20-سبتمبر-2023
لقطة من فيلم تشريح السقوط - مهرجان الجونة

لقطة من فيلم تشريح السقوط الذي سيُعرض في الدورة السادسة من مهرجان الجونة (imdb)

أعلنت إدارة "مهرجان الجونة السينمائي" أمس الإثنين، الثامن عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، تفاصيل الدورة السادسة من المهرجان التي ستُقام خلال الفترة بين الثالث عشر إلى العشرين من تشرين الأول/ أكتوبر القادم في مدينة الجونة. 

تُقام هذه الدورة بعد توقف المهرجان خلال العام الماضي لأسباب مختلفة أعادها البعض إلى تعرض القائمين عليه، عائلة ساويرس، لضغوطات من قِبل النظام المصري، رغم العلاقة القوية التي تجمعهما. بينما رأى آخرون أن الأمر مرتبط بالأوضاع الاقتصادية السيئة في مصر.

يحتفي "مهرجان الجونة السينمائي" في دورته السادسة بالسينما السودانية من خلال عرض مجموعة من أفلام "جماعة الفيلم السوداني" المرممة حديثًا

وتشارك في هذه الدورة 15 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و21 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافةً إلى العروض الخاصة، وأفلام قسم الاختيار الرسمي، خارج المسابقة الرسمية. 

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش صاحبة فيلم "إلى أين تذهبين يا عايدة؟"، الذي نافس على جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي عام 2020، ورُشِّح لجوائز الأوسكار والبافتا. 

ويعرض المهرجان في دورته هذه مجموعة من الأفلام العالمية التي حاز بعضها على جوائز سينمائية مهمة، ومنها: "تشريح السقوط" للمخرجة جوستين ترييه، الحائز على جائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان كان السينمائي بدورته الأخيرة. و"على قارب أدامان" للمخرج نيكولا فيليبير، الذي نال جائزة "الدب الذهبي" في الدورة الأخيرة من مهرجان برلين السينمائي. و"عدواني" للمخرجة شارلوت ريغان، الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان صاندانس.

تسلط هذه الأفلام، وبحسب المنظمين، الضوء على: "صنّاع الأفلام الدوليين المرموقين" وتقدّم: "تشكيلة فريدة من الأعمال الأولى لسينمائيين واعدين ينتمون إلى أجزاء مختلفة من العالم".

ويفرد المهرجان حيزًا خاصًا للسينما السودانية، إذ تُلقي هذه الدورة الضوء على مجموعة من أفلام "جماعة الفيلم السوداني" القصيرة والمتوسطة الطول المرممة حديثًا، وهي: "أفريقيا: غابة، طبل وثورة"، و"لكن الأرض تدور" لسليمان النور. و"الضريح"، و"المحطة"، و"أربع مرات للأطفال" للطيب المهدي. و"الحبل"، و"حفلة صيد"، و"جمل" لإبراهيم شداد. وتجسد هذه الأفلام الروح المنيعة للسينما السودانية والتزامها الدائم بفن صناعة الأفلام. 

وتشمل برمجة الدورة السادسة عدة حلقات نقاشية، وورش عمل، ومحاضرات لخبراء الصناعة، وذلك بالإضافة إلى فعاليات منصة الجونة السينمائي التي دعى القائمون عليها عددًا من خبراء الصناعة الإقليميين والدوليين في مجالات السينما المختلفة للمشاركة فيها.

وأعلن المنظمون عن تعاونهم أيضًا مع "سينما زاوية" بالقاهرة بهدف توسعة قاعدة المشاهدين، حيث ستُعرض أفلام الدورة السادسة من المهرجان في "سينما زاوية" ابتداءً من 15 وحتى 20 تشرين الأول/ أكتوبر القادم، بواقع فيلمين يوميًا.