويل قضاه مع الناغيتس.

كأس العالم لكرة السلة

ورغم ذلك قدّمت صربيا مستويات هائلة، جعلتها من المرشحين للمنافسة على اللقب، خصوصًا بعد فوزها على جميع المنتخبات بمرحلة المجموعات، وهم بورتوريكو والصين وجنوب السودان، لكن صربيا تلقت صدمة كبرى في الدور الثاني، تمثّلت بخسارتها أمام إيطاليا، ليأتي الفوز على الدومينيكان في آخر مباريات الدور الثاني، ويضعها عن جدارة في ربع النهائي.

منتخب صربيا اصطدم بليتوانيا في ربع النهائي، هذا الفريق مثّل أحد مفاجآت البطولة السارة، هو لم يكتفي بالفوز في كلّ مبارياته بمرحلة المجموعات فحسب، كان ذلك على حساب مصر والجبل الأسود والمكسيك، بل أكمل سلسلة انتصاراته في الدور الثاني على حساب اليونان وأمريكا، نعم لقد فعلتها ليتوانيا أمام الولايات المتحدة وغلبتها في الدور الثاني.

كأس العالم لكرة السلة

وفقًا لهذه المعطيات كانت مواجهة ليتوانيا وصربيا صعبة للغاية على الطرفين، ولم يجرؤ أحد على التسليم بفوز فريق على آخر، فهي متقاربة في المستوى إلى حدّ بعيد، وفعلًا كان اللقاء مثيرًا في بدايته، وانتهى الربع الأول بفارق نقطة واحدة لليتوانيين، وبواقع 25-24، لكنّ الصرب حسمت خبرتهم الأمور في الربعين الثاني والثالث، وأنهوا الثاني لصالحهم بفارق 12 نقطة، والثالث بفارق سبع نقاط، وبالمجمل حافظ الصرب على مكاسبهم في الربعين الثاني والثالث حتى النهاية، ليحسموا اللقاء بصالحهم بفارق 19 نقطة، وبواقع 87-68.

كأس العالم لكرة السلة

على الجانب الآخر بلغت الولايات المتحدة نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة، الأمريكيون لم يسمحوا لإيطاليا بصنع المفاجأة، خصوصًا بعد هزيمتهم الصادمة أمام ليتوانيا في الدور الثاني، في ذلك الوقت كان بالإمكان تعويض الخسارة، ولكن الآن سيودّع المهزوم البطولة.

من أجل ذلك تفوّق الأمريكيون باللقاء من بابه لمحرابه، أنهوا الربع الأول لصالحهم بفارق 10 نقاط، والثاني بفارق 12، وفي الثالث زاد الفارق ووصل مع ختامه بالمجمل إلى 39 نقطة، ولم ينفع الإيطاليين تفوقهم في الربع الأخير بفارق نقطتين، لينتهي اللقاء أمريكيًا بفارق 37 نقطة، وبواقع 100-63، وتحجز مكانًا لها في نصف النهائي.