20-سبتمبر-2023
من فيلم لأجل بلادي - مهرجان طرابلس للأفلام

لقطة من فيلم لأجل بلادي (imdb)

تنطلق مساء يوم غد الخميس، الحادي والعشرين من أيلول/ سبتمبر في مدينة طرابلس، شمال لبنان، فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان طرابلس للأفلام"، التي تتواصل حتى التاسع والعشرين من الشهر نفسه. 

يشارك في هذه الدورة من التظاهرة التي انطلقت عام 2014، 51 فيلمًا من عدة دول عربية وأجنبية. وتتوزع الأفلام المشاركة على 5 فئات، وهي: الفيلم الروائي الطويل، والفيلم الوثائقي الطويل، والفيلم الدولي القصير، والفيلم العربي القصير، بالإضافة إلى أفلام التحريك. 

تشهد الدورة العاشرة من "مهرجان طرابلس للأفلام" مشاركة 51 فيلمًا من عدة دول عربية وأجنبية

تتنافس في الفئة الأولى 10 أفلام، منها: "علم" لفراس خوري من فلسطين، و"جحر الفئران" لمحمد السمان من مصر، و"جزيرة الغفران" لرضا الباهي و"تحت الشجرة" لأريح السحيري من تونس. و"Arnold Is a Model Student" لسورايوس برابابان من تايلاند، و"لأجل وطني" لرشيد الحامي من فرنسا، و"نزوح" لسؤدد كعدان من سوريا.

وتشهد مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل تنافس 8 أفلام، منها: "Dear Memories" لناهويل لوبيز من ألمانيا، و"بعيدًا عن النيل" لشريف القشطة من مصر، و"نور على نور" (إنتاج مشترك بين مصر والدنمارك) لكريستيان سوهر. فيما تتنافس في مسابقة الفيلم الدولي القصير 13 فيلمًا، منها: "48 Hours" لـ Azadeh Moussavi من إيران، و"A Night of Riots" لـ Andreas Sheittanis من قبرص، و"A Summer Night" لـ Gray Orsatelli من فرنسا. 

إلى جانب: "Just the Two of Us" لـ Clara Lemaire Anspach من فرنسا، و"Please Hold the Line" لـ Tan Ce Ding من ماليزيا، و"Murder Tongue" لـ Ali Sohail Jaura من باكستان. وفي مسابقة الفيلم العربي القصير، تتنافس 13 فيلمًا، نذكر منها: "Bystander" لراشيل عون من لبنان، و"تمساح" لخالد معيط من مصر، و"دمي ولحمي" لإيناس أرسي من تونس، و"صاحبتي" لكوثر يونس من مصر، و"عثمان" لخالد زيدان من السعودية، و"ترانزيت" لباقر الربيعي من العراق، وغيرها. 

أما مسابقة التحريك، فتضم 7 أفلام، وهي: "Crab"، و"Demi-Goddesses"، و"If You Need Me, I Will Fly"، و"Phoenix"، و"Rest in Piece"، و"The Sprayer"، و"The Wildfire".