19-سبتمبر-2023
دوري أبطال أوروبا

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء منافسات دوري أبطال أوروبا، بلقاءات نارية ضمن المرحلة الأولى في دور المجموعات، حيث تلعب فرق المجموعات "الخامسة والسادسة والسابعة والثامن"، على أن تلعب أندية المجموعات الأربع الأولى مساء الأربعاء.

المجموعة الخامسة: فينيورد x   سيلتيك، لاتسيو x أتلتيكو مدريد

فينيورد الهولندي وسيلتيك الاسكتلندي فريقان يملكان تاريخًا عريقًا بالمسابقة، وهما بطلان سابقان فيها، لكن واقع كرة القدم الحالي يجعلهما بعيدان عن المنافسة، والمشاركة في دوري الأبطال يمثل للفريقين إنجازًا بحد ذاته، ولكن رغم كل هذه المعطيات، سيصارع الطرفان من أجل الحفاظ على حظوظهما وكسب كل ما هو ممكن من النقاط لعبور مرحلة المجموعات، علمًا أن الناديان التقيا بالمسابقة مرّة واحدة فقط، وكانت في نهائي نسخة 1970، وقتها توّج الهولنديون باللقب على حساب سيلتيك.

على الجانب الآخر يواجه لاتسيو ضيفه نادي أتلتيكو مدريد، الفريقان قدما مستويات متقاربة بالموسم السابق، وتصب الترشيحات نحوهما لتخطي المجموعة، ومع ذلك لا يمكن اعتبار أي نتائج غير ذلك بمثابة المفاجأة، خصوصًا مع تقارب مستويات الفرق الأربعة، من أجل ذلك سيكون عامل الأرض والجماهير هامًا لنسور روما، من أجل اقتناص النقاط الثلاث، وأي نتيجة غير ذلك ستكون إيجابية للهنود الحمر القادمين من العاصمة الإسبانية.

المجموعة السادسة: ميلان x نيوكاسل، باريس سان جيرمان x بوروسيا دورتموند

هي المجموعة الحديدية في نسخة هذا العام، أو مجموعة الموت، حيث تتساوى حظوظ جميع الفرق فيها، ولا يمكن التنبؤ بهوية المتأهل منها، باريس سان جيرمان الذي بذل الغالي والنفيس من أجل الفوز بالمسابقة، ستمثّل له مواجهة دورتموند مسألة أكون أو لا أكون، لأن التفريط بالنقاط سيساهم بطريقة أو بأخرى في الخروج من مرحلة المجموعات، وبعد خسارة باريس الأخيرة في الدوري الفرنسي، سيكون التعثر مجددًا أمام أسود فيستفاليا بمثابة ضربة قوية لمشروع لويس أنريكيه.

حالة ميلان تشبه حالة باريس في بعض الأمور، كتيبة بيولي تلقت هزيمة تاريخية أمام الإنتر بخمسة أهداف لواحد، وعليها مصالحة الجماهير، بفوز هام على نيوكاسل يونايتد، هذا الفريق الإنجليزي الصعب، والذي يود أن تكون عودته للمنافسة الأوروبية مثالية، سيصطدم بإرادة الميلان، والذي يعتبر الفوز على نيوكاسل طوق نجاة، وبداية لصفحة جديدة مع الجماهير الميلانية.

المجموعة السابعة: مانشستر سيتي x النجم الأحمر، يونغ بويز x لايبزيج

كل المؤشرات تدل على سهولة مهمة مانشستر سيتي في تخطي هذه المجموعة، كذلك يسلم الكثيرون بأن الفريق الآخر الذي قد يجرؤ على منافسته سيكون لايبزيج الألماني، وأي معطيات تختلف عن ذلك سيعتبرها الكثيرون بمثابة مفاجأة من مفاجآت البطولة، خصوصًا أن السيتيزينس حاملي اللقب يقدمون مستويات رائعة في الدوري الإنجليزي، فهم لم يفرطوا بأي نقطة حتى الآن.

المجموعة الثامنة: برشلونة x رويال أنتويرب، شاختار x بورتو

سيتخلّص برشلونة من لعنة الخروج من مرحلة المجموعات التي لازمته في الموسمين السابقين، فجميع منافسيه في المجموعة الثانية أقل صعوبة مما كانت عليه الفرق التي تواجه النادي الكاتالوني بالسنوات السابقة، ويتزامن ذلك مع تقديم مستويات جيدة للبلوغرانا في الليغا، وهنا ستكون مهمة كتيبة تشافي سهلة أمام المنافس البلجيكي.

على الجانب الآخر، تبدو أفضلية بورتو على شاختار دونيتسيك واضحة، سيما وأن الفريق الأوكراني يعاني من عدم الاستقرار بسبب الحرب الدائرة في بلاده، بينما بات فريق بورتو أحد الفرق المتمرّسة في البطولة بالسنوات الأخيرة، وهو أحد أبطالها السابقين.