16-أبريل-2024
تشيلسي ومانشستر سيتي

أهم مباراة جمعت تشيلسي بمانشستر سيتي كانت في نهائي دوري أبطال أوروبا

يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز من أقوى البطولات الكروية، وهو أكثر بطولة دوري متابعة في العالم، لما يملكه من تنافسية كبيرة بين فرقه التي أضحت تضم أقوى نجوم العالم، وتنافس بشراسة على البطولات الأوروبية، وهي مرشحة بشكل دائم للمنافسة على الألقاب القارية.

يُحسب للدوري الإنجليزي الممتاز التنافسية الكبيرة بين فرقه، وبزوغ قوى كروية جديدة في كل عصر، ففي القرن الحالي فقط، توّج 6 فرق ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وهي مانشستر يونايتد 8 ألقاب، ومانشستر سيتي 7 ألقاب، وتشيلسي 5 ألقاب، وآرسنال لقبين، وليستر سيتي لقب واحد، وليفربول لقب واحد أيضًا.

ولو نظرنا بتمعّن للفرق الستة التي توّجت بالدوري الإنجليزي بالقرن الحالي، سنجد فريقان عاشا عصرهما الذهبي في هذه الفترة، ولم يعتبرا من كبار إنجلترا في القرن الماضي، ونحكي عن تشيلسي ومانشستر سيتي.

هناك الكثير من القواسم المشتركة بين تشيلسي ومانشستر سيتي، الفريقان يعتبران من أقوى أندية الدوري الإنجليزي، فمانشستر سيتي فاز في خمسة من آخر ست مواسم بالبريميرليغ، وتشيلسي يعتبر أقوى أندية لندن.

 

تشيلسي ضد مانشستر سيتي

من أبرز القواسم المشتركة بين تشيلسي ومانشستر سيتي هو أن الفريقين عاشا فترتهما الذهبية في القرن الحالي بفضل الاستثمارات من قبل مستثمرين أجانب، وضخّا عبر هذه الاستثمارات مئات الملايين من الدولارات، إلى أن بدأت فترة الحصاد مع نيل البطولات، فهما آخر ناديين إنجليزيين توّجا بدوري أبطال أوروبا، فآخر بطولة لتشيلسي في دوري أبطال أوروبا كانت عام 2021 على حساب مانشستر سيتي نفسه، فيما توّج مانشستر سيتي بنسخة الموسم الماضي 2022-2023، محققًا ثلاثية تاريخية.

 

مقارنة بين ألقاب تشيلسي ومانشستر سيتي

يعتبر الفريقان من أنجح الأندية في العالم وأكثرها جماهيرية، وهما يتواجدان في قائمة أكثر 10 أندية تحقيقًا للبطولة، وهما بالطبع من أعرق أندية العالم، فنادي تشيلسي تأسس في عام 1905، فيما تأسس نادي مانشستر سيتي عام 1880.

وتحوي خزانة الفريقين تقريبًا كل ما هو ممكن من الألقاب، وأغلبيتها الكاسحة كانت في القرن الحالي.

هناك الكثير من القواسم المشتركة بين تشيلسي ومانشستر سيتي، الفريقان عاشا فترتهما الذهبية في القرن الحالي، وهما آخر فريقين إنجليزيين فازا بدوري أبطال أوروبا

ألقاب تشيلسي ومانشستر سيتي المحلية

يعتبر ناديا مانشستر سيتي وتشيلسي من أنجح الأندية الإنجليزية، وهما منافسان دائمان على كلّ بطولة يشاركون فيها بإنجلترا، سواء كانت الدوري الإنجليزي أو كأس الاتحاد الإنجليزي أو كأس الرابطة أو بطولة الدرع الخيرية.

 

1. ألقاب مانشستر سيتي وتشيلسي في الدوري الإنجليزي

يملك مانشستر سيتي 9 ألقاب في الدوري الإنجليزي، 7 منها في القرن الحالي، و5 من هذه الألقاب السبعة حصل عليها السيتيزينس في المواسم الست السابقة، بقيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، فيما يملك تشيلسي 6 ألقاب دوري إنجليزي، واحد في خمسينيات القرن الماضي، و5 في القرن الحالي.

2. ألقاب مانشستر سيتي وتشيلسي في كأس الاتحاد الإنجليزي

فاز تشيلسي بكأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات، آخرها في موسم 2017-2018، فيما حقق مانشستر سيتي كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، آخرها بالموسم الماضي، علمًا أن الفريقان سيتقابلان في 20 نيسان/أبريل بنصف نهائي المسابقة عن موسم 2023-2024.

3. ألقاب تشيلسي ومانشستر سيتي بكأس الرابطة

يعتبر مانشستر سيتي ثاني أكثر فريق توّج بكأس رابطة المحترفين بعد ليفربول، بواقع 8 ألقاب، آخرها في موسم 2020-2021، فيما فاز تشيلسي باللقب 5 مرات، آخرها موسم 2014-2015.

4. ألقاب مانشستر سيتي وتشيلسي ببطولة الدرع الخيرية

فاز مانشستر سيتي ببطولة الدرع الخيرية في ست مناسبات، آخرها كانت في عام 2019، فيما حقق تشيلسي البطولة التي تعتبر موازية لكؤوس السوبر في دول أخرى 4 مرات، آخرها في عام 2009.

5. ألقاب مانشستر سيتي وتشيلسي الخارجية

يعتبر الناديان آخر فريقين إنجليزيين توّجا بدوري أبطال أوروبا، وهما مرشحان دائمان لنيل البطولات التي ينافسون بها خارجيًا.

