15-أبريل-2024
ليفربول وكريستال بالاس

كريستال بالاس يصدم ليفربول في آخر مواجهات الفريقين

تسبب كريستال بالاس بشكل مباشر في تقليل حظوظ ليفربول في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، لموسم 2023-2024، بعدما هزمه في عقر داره ملعب الأنفيلد بهدف وحيد.

لطالما شكّل كريستال بالاس عقدة لأقوى فرق الدوري الإنجليزي، فهو لا ينافس على بطولات إنجلترا، وتجده غالبًا في قائمة الأندية التي تصارع من أجل الهروب من شبح الهبوط، أو تتموقع في وسط جدول الترتيب، دون أي هدف أو طموح، سواء المشاركة في البطولات الأوروبية، أو الهروب من الهبوط للدرجة الأولى.

لكنّ هذه الوضعية كانت تريح نادي كريستال بالاس، فيلعب مباريات قوية مع كبار البريميرليغ، وينجح في خلط أوراق مراكز المقدمة، مثلما فعل مع ليفربول في إياب موسم 2023-2024، حينما ألحقه هزيمة على ملعب الأنفيلد بنتيجة 1-0، ليقلّص حظوظ الريدز في المنافسة على اللقب، ويكرر بشكل كبير ما فعله في موسم 2013-2014، وقتها اقتنص منه تعادلًا في الدقائق الأخيرة، في الجولة قبل الأخيرة من الموسم، ما جعل ليفربول يفقد نقطتين، وهو الفارق الذي بقي بينه وبين مانشستر سيتي في نهاية الموسم.

ليفربول وكريستال بالاس
كريستال بالاس يصدم ليفربول في آخر مواجهات الفريقين

كما يعتبر نادي كريستال بالاس أكثر فريق حقق الفوز على ليفربول في عقر داره منذ قدوم المدرب الألماني يورغن كلوب، فقد حقق الفوز في 3 مباريات على الريدز في عقر دارهم بالبريميرليغ، كأكثر ناد يفعل ذلك.

مقارنة بين كريستال بالاس وليفربول

كريستال بالاس من أندية لندن القوية، لكنّ ليفربول من أقوى أندية إنجلترا على الإطلاق، وأفضلها على صعيد المشاركات الخارجية.

ألقاب كريستال بالاس وليفربول

لا تحوي خزانة كريستال بالاس أي من الألقاب على المستوى الأول في كرة القدم الإنجليزية، وألقابه اقتصرت على بطولات المستويات المتدنية، ففاز ببطولة المستوى الثاني مرتين عامي 1979و1994، وبطولة المستوى الثالث مرة واحدة عام 1921.

فيما تحوي خزانة ليفربول كل ما هو ممكن من الألقاب، سواء المحلية منها أو الخارجية، وهو من أكثر 10 أندية أوروبية إحرازًا للألقاب في القرن الحالي، فهو بطل الدوري الإنجليزي في 19 مناسبة، ويحتل المركز الثاني كأكثر من توج بالمسابقة خلف مانشستر يونايتد الذي فاز بها 20 مرة.

ليفربول يتفوق بشكل كاسح على كريستال بالاس من النواحي كافة، لكن جمال الدوري الإنجليزي وإثارته في أن جميع تلك الفوارق تُمحى في أرضية الملعب

كما فاز ليفربول بكأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات، وكأس رابطة المحترفين 10 مرات، وبطولة الدرع الخيرية التي تماثل بطولة السوبر في بلدان أخرى 16 مرة، ناهيك عن بطولات ليفربول الخارجية، فقد فاز بكأس العالم للأندية مرة واحدة، وبطولة السوبر الأوروبي 4 مرات، وبطولة الدوري الأوروبي 3 مرات، والأهم من ذلك كلّه، التتويج بدوري أبطال أوروبا 6 مرات، كأكثر ناد إنجليزي فعل ذلك، علمًا أن آخر لقب لليفربول في دوري أبطال أوروبا كان في موسم 2018-2019، على حساب ناد لندني آخر هو نادي توتنهام.

ليفربول وكريستال بالاس والقيمة السوقية للناديين

يعد ليفربول من أغنى أندية العالم، وهو من أكثر الأندية التي أنفقت أموالًا على اللاعبين في سوق الانتقالات عام 2023، وحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص، بلغت القيمة السوقية لفريق كريستال بالاس قرابة 405 مليون يورو، فيما تزيد القيمة السوقية للاعبي ليفربول عن الضعف، وتقارب 922 مليون يورو.

المواجهات المباشرة بين كريستال بالاس وليفربول

فريقا كريستال بالاس وليفربول يعتبران من الأندية العريقة، النادي اللندني تأسس عام 1905، وليفربول تأسس عام 1892، وأكثر مواجهات ليفربول ضد كريستال بالاس حصلت في العقد الأخير، حيث كان كريستال بالاس قبل ذلك يتخبط في معظم فتراته بالدرجات الدنيا في الدوري الإنجليزي، لكنه ثبّت مكانه بالبريميرليغ في آخر 10 مواسم.

والتقى ليفربول ضد كريستال بالاس في 61 مباراة بكل المسابقات، حيث تميل الكفة بشكل واضح للريدز، إذ انتصر ليفربول على كريستال بالاس في 34 مباراة، بينما فاز كريستال بالاس على ليفربول في 15 مباراة، وحسم التعادل لقاء ليفربول وكريستال بالاس 12 مرة، وسجل ليفربول في المباريات الـ61 أكثر من ضعف ما سجله لاعبو كريستال بالاس في مرمى ليفربول، فدون لاعبو الريدز 125 هدفًا، مقابل 59 هدفًا لكريستال بالاس في شباك ليفربول.

كذلك يتفوق ليفربول على كريستال بالاس من ناحية اللاعبين الأكثر تسجيلًا في شباك الفريقين، فجميع اللاعبين الأكثر تسجيلًا في مباريات الفريقين هم من ليفربول، ويتصدرهم ساديو ماني الذي سجل 10 أهداف في شباك كريستال بالاس، ثم محمد صلاح 8 أهداف، ويليهم أحد أبرز هدافي ليفربول التاريخيين أيان راش بـ7 أهداف، ومن بعده فيرمينيو 6 أهداف، وستيف ماكمانامان 5 أهداف، وجميع هؤلاء هم من لاعبي ليفربول.

المقارنة بين لاعبي ليفربول وكريستال بالاس

معدل القيمة السوقية لكل لاعب يمثل فارقًا كبيرًا بين عناصر ليفربول وكريستال بالاس، فالقيمة السوقية للاعبي كريستال بالاس 14.4 مليون يورو لكل لاعب، بينما معدل القيمة السوقية لكل لاعب من ليفربول يصل لقرابة 33 مليون يورو.
ويحوي ليفربول 17 لاعبًا يلعبون مع منتخباتهم الوطنية، فيما يملك كريستال بالاس 9 لاعبين يلعبون مع منتخباتهم الوطنية، كذلك يحوي ليفربول 21 لاعبًا أجنبيًا غير إنجليزي، هم من أفضل لاعبي العالم، فيما تضم تشكيلة كريستال بالاس 13 لاعبًا أجنبيًا فقط. علمًا ان معدل الأعمار للاعبي الفريقين متقارب نوعًا ما، فتشكيلة كريستال بالاس معدل أعمارها 26.4 سنة لكل لاعب، فيما تشكيلة لاعبي ليفربول معدل أعمارها قرابة 25.7 سنة لكل لاعب.

آخر 10 مواجهات جمعت ليفربول وكريستال بالاس

آخر 10 مواجهات جمعت ليفربول وكريستال بالاس كانت جميعها في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، وفيها حقق ليفربول الانتصار في 7 مباريات، وتعادل في مباراتين، وخسر في مباراة واحدة، هي آخر مواجهات ليفربول مع كريستال بالاس

  • ذهاب موسم 2019-2020
    فاز ليفربول على كريستال بالاس بنتيجة 2-1
  • إياب موسم 2019-2020
    از ليفربول على كريستال بالاس بأربعة أهداف دون رد
  • ذهاب موسم 2020-2021
    فاز ليفربول على كريستال بالاس بنتيجة قاسية 7-0
  • إياب موسم 2020-2021
    فاز ليفربول على كريستال بالاس بنتيجة 2-0
  • ذهاب موسم 2021-2022
    فاز ليفربول على كريستال بالاس 3-1
  • إياب موسم 2021-2022
    فاز ليفربول على كريستال بالاس بنتيجة 3-1
  • ذهاب موسم 2022-2023
    تعادل ليفربول مع كريستال بالاس 1-1
  • إياب موسم 2022-2023
    تعادل ليفربول مع كريستال بالاس دون أهداف
  • ذهاب موسم 2023-2024
    حقق ليفربول فوزًا صعبًا للغاية على كريستال بالاس، حينما قلب تأخره بهدف إلى فوز مثير في ثواني المباراة الأخيرة، لينتهي اللقاء بفوز ليفربول 2-1.
  • إياب موسم 2023-2024
    صعق كريستال بالاس مضيفه نادي ليفربول، وحوّل أحلامه في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي إلى كوابيس، وحرمه من الانفراد بالصدارة بشكل مؤقت، وثبّته بالمركز الثالث، بعدما هزمه في ملعب الأنفيلد بهدف وحيد.
    بذلك تقلصت آمال ليفربول في الفوز بالبريميرليغ، ومعادلة رقم مانشستر يونايتد بـ20 لقبًا، وفي الوقت نفسه، تحسن مركز كريستال بالاس في وسط الترتيب، وأصبح ترتيبه في المركز الرابع عشر.

من خلال متابعتنا لمباريات كريستال بالاس وليفربول، نجد التفوّق الكاسح لليفربول على كافّة الصعد، ولكن مع ذلك كرة القدم الإنجليزية بإثارتها، لا تكفل لهذا التفوّق أن يترجم داخل أرضية الملعب، فأي فريق مهما كان كبيرًا، هو معرّض للهزيمة على ملعبه أو خارجه، سواء كان منافسه قويًّا أو ضعيفًا.