06-سبتمبر-2023
دوري أبطال أوروبا

احتاج بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي 6 أعوام للفوز بدوري أبطال أوروبا، في موسم 2022 حصد اللقب ووصف الإنجاز بأنه "صعب للغاية، ولن يكون سهلاً في المستقبل، ولكن ربما سيكون أكثر راحة".

الأرقام أيّدت المدرب الإسباني، إذ توقّعت "مجموعة اوبتا" المتخصصة بتحليل البيانات الرياضية فوز مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا أولاً موسم 2023، لأن طاقته أكبر من طاقة الفرق المنافسة.

المجموعة التي يشرف عليها صحفيون ومحللو بيانات حَسَبت طاقة الفريق من خلال عدد دقائق اللعب في موسم 2022، أي أن الفريق الذي لعب دقائق أكثر في موسم 2022 يملك طاقة أكثر في موسم 2023.

"أوبتا" أحصت طاقة الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا موسم 2023، وأطلقت على الإحصائية اسم "طاقة الفريق"، واستنتجت فرصة كل فريق في الوصول إلى المباراة النهائية والفوز بالبطولة كما يلي:

أولاً: فرق لن تصل للمباراة النهائية

"كوبنهاجن" بطل الدوري الدنماركي، و"النجم الأحمر" بطل الدوري الصربي، و"شاختار دونيتسك" بطل الدوري الأوكراني.

ثانياً: فرق لن تفوز بالبطولة لكن من الممكن أن تصل للمباراة النهائية

"سيلتيك" الإسكتلندي لم يتجاوز دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا منذ 2013، "إشبيلية" الإسباني الفائز بالدوري الأوروبي موسم 2022، "رويال أنتويرب" بطل الدوري البلجيكي، "غلطة سراي" بطل الدوري التركي، "سبورتينغ براغا" صاحب المركز الثالث في الدوري البرتغالي.

ثالثاً: فرق لديها فرصة ضئيلة للفوز بالبطولة أقل من 1٪

"لاتسيو" صاحب المركز الثاني في الدوري الإيطالي، و"لينس" صاحب المركز الثاني في الدوري الفرنسي، و"ريال سوسيداد" صاحب المركز الرابع في الدوري الإسباني، و"يونيون برلين" صاحب المركز الرابع في الدوري الألماني، وهي المشاركة الأولى في تاريخه بدوري أبطال أوروبا، و"فينورد" بطل الدوري الهولندي، و"ريد بل سالزبورغ" بطل الدوري النمساوي.

رابعاً: فرق لديها فرصة 3% للفوز بالبطولة

"باريس سان جيرمان" بطل الدوري الفرنسي، "بي إس في آيندهوفن" بطل الدوري الهولندي، "ميلان" صاحب المركز الرابع في الدوري الإيطالي، "بنفيكا" بطل الدوري البرتغالي، "بوروسيا دورتموند" صاحب المركز الثاني في الدوري الألماني، "نيوكاسل" صاحب المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز، "يونج بويز" صاحب المركز الثالث في الدوري السويسري.

خامساً: فرق لديها فرصة أقل من 5 % للفوز بالبطولة

"آر بي لايبزيغ" صاحب المركز الثالث في الدوري الألماني، "برشلونة" بطل الدوري الإسباني، "أتليتيكو مدريد" صاحب المركز الثالث في الدوري الإسباني، ومانشستر يونايتد" صاحب المركز الثالث في الدوري الإنجليزي.

سادساً: فرق لديها فرصة للفوز بالبطولة

"نابولي" بطل الدوري الإيطالي، "إنتر ميلان" صاحب المركز الثالث في الدوري الإيطالي، "ريال مدريد" صاحب المركز الثاني في الدوري الإسباني، "أرسنال" صاحب المركز الثاني في الدوري الإنجليزي.

سابعاً: الفرق الأكثر احتمالاً للفوز بالبطولة

"بايرن ميونيخ" بطل الدوري الألماني، فاز 6 مرات ببطولة دوري أبطال أوروبا، "مانشستر سيتي" بطل الدوري الإنكليزي الممتاز، وبطل دوري أبطال أوروبا موسم 2022.