10-أبريل-2023
ملصق الدورة الـ 23 من مهرجان ارتجال

ملصق الدورة الـ 23 من المهرجان

تنطلق مساء يوم غد الثلاثاء، الحادي عشر من نيسان/ أبريل الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من المهرجان الدولي للموسيقى التجريبية في لبنان "ارتجال"، الذي يستمر حتى الرابع عشر من الشهر نفسه.

تأسس المهرجان عام 2000 على يد جمعية الموسيقى المرتجلة الحرة في لبنان "MILL"، وانطلقت دورته الأولى في العام نفسه بوصفه مساحة موسيقية مختصة ومعنية بالموسيقى التجريبية الجديدة والمبتكرة التي سعى، على مدار 23 عامًا، لنقل تجاربها المميزة إلى الجمهور العربي.

يوفّر المهرجان لقاءً سنويًا تتفاعل فيه مختلف أشكال الموسيقى التجريبية الجديدة والمبتكرة التي يسعى إلى نقل تجاربها المميزة للجمهور العربي

واستطاع المهرجان الذي يُعتبر اليوم أكبر حدث موسيقي من نوعه في العالم العربي، أن يