19-ديسمبر-2016

لقطة من فيلم and justice for all

في مقال اليوم نستعرض أبرز الأعمال الفنية التي تناولت مهنة المحاماة، بعضها يتميز بالجدية والبعض الآخر بالهزلية.

1- ...and justice for all (1979)

ربما يعتبر هذا الفيلم هو أبرز الأفلام التي اتخذت من المحامي بطلًا بطريقة مميزة وملهمة لكافة المحامين، إنه رائعة آل باتشينو "… والعدالة للجميع".

الفيلم من إخراج الكندي نورمان جويسون صاحب السبعة ترشيحات الأوسكارية، والذي يعتبر عدم ترشحه عن هذا الفيلم إحدى أكبر الجرائم في تاريخ الأكاديمية. الفيلم من إنتاج عام 1979، ومن بطولة العظيم آل باتشينو والراحل جون فورسيز وبمشاركة جاك واردن صاحب الدور الوحيد في الفيلم ذي الخلفية الكوميدية.

يقدم فيلم and justice for all شخصية المحامي أرثر كيركيلاند المعروف عنه التفاني في دفاعه عن موكليه لدرجة الجنون

تدور قصة الفيلم حول مبدأ العدالة للجميع، والذي هو مقتطع من الدستور الأمريكي، ومن مناطق تفرد الفيلم هو عدم اعتماده على الثنائية الشهيرة أخيار وأشرار، ولكنه يعرض أن كل شخص لديه بداخله صراع بين الخير والشر.

يقدم الفيلم شخصية المحامي أرثر كيركيلاند الذي يقوم بدورة آلباتشينو المعروف عنه التفاني في دفاعه عن موكليه لدرجة الجنون، حتى أنه في إحدى المرات قام بتوجيه لكمة لقاضٍ لم ينصف موكله.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "تخّرج".. أحد ألوان الحياة الباهتة

ولهذا السبب يقوم القضاة بإجبار آرثر على الدفاع عن أحد القضاة المتهم بقضية أخلاقية، ليكون خروج القاضي بريئًا لا يشوبه أي شائبة فساد، كون المختص بالدفاع عنه محام لديه خصومة مع القضاة. لا أريد أن أسترسل في وصف مشاهد الفيلم، حيث يجب مشاهدته في ليلة ممطرة مع العائلة، خصوصًا لو كان أحدهم محاميًا، فسوف يستمتع بطريقة غير عادية.

وفي حال قام أحدهم بوضع قائمة للأفلام صاحبة النهاية الملحمية فبالطبع سيكون (العدالة للجميع) في طليعة القائمة.

2- Liar liar (1997)

كونك محاميًا لا يمنع أن تتمتع بحس الفكاهة، هذا ما قدمه المبدع جيم كاري في دوره بفيلم (كاذب كاذب) الذي جسد فيه جيم كاري شخصية المحامي فليتشر ريدي والذي لا يمانع في الدفاع عن المذنبين كثيري الكذب، والذي لسبب ما أصيب بشبه لعنة تمنعه من الكذب لمدة 24 ساعة تتسبب له في مشاكل عديدة.

اللعنة أصابت فليتشر نتيجة أمنية تمناها ابنه الصغير: ألا يقوم والده بالكذب مرة أخرى عليه أو على أي أحد. وتتوالى أحداث الفيلم في إطار كوميدي ممتع عدها، حيث لا يستطيع فليتشر الدفاع عن موكليه ولا الكذب ولو كذبة بيضاء وحيدة.

ربما ستتخيل نفسك في مكان جيم كاري، وستضحك حين تتخيل نفسك تقول الصراحة لكل شخص حتى رئيسك في العمل.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم Arrival.. خيال بإيقاع واقعي

إيرادات الفيلم في دور العرض كانت جيدة جدًا، حيث حقق الفيلم صافي أرباح 136 مليون دولار بعد طرح ميزانيته من إجمالي الإيرادات. ربما لا يتميز الفيلم بالكثير من مواطن التفرد، ولكنه يمثل وجبة دسمة لعشاق جيم كاري وهواة الأفلام الكوميدية بشكل عام.

الفيلم من بطولة جيم كاري، والفائزة بجائزة الجولدن جلوب ماورا تيريني.

3- A Few Good Men (1992)

يعتبر هذا الفيلم هو أفضل الأفلام التي تناولت مهنة المحاماة تقييمًا لدى النقاد والجمهور وذلك بعد أن نال أربعة ترشيحات لجائزة الأكاديمية. الفيلم تناول مهنة المحاماة العسكرية، حيث قدم توم كروز دورًا خالدًا في تجسيد شخصية المحامي العسكري دانيل كافي الذي يقبل العمل في قضية للدفاع عن جنديين في المارينز متهمين بقتل زميلهما لكن شعور زميلته في فريق الدفاع المحامية جوان جالواي ببراءة المتهمين يبعثر أوراق دانييل ويقلب القضية رأسًا على عقب.

ربما فيلم A Few Good Men بطولة توم كروز، لكن دورًا صغيرًا للعظيم جاك نيكلسون لا يتعدى الأربعة مشاهد سرق من توم الأضواء

ديمي مور مثلت في الفيلم دور المحامية الشابة التي تسعى لإثبات براءة متهميها بكل اجتهاد، متأكدة من أنهما كانا ينفذان تعليمات من هم أعلى من المتهمين رتبةً. يتحد فريق الدفاع لتبرئة المتهمين، لكن كان للقيادات العسكرية الظالمة دور في التأثير على مجرى سير القضية، ليحدث التواءات متعددة في الأحداث ويخرج لنا عملًا فنيًا جديرًا بالمشاهدة.

ربما الفيلم من بطولة توم كروز، لكن دورًا صغيرًا للعظيم جاك نيكلسون في الفيلم لا يتعدى الأربعة مشاهد سرق من توم الأضواء وجعل الكل يتحاكى بدور نيكلسون في الفيلم ومشهده الشهير الذي جمعه بكروز قرب النهاية.

الفيلم يحمل رقمًا قياسيًا في تكرار كلمة (سيدي - Sir) حيث جاءت الكلمة حوالي 170 مرة بما يعادل مرة كل 50 ثانية.

وهذه بعض من الأفلام الاجنبية الأخرى التي تناولت مهنة المحاماة التي لا تقل إمتاعًا عما تحدثنا عنها:
-12 Angry Men (1957)
-Primal Fear (1996)
-Bridge of Spies (2015)
-To Kill a Mockingbird (1962)
-Philadelphia (1993)

-Chicago (2002)

اقرأ/ي أيضًا:
فيلم "غرباء تماما". الصندوق الأسود لحياتنا الجنسية
6 أفلام اختارها النقاد ورشحت لجولدن جلوب هذا العام