مهنة الصحافة في عيون السينما الأمريكية

مهنة الصحافة في عيون السينما الأمريكية

لقطة من فيلم nightcrawler (2014)

استكمالًا لما قد بدأناه في المقال السابق: مهنة المحاماة في عيون السينما الأمريكية. نستعرض في مقال اليوم مهنة أخرى، ألا وهي الصحافة أو مهنة البحث عن المتاعب كما يطلقون عليها.

1- Nightcrawler (2014)

في حال سألني أحدهم عن أكثر شخصية انتهازية في تاريخ السينما، فالإجابة ستكون سريعة وتلقائية: جالك جلينهال في فيلم "الزاحف الليلي".

الفيلم يتناول قصة "لو بلووم"، العاطل، الذي يلجأ للسرقة ليكسب قوت يومه، وفي نفس الوقت يبحث عن وظيفة أيًا ما كانت. حتى تحدث حادثة ما بالجوار ويقوم بعض المصورين بتصويرها فيقرر لو بأن هذه هي مهنته التي سوف يعمل بها.

في حال سألني أحدهم عن أكثر شخصية انتهازية في تاريخ السينما، فالإجابة ستكون سريعة وتلقائية: جالك جلينهال في فيلم "الزاحف الليلي"

مصور جرائم مستقل، كلما زادت الدموية في لقطاته كلما زاد أجره. معادلة غريبة، ولكنها تسرد واقعًا مريرًا ومزعجًا. و"لو بلوم" لا يملك أي مانع أو رادع أخلاقي، فقد يقوم هو نفسه بالجريمة وتصويرها حتى يحصل على أجر أعلى.

مشاهدة مسلية جدًا، ولكن الفيلم غير مناسب للأطفال نظرًا للدموية الشديدة في بعض المشاهد خلال أحداث الفيلم. الفيلم من بطولة جاك جلينهال وريني روسو، ومن إخراج وكتابة دان جيلوري، والذي نال ترشيح أوسكار عن سيناريو الفيلم ولكن لم يفز بالجائزة حينها.

2- Spotlight (2015)

إنها الصحافة الاستقصائية في أزهى صورها. فأفضل سمات الصحافة هو أن تبحث عن الحقيقه وتجدها، وهذا بالفعل ما حاول أبطال القصة إنجازه.

اقرأ/ي أيضًا: لالا لاند بين التأثر بالكلاسيكيات والروح الخاصة

الفيلم يحكي قصة حقيقية عن فريق "بؤرة الضوء" التابع لجريدة بوستون جلوبز، والذي قام بالكشف عن انتهاكات من جانب بعض الأساقفة الكاثوليك تجاه الأطفال، بما يشمل ترهيب واغتصاب واعتداءات جنسية.

الفيلم بطولة ماركو روفالو، ماكيل كايتون، وراشيل ماكآدامز. ومن إخراج وكتابة توم ماكارثي. وقد حاز الفيلم على 6 ترشيحات أوسكار. فاز باثنين منها، وهي أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي.

3- The insider (1991)

هل تعرف ما يجري في الكواليس؟ فيلم آل باتشينو يعرض ما يحدث في كواليس المؤسسات الصحافية والإعلامية بشكل خاص، وعن إخفاء بعض الحقائق وتزييف البعض الآخر لغرض واحد ألا وهو تحقيق الربح.

الفيلم بطولة آل باتشينو وراسيل كرو، ومن إخراج مايكل مان. وقد نال الفيلم 7 ترشيحات لجائزة الأوسكار لكن لم يفز بأي منها.

4- All The President’s Men (1976)

الفيلم الأبرز والأكثر إثارة للجدل عن الصحافة، حيث يحكي قصة حقيقية لزوج من الصحفيين يعملان في واشنطن بوست، ويحاولان كشف المستور وراء فضيحة ووترجيت. وكيف قلب اثنان من الصحفيين الرأي العام على نيكسون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وكشفوا أن النظام السياسي أغلبه يتمتع بحب المال أكثر من أي شيء آخر.

فيلم All The President’s Men يحكي قصة حقيقية لصحفيين يعملان في واشنطن بوست ويحاولان كشف المستور وراء فضيحة ووترجيت

الفيلم بطولة داستن هوفمان، وروبرت ريدفورد. ومن إخراج العظيم آلان باكولا. تم ترشيح الفيلم لثماني جوائز أكاديمية فاز بأربعة منها.

وهذه بعض من الأفلام الأجنبية الأخرى التي تناولت مهنة الصحافة التي لا تقل إمتاعًا عما تحدثنا عنها:
-Zodiac (2007)
-Shattered Glass (2003)
-The Parallax View (1974)
-The Year Of Living Dangerously (1982)

اقرأ/ي أيضًا:
ما الذي تكذب هوليوود علينا بشأنه؟
فيلم "الأبرياء".. صناديق الأديرة البولندية السوداء