16-أبريل-2024
ذروة التنافس بين آرسنال ومان يونايتد كانت في بدايات القرن الحالي

ذروة التنافس بين آرسنال ومان يونايتد كانت في بدايات القرن الحالي

أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز قبلة لمتابعي كرة القدم في العالم، وأكثر المسابقات الكروية جاذبية للاعبين، ومن أكثرها شعبية في العالم بأسره، لما يملكه من أقوى الفرق محليًا وعالميًا، حيث يتنافس 20 فريقًا فيما بينهم من أجل تحقيق اللقب، أو تجنّب الهبوط لدوري الدرجة الأولى.

كذلك يتميّز الدوري الإنجليزي الممتاز باحتوائه على العديد من الفرق القوية التي لا يمكن أن تتوقع نتائج المباريات بينها، فقد لا تخلو جولة من الجولات بمباراة على الأقل تمثل قمة مرتقبة، ويعتبر الفوز فيها بطولة بحد ذاته للفريق المنتصر، بغض النظر عن ترتيب الناديين في المسابقة.

سنتكلم اليوم عن أبرز فريقين في إنجلترا وأكثرهما شعبية على الصعيد العالمي، فريقي آرسنال ومان يونايتد، واللذان يعتبران من كبار البريميرليغ، وهما اثنان من 6 فرق نالوا بطولة البريميرليغ بالبريميرليغ.

في الحقيقة التنافس بين آرسنال الفريق اللندني ومان يونايتد كان قديمًا جدًا، فالناديان يعتبران من أعرق فرق العالم، مان يونايتد تأسس عام 1878، وآرسنال تأسس عام 1886، وبعد ذلك بفترة قصيرة، أصبح الفريقان يتنافسان على البطولة في إنجلترا.

 

آرسنال ضد مان يونايتد

ذروة التنافس بين آرسنال ومان يونايتد كانت في تسعينيات القرن الماضي وبدايات القرن الحالي، حيث قدما للعالم صراعات ثنائية لا يمكن نسيانها، بين كتيبة السير أليكس فيرغسون والفرنسي العبقري آرسين فينغر، فيكفي أن الفريقان احتكرا بطولة الدوري الإنجليزي بينهما لتسع سنوات كاملة، بين موسمي 1995-1996 و2003-2004.

في الفترة الحالية، يتفوّق آرسنال على اليونايتد بقيادة مدربه ميكيل أرتيتا، ولكن تاريخيًا تميل الكفة لصالح اليونايتد بشكل واضح محليًا وقارّيًا

فقد كان آرسنال ومان يونايتد هما القوتان الوحيدتان في الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل أن تظهر قوى جديدة كتشيلسي ومانشستر سيتي، وفرق أخرى تحقق مفاجأة كبرى كليستر سيتي، وفرق تعود لألقها الذي فقدته لعقود مثل نادي ليفربول.

لكن الفريقان يعيشان الآن ظروفًا متباينة، فمانشستر يونايتد بعد اعتزال السير أليكس فيرغسون لم يعد منافسًا حقيقيًا على لقب البريميرليغ، وفشل في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي، مع ذلك ما زال محافظًا على الرقم القياسي كأكثر من توّج ببطولة البريميرليغ، آخر مرة نال اللقب كانت في حقبة السير بموسم 2012-2013.

فيما عانى آرسنال الأمرّين بعد رحيل آرسين فينغر، فآخر لقب بالدوري الإنجليزي الممتاز حققه موسم 2003-2004، وقتها حقق الفريق إنجازًا تاريخيًا تمثل بالتتويج باللقب دون أي هزيمة، وهو أمر لم يفعله أحدٌ غيره.

إلا أن آرسنال عاد بقوّة إلى الواجهة، ونافس الموسم الماضي على بطولة الدوري الإنجليزي، والتي حسمها مانشستر سيتي لصالحه في الجولات الأخيرة، والآن يقاتل آرسنال بشراسة فريقي ليفربول ومانشستر سيتي من أجل تحقيق اللقب لأول مرة منذ 20 عامًا، ومباريات آرسنال القادمة ستبيّن لنا إن كانت كتيبة المدرب ميكيل أرتيتا ستحقق أحلام الجماهير المشجعة للغنرز، من خلال التتويج باللقب الأول منذ 20 عامًا، والرابع عشر في تاريخ النادي.

 

مقارنة بين ألقاب آرسنال ومان يونايتد

الفريقان يعتبران من أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقًا للألقاب، ويتفوّق مان يونايتد على آرسنال في معظم البطولات، فهو يتواجد في قائمة أكثر 10 أندية في أوروبا تتويجًا بالألقاب في القرن الحالي.

ألقاب آرسنال ومان يونايتد المحلية

في كل بطولة محلية بإنجلترا سيكون آرسنال ومان يونايتد مرشحان للمنافسة على اللقب، سواء كان ذلك في بطولة الدوري الإنجليزي أو كأس الاتحاد الإنجليزي أو كأس الرابطة أو الدرع الخيرية.

1. ألقاب آرسنال ومان يونايتد في الدوري الإنجليزي

يحتل مان يونايتد المركز الأول في إنجلترا كأكثر ناد حقق بطولة الدوري الإنجليزي بواقع 20 بطولة، فيما يحتل آرسنال المركز الثالث بواقع 13 بطولة.

2. ألقاب آرسنال ومان يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي

يعتبر نادي آرسنال أكثر فريق توّج ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، حقق اللقب في 14 مرة، آخرها موسم 2019-2020، فيما يحتل مان يونايتد المركز الثاني برصيد 12 بطولة، آخرها في موسم 2015-2016.

3. ألقاب آرسنال ومان يونايتد في كأس الرابطة

فاز مانشستر يونايتد بكأس الرابطة الإنجليزية لمحترفي كرة القدم 6 مرات، آخرها كانت في موسم 2022-2023، بينما حقق آرسنال اللقب في مناسبتين، الأخيرة منها كانت موسم 1992-1993.

4. ألقاب آرسنال ومان يونايتد في الدرع الخيرية

يحتل مان يونايتد الرقم القياسي في تحقيق درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وهي البطولة التي تساوي مسابقة السوبر في الدول الأخرى، إذ نال اليونايتد اللقب في 17 مرة، بفارق لقب واحد عن آرسنال الذي نال اللقب 16 مرة، آخرها في افتتاح موسم 2023-2024.

5. ألقاب آرسنال ومان يونايتد الخارجية

يعتبر مان يونايتد من أقوى أندية إنجلترا خارجيًا، فهو أول فريق إنجليزي حقق الفوز بدوري أبطال أوروبا، فيما عاند الحظ نادي آرسنال في نهائي 2006، ونال المركز الثاني في البطولة.

بالعموم، يتفوّق مان يونايتد بشكل كاسح على آرسنال في المسابقات الخارجية من ناحية الألقاب، فآرسنال لم يحقق سوى كأس أوروبا لأبطال الكؤوس موسم 1993-1994، فيما نال مان يونايتد كلما هو ممكن من الألقاب، فاز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات، وبطولة الدوري الأوروبي مرة واحدة، وكأس العالم للأندية مرة واحدة، وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة، وبطولة أوروبا لأبطال الكؤوس مرة واحدة، وبطولة الإنتر كونتينينتال مرة واحدة، والتي تعادل الفوز بكأس العالم للأندية.
 

آرسنال ومان يونايتد
ذروة التنافس بين آرسنال ومان يونايتد كانت في بدايات القرن الحالي

القيمة السوقية للاعبي آرسنال ومان يونايتد

يعتبر مان يونايتد وآرسنال من أكثر الأندية صرفًا للأموال في العقد الأخير، وأكثرها صرفًا للأموال على سوق الانتقالات منذ بداية عام 2023، كذلك يتواجدان في قائمة أغلى 10 تشكيلات للفرق في العالم.

فمانشستر يونايتد صرف في العقد الأخير على سوق الانتقالات مليار و396 مليون يورو، فيما صرف آرسنال على سوق الانتقالات في العقد الأخير 872 مليون يورو، وذلك دون احتساب سوق الانتقالات الشتوية الذي جرى بداية عام 2024.

كذلك صرف آرسنال على سوق الانتقالات في عام 2023 وحده 267 مليون يورو، باع لاعبين بـ48، واشترى بـ315، فيما صرف مان يونايتد على سوق الانتقالات في العام نفسه 158 مليون يورو، باع بـ 54 واشترى بـ212.

وحسب موقع ترانسفير ماركيت، فيتفوّق آرسنال على مان يونايتد من ناحية القيمة السوقية للاعبيه في الفترة الحالية، فالقيمة السوقية لتشكيلته تساوي قرابة مليار و120 مليون يورو، فيما تقارب القيمة السوقية للاعبي مان يونايتد 735 مليون يورو، ومعدل القيمة السوقية للاعب آرسنال هو قرابة 45 مليون يورو، مقابل قرابة 28 مليون يورو للاعب اليونايتد.

ومن ناحية أعمار اللاعبين، فمعدل الأعمار عند لاعبي آرسنال هو 25.6، بينما معدل الأعمار عند لاعبي اليونايتد هو 26.5، وتحوي تشكيلة آرسنال 20 لاعبًا ينشطون في منتخباتهم الوطنية، فيما يملك مان يونايتد 17 لاعبًا ينشطون في منتخباتهم الوطنية، ويضم آرسنال في تشكيلته 18 لاعبًا أجنبيًا غير إنجليزي، فيما تحوي تشكيلة مان يونايتد 19 لاعبًا أجنبيًا.

 

المواجهات المباشرة بين آرسنال ومان يونايتد

لعب آرسنال ضد مان يونايتد في 183 مباراة بمختلف المسابقات، فاز مان يونايتد على آرسنال في 78، وفاز آرسنال على مان يونايتد في 64 مباراة، مقابل 41 مباراة انتهت بالتعادل، علمًا ان لاعبو اليونايتد سجلوا في شباك آرسنال 291 هدفًا، فيما سجل لاعبو آرسنال ضد اليونايتد 267 هدفًا.

من خلال متابعتنا لتاريخ مواجهات الفريقين والألقاب التي حققها آرسنال ومان يونايتد، يتبين لنا التفوّق الكبير لمان يونايتد على آرسنال من ناحية الألقاب قارّيًا، والتقارب الشديد بين الناديين على الصعيد المحلي، ولكن في الفترة الحالية، يتفوّق آرسنال على اليونايتد بقيادة مدربه ميكيل أرتيتا، والذي أصبح ينافس على كل ما هو ممكن من البطولات محليًا وأوروبيًا.