20-أغسطس-2023
لقطة من فيلم غزة منامور

لقطة من فيلم غزة منامور، أحد الأفلام المشاركة في المهرجان (Bristol Palestine Film Festival)

أعلن "مجلس البيئة" و"منصة أفلامنا"، قبل أيام، عن برنامج الدورة الخامسة من "مهرجان ريف" التي ستُقام أولًا في بلدة القبيات، شمال لبنان، خلال الفترة الممتدة من الحادي والثلاثين من آب/ أغسطس الجاري إلى الرابع من أيلول/ سبتمبر المقبل، ثم في بلدة الهرمل في محافظة بعلبك بين الثامن والعاشر من سبتمبر.

يشتمل برنامج الدورة الخامسة من التظاهرة على مجموعة متنوعة من الأنشطة بين عروض أفلام عربية ودولية، وأخرى مسرحية وموسيقية بحسب بيان المنظمين الذين أشاروا إلى أن هذه الدورة ستشهد شراكات جديدة، وأنها أكثر طموحًا من أي وقت مضى، وأن: "حشدُ التعاون والتضامن هو ما ساهم في تحقيق هذا البرنامج الاستثنائي".

تتنوع أنشطة الدورة الخامسة من "مهرجان ريف" بين عروض الأفلام والندوات والعروض المسرحية والحفلات الموسيقية

تُفتتح التظاهرة مساء الخميس، 31 آب/ أغسطس، بعرض فيلم "دنيا وأميرة حلب" لماريا ظريف وأندريه قاضي. ويشهد اليوم الأول أيضًا عرض عدة أفلام أخرى منها: "اعترافات عداء" لبشار خطار، و"هالوت" لمكسيم أربوجايف وإيفجينيا أربوجايفا، و"في ضواحي بيروت" لبان فقيه، و"غزة منامور" لطرزان وعرب ناصر. بالإضافة إلى أفلام ورشة الرسوم المتحركة التي أنتجها شبان من الهرمل تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا، وأفلام ورشة فيلم الدقيقة الواحدة "رسائل بين النساء" التي تتضمن مجموعة من الأفلام القصيرة التي أنتجتها نساء من عكار تحت إشراف المخرجة المصرية أمل رمسيس.

وتُعرض في اليوم الثاني أربعة أفلام هي: "ليني وأرواح الغابة" لديتر شومان، و"العائدون" لبيتر د. فوس، و"وهم الغِنى" لإريكا غوانزاليس راميريز وماثيو ليتارت، و"إي أو" لجيرزي سكوليموفسكي. بالإضافة إلى عرضين أدائيين لنساء عكّار و"مجموعة كهربا"، ومشوار في الطبيعة. بينما يتضمن برنامج اليوم الثالث عرض عدة أفلام منها "حيوان" لسيريل ديون و"السد" لعلي شرّي، إلى جانب ندوة حول "التحولات وفرص التنمية في عكار" مع المفكرة القانونية، وحفل توقيع كتاب "العرض الأخير: سيرة سيلما طرابلس" لهادي زكاك.

ويشهد اليوم الرابع جلسة حوار وعرض أفلام من تنظيم "مؤسسة روزا لوكسمبورغ – مكتب بيروت" تحت عنوان "السيادة الغذائية الآن"، وتوزيع جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، وعرض فيلم "الجبل" لتوماس سالفادور. أما اليوم الخامس والأخير، فيشمل عرض لمجموعة كهربا بعنوان "فول طير"، وندوة بعنوان "ما تبقى من البيئة والاقتصاد" مع ورشة المعارف، وتوزيع جوائز مسابقة الأفلام متوسطة الطول. وتُختتم فعاليات الدورة الخامسة من التظاهرة بعرض فيلم "هذا الوطن المسروق ملكي" لمارك وايش.

يستكمل "مهرجان ريف" أنشطته في بلدة الهرمل بين الثامن والعاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل، وتشمل هذه الأنشطة عروض أفلام وندوات وجلسات حوارية وحفلات موسيقية.