22-سبتمبر-2023
لقطة من فيلم No me llame Ternera (الموقع الإلكتروني للمهرجان)

لقطة من فيلم No me llame Ternera (الموقع الإلكتروني للمهرجان)

تنطلق مساء اليوم الجمعة، الثاني والعشرين من أيلول/ سبتمبر، فعاليات الدورة الحادية والسبعين من "مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي" الذي يتواصل حتى نهاية الشهر نفسه بمدينة سان سيباستيان، شمال إسبانيا، بمشاركة أكثر من 200 فيلم.

تُقام نسخة العام الحالي من التظاهرة وسط حالة من الجدل، الذي أثاره اختيار إدارة المهرجان عرض فيلم يتضمن مقابلة مع الزعيم السياسي السابق لمنظمة "إيتا" الانفصالية الباسكية خوسيو تيرنيرا، حيث طالبت بعض جمعيات ضحايا المنظمة إدارة المهرجان بعدم عرض الفيلم الذي يحمل عنوان "No me llame Ternera".

تشهد الدورة الحادية والسبعين من "سان سيباستيان" تنافس 16 فيلمًا على جائزة "القوقعة الذهبية" التي تُمنح لأفضل فيلم في المهرجان

لكن الإدارة رفضت ذلك على اعتبار أنه لا يمكن الحكم على الفيلم قبل عرضه، وأنه لا يُبرّأ منظمة "إيتا" كما يدّعي بعض المطالبين بعدم عرضه. و"إيتا" منظمة انفصالية مسلحة تأسست في إقليم الباسك عام 1959 بسبب قمع نظام فرانكو لسكان الإقليم.

ورغم عودة النظام الديمقراطي لإسبانيا في سبعينيات القرن الفائت، وتمتع إقليم الباسك بقدر أكبر من الحكم الذاتي، إلا أن المنظمة واصلت نشاطها المسلح حتى عام 2011، وهو العام الذي أعلنت فيه وقف إطلاق النار، أي قبل حوالي 7 سنوات من إعلانها حل نفسها في أيار/ مايو عام 2018. 

يُفتتح المهرجان بعرض فيلم "The Boy and the Heron" للمخرج الياباني الشهير هاياو ميازاكي (1941)، وهو أول فيلم له منذ 10 سنوات، ومن المتوقع أن يكون الأخير في مسيرته الممتدة على أكثر من 40 عامًا. تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية حول صبي يُدعى "ماهيتو" خسر والدته في الحرب، وتفاقم حزنه على خسارتها بعد زواج والده من امرأة أخرى، فقرر البحث عنها مدفوعًا بشعوره بأنها لا تزال حية.

ويأتي في عرض الفيلم في سياق تكريم المهرجان لميازاكي، الذي يُعد أهم مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة في اليابان والعالم. ومع أنها ليست المرة الأولى التي يُعرض فيها فيلم لميازاكي في المهرجان، لكنها أول مرة يكون فيها ضمن لائحة الأفلام الرسمية.

وتشهد الدورة الحادية والسبعين من التظاهرة تنافس 16 فيلمًا على جائزة "القوقعة الذهبية"، التي تُمنح لأفضل فيلم في المهرجان، ومنها: "All Dirt Roads Taste of Salt" للمخرجة الأمريكية ريفن جاكسون، و"A Journey in Spring" للمخرجتين التايونيتين تزوهوي بنغ وبينغ ون وانغ، و"Sultana's Dream" للمخرجة الإسبانية إيزابيل هيرغيرا، و"Ex-Husbands" للمخرج الأمريكي نواه بريتزكر.

إلى جانب: "Fingernails" للمخرج اليوناني كريستوس نيكو، و"Great Absence" للمخرج الياباني كي تشيكاورا، و"Kalak" للمخرجة السويدية إيزابيلا إكلوف، و"Red Island" للمخرج الفرنسي روبن كامبيو، و"The Practice" للمخرج الأرجنتيني مارتن ريختمان، و"The Successor" للفرنسي خافيير لوجراند.