04-أغسطس-2023
ملصق الدورة الـ23 من المهرجان (فيسيوك)

ملصق الدورة الـ23 من المهرجان (فيسيوك)

يُواصل "مهرجان الفيلم العربي" في روتردام استعداداته لإقامة نسخته الثالثة والعشرين خلال الفترة من الخامس إلى العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل بمدينة روتردام غرب هولندا.

وكان المهرجان قد كشف قبل أيام قليلة عن البوستر الرسمي لنسخة العام الحالي بعنوان "موازييك الفن والتنوع الثقافي"، إذ يتميّز: "بتصميم فريد يستوحي جمالية الموزاييك وروعته في الفن العربي التقليدي"، بحسب بيان المنظمين الذي جاء فيه أيضًا: "الموزاييك نمط فني معماري متميز يجمع بين الألوان الزاهية والأشكال الهندسية المتناغمة، ويشكّل رمزًا للتنوع والتجانس الثقافي في المنطقة، ويمثّل أحد المصادر التي أثرت في العديد من الفنون المعمارية والفنون التشكيلية في العالم الغربي".

يَفتتح الفيلم المغربي "ملكات" للمخرجة ياسمين بنكيران فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان الفيلم العربي

ولفت البيان إلى أن الفنان والعالم الفيزيائي الهولندي "إيشر" أحد الذين تأثروا بهذا الفن، وهو: "فنان متعدد المواهب دمج بين الفيزياء وفنون الرسم التشكيلي، وعاش فترة من حياته في إسبانيا، حيث تأثر بالفن الأندلسي والموزاييك والفن المعماري الأندلسي مما جعله جسرًا بين الثقافات"، وهو ما يسعى إليه المهرجان أيضًا.

"ملكات" يفتتح الدورة الثالثة والعشرين من المهرجان

يَفتتح الفيلم المغربي "ملكات" للمخرجة ياسمين بنكيران فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من المهرجان، الذي أشار منظموه إلى أن الفيلم الذي عُرض في الدورة الأخيرة من "مهرجان كان السينمائي"، يحتفي: "بالمرأة المغربية ويكرّم الأنوثة والحرية وعظمة جبال الأطلس"، وذلك من خلال قصة 3 نساء انطلقن في مغامرة خطيرة في وديان أطلس هربًا من الشرطة.

إلى جانب "ملكات"، يعرض المهرجان العديد من الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة العربية، منها: "سطّار" لعبد الله العراك، و"متمرد" لعادل العربي وبلال فلاح، و"القصة الخامسة" لأحمد عبد، و"ميسي بغداد" لسهيم عمر خليفة، و"19B" لأحمد عبد الله، و"طريق الوادي" لخالد فهد، و"إنشالله ولد" لأمجد الرشيد، و"الملكة الأخيرة" لعديلة بن ديمراد ودميان أونوري.

بالإضافة إلى: "صيف في بجعّد" لعمر مول الدويرة، و"بركة العروس" لبسام بريش، و"علم" لفراس خوري، و"حمّى البحر المتوسط" لمها الحاج، و"بعيدًا عن النيل" لشريف القشطة، و"مش زيهم" لنادية فارس. ناهيك عن الأفلام القصيرة، ومنها: "عثمان" لخالد زيدان، و"إبن البلد" لطوني غزال، و"عبد" لعبد السلام الحاج، و"حمزة: أطارد شبحًا يطاردني" لحمزة كيال، و"ترينو" لنجيب كثير، وغيره.

ويحتفل المهرجان بذكرى مرور 100 عام على وفاة الموسيقار المصري سيد درويش (1892 – 1923) عبر إقامة حفل موسيقي خاص بالمناسبة. وذلك بالإضافة إلى تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، الملحن الأول لعام 2021 في هولندا، الذي سيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش.