31-يوليو-2023
لقطة من فيلم "المرهقون"

لقطة من الفيلم (IMDB)

فاز فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال، بجائزة دولية جديدة في "مهرجان دربان السينمائي"، وهي جائزة أفضل سيناريو التي منحتها لجنة تحكيم المهرجان، الذي اختُتمت فعاليات دورته الـ44 مساء أمس الأحد، 30 تموز/ يوليو، لكاتبي الفيلم مازن رفعت وعمرو جمال.

تُضاف الجائزة إلى العديد من الجوائز الأخرى التي حصدها الفيلم اليمني، الذي عُرض ضمن قسم "بانوراما" في "مهرجان برلين السينمائي" بدورته الـ73، ليكون أول فيلم يمني يُعرض ضمن "بانوراما" المهرجان الذي حصد خلاله جائزة "منظمة العفو الدولية" التي تُمنح للفيلم الأكثر تأثيرًا في الجانب الإنساني من بين جميع أقسام المهرجان، ناهيك عن حصوله على ثاني أعلى نسبة تصويت في جائزة الجمهور.

تدور أحداث الفيلم حول زوجين يمنيين يعيشان مع أطفالهما الثلاثة تحت خط الفقر بعد أن فقدا وظائفهما

كما فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في "مهرجان تاييبي السينمائي" في تايوان، بالإضافة إلى جائزتين من "مهرجان فالنسيا الدولي" في دورته الـ38، وهما جائزة أفضل مخرج لعمرو جمال، وأفضل سيناريو لمازن رفعت وعمرو جمال. وقد حظي الفيلم أيضًا بدعم العديد من المهرجانات التي ساهمت بتطويره، مثل سوق "مهرجان كارفولي" للأفلام قيد الإنتاج بالتشيك، و"مهرجان مالمو للسينما العربية" بالسويد.

تدور أحداث الفيلم الذي عُرض لأول مرة في "مهرجان برلين السينمائي" في شباط/ فبراير الفائت، بمدينة عدن حول زوجين فقدا عملهما بسبب الحرب التي وقعت عام 2015، الأمر الذي انعكس بشكل قاس على حياة العائلة التي ستعيش تحت خط الفقر.

وفي الوقت الذي يُحاول فيه الزوجان تأمين قوت أطفالهما الثلاثة، تتفاجأ الزوجة بأنها حامل، فتقرر هي وزوجها التخلص من الجنين بسبب سوء أوضاعهما المعيشية. وقد قال عمرو جمال، مخرج الفيلم، في تصريحات صحفية إن "الإجهاض" في هذا السياق يرمز إلى ما يقدّمه اليمنيون من تضحيات لمواصلة حياتهم خلال سنوات الحرب القائمة منذ 7 سنوات. وذكر في تصريحات أخرى بأن الفيلم يستند إلى قصة حقيقية وقعت في عدن عام 2015.

يُذكر أن "المرهقون" هو الفيلم الروائي الثاني في مسيرة عمرو جمال بعد فيلم "عشرة أيام قبل الزفة" (2018)، وهو من بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم وآخرين.