6. ألقاب مانشستر سيتي وتشيلسي في دوري أبطال أوروبا

يعتبر نادي تشيلسي الفريق اللندني الوحيد الذي فاز بدوري أبطال أوروبا، حيث رفع الكأس ذات الأذنين الطويلتين مرّتين، الأولى كانت في موسم 2011-2012، والثانية في موسم 2020-2021، والمفارقة أن المباراة النهائية كانت أمام مانشستر سيتي نفسه.
 

تشيلسي ومانشستر سيتي
أهم مباراة جمعت تشيلسي بمانشستر سيتي كانت في نهائي دوري أبطال أوروبا

 

فيما فاز مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا مرّة واحدة في تاريخه، وكانت الموسم الماضي "2022-2023"، وقتها حقق الفريق ثلاثية تاريخية، حيث سبقها بالفوز بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي.

الألقاب الأوروبية لمانشستر سيتي وتشيلسي

كما أسلفنا، فاز مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا مرة واحدة، ونال تشيلسي دوري أبطال أوروبا مرتين، لكن فيما يخص المسابقات الأوروبية الأخرى، فقد حقق تشيلسي مسابقة الدوري الأوروبي مرتين، ونال بطولة أوروبا لأبطال الكؤوس مرتين، إضافة إلى فوزه ببطولة السوبر الأوروبي مرة واحدة، فيما نال مانشستر سيتي بطولة أوروبا لأبطال الكؤوس مرة واحدة، وفاز ببطولة السوبر الأوروبي مرة واحدة أيضًا.

ألقاب مانشستر سيتي وتشيلسي في كأس العالم للأندية

يعتبر مانشستر سيتي وتشيلسي آخر فريقين إنجليزيين حققا كأس العالم للأندية، فقد توج تشيلسي ببطولة كأس العالم للأندية عام 2021، ونال مانشستر سيتي اللقب مرة واحدة أيضًا، كانت عام 2023.

لاعبو مانشستر سيتي وتشيلسي

تضم تشكيلة مانشستر سيتي أفضل اللاعبين في مركزهم بالعالم، فهم يتبعون لمنظومة محكمة أبدعها المدرب بيب غوارديولا، حيث يختار اللاعبين الذين ينفذون أفكاره في أرضية الملعب، وقائمة لاعبي مانشستر سيتي تضم العديد من النجوم أبرزهم كيفن دي بروين وإيرلينغ هالاند وفيل فودين، وقيمة مانشستر سيتي السوقية الحالية تساوي قرابة مليار و270 مليون يورو.

بينما تحوي قائمة لاعبي تشيلسي العديد من اللاعبين الجدد، حيث أجرى الفريق سوق انتقالات كبير في عام 2023، ليصبح أكثر ناد صرفًا للأموال على الانتقالات في العالم عام 2023، بعدما أنفق تشيلسي 528 مليون يورو، باع لاعبين بـ292، واشترى بـ820.
ومن بين تلك الصفقات كانت صفقة موسيس كايسيدو، حينما تعاقد البلوز مع اللاعب الإكوادوري مقابل 115 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أغلى صفقة في تاريخ البريميرليغ، كذلك استقطب العديد من الأسماء كالأرجنتيني إنزو فيرنانديز وكول بالمر. وبالعموم يقدر موقع ترانسفير ماركت القيمة السوقية الحالية لتشكيلة البلوز بقرابة 929 مليون يورو.

معدل الأعمار واللاعبين الأجانب في تشيلسي ومانشستر سيتي

تحوي تشكيلة مانشستر سيتي 18 لاعبًا دوليًا ينشط في منتخب بلاده الوطني، فيما تحوي تشكيلة تشيلسي 14 لاعبًا دوليًا، علمًا أن عدد الأجانب غير الإنجليز في تشكيلة مانشستر سيتي هو 16 لاعب، بينما وصل عدد غير الإنجليز في تشكيلة تشيلسي إلى 19.
اللافت في تشكيلة تشيلسي التي يقودها المدرب ماوريسيو بوكيتينيو هو معدل الأعمار المنخفض لدى اللاعبين، ومن الواضح أن الإدارة بهذا الفريق تخطط للمستقبل، حيث يصل معدل أعمار لاعبي تشيلسي إلى 23.6 سنة، وعلى الجانب الآخر، سنجد أن معدل أعمار لاعبي مانشستر سيتي أكبر من ذلك، بواقع 26.8 سنة.

تشيلسي ضد مانشستر سيتي والمواجهات المباشرة

لعب تشيلسي ضد مانشستر سيتي في 137 مباراة سابقة بمختلف المسابقات، محليًا وأوروبيًا، وأهم تلك المباريات على الإطلاق كانت في نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2020-2021، وقتها فاز تشيلسي باللقب.
بالمحصلة فاز تشيلسي على مانشستر سيتي في 56 مباراة، وفاز مانشستر سيتي على تشيلسي 51 مباراة، وتعادل الفريقان في 30 مباراة، علمًا أن الفريقان سيلتقيان في 20 نيسان/أبريل بنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لموسم 2023-2024.

من خلال المقارنة بين تشيلسي ومانشستر سيتي، وقراءة المواجهات المباشرة بين الفريقين، يتبيّن لنا التقارب الهائل بينهما، خصوصًا أنهما يشتركان في العديد من النقاط، أهمها أنهما عاشا وما يزالان في العصر الذهبي خلال القرن الحالي، وأصبحا يعدّان من أقوى الأندية الأوروبية وأكثرها شعبية.