18-أغسطس-2023
دعوة من الخلا للبحر

من فيلم دعوة من الخلا للبحر

تُقام حاليًا الدورة الرابعة من مهرجان عمان السينمائي الدولي، الذي يستمر حتى 22 آب/أغسطس الجاري، وقد افتُتح بالفيلم الفلسطيني "أسبوع غزاوي" للمخرج باسل خليل.

تعرض هذه الدورة 56 فيلمًا تم إصدارها جميعها بين عامي 2022 و2023. وتشمل هذه الأفلام أعمالًا روائية ووثائقية طويلة من دول عربية وأجنبية عديدة، بالإضافة إلى أفلام قصيرة عربية تمثل تسع عشرة دولة.

وجميع هذه الأفلام ستعرض لأول مرة في الأردن، حيث تشمل 11 فيلمًا منها عروض عربية أولى، وخمسة أفلام ستُعرض لأول مرة على مستوى عالمي.

يهدف مهرجان عمّان السينمائي الدولي إلى إحداث حراك إبداعي بين المخرجين والمشاهير وعشاق السينما على اختلافاتهم، من خلال تقديم أفلام عالية الجودة، بغض النظر عن عائدات شبّاك التذاكر

حمل المهرجان شعار "حكايات وبدايات"، بهدف دعم المواهب المحلية والعربية الناشئة، وتوفير منصة لهم لعرض أفلامهم الأولى، فضلًا عن توفير منصة دعم للمشاريع التي لم تكتمل من خلال "أيام عمان لصناع الأفلام".

ومن أبرز الأفلام المشاركة في دورة المهرجان: "جنائن معلقة" لأحمد ياسين الدراجي من العراق، و"الملكة الأخيرة" لعديلة بنديمراد وداميان أونوري من الجزائر، و"أرض الوهم" لكارلوس شاهين من لبنان، و"أشكال" ليوسف الشابي من تونس، و"صيف في بجعد" لعمر مول الدويرة من المغرب، و"جحر الفئران" لمحمد السمان من مصر، و"لد" لرامي يونس وسارة إيما فريدلاند من فلسطين، و"جولة ميم المملة" لهند بكر من مصر، و"نرجعلك" لياسين الرديسي من تونس، و"مرايا منكسرة" لعثمان السعدوبي و"شظايا السماء" لعدنان بركة من المغرب، و"قلق في بيروت" لزكريا جابر من لبنان، و"أجساد بطولية" لسارة سليمان من السودان، و"بغداد تثور" لكرار العزاوي من العراق.

الدورة الرابعة من مهرجان عمان السينمائي الدولي

يضم المهرجان للعام الثالث على التوالي قسم "موعد من السينما الفرنسية العربية"، إذ يعرض 7 أفلام طويلة عربية ذات إنتاج فرنسي مشترك. منها فيلم "عَلَم" الروائي (فلسطيني، فرنسي، سعودي، قطري) للمخرج الفلسطيني فراس خوري، وفيلم "ملكات" الروائي (مغربي، فرنسي) للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران.

تتنافس أفلام المهرجان على جائزة "السوسنة السوداء" في أقسامها التنافسية الأربعة، وهي: أفضل فيلم عربي روائي طويل (ثمانية أفلام)، وأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (ثمانية أفلام)، وأفضل فيلم عربي قصير (18 فيلمًا)، بالإضافة إلى جائزة الجمهور المخصصة لقسم "الأفلام غير العربية" (ثمانية أفلام). إلى جانب جائزة جديدة تُمنح للأفلام العربية الوثائقية الطويلة التي تتنافس على "جائزة فيبريسكي".

يذكر أن هدف مهرجان عمّان السينمائي الدولي هو إحداث حراك إبداعي بين المخرجين والمشاهير وعشاق السينما على اختلافاتهم، من خلال تقديم أفلام عالية الجودة، بغض النظر عن عائدات شبّاك التذاكر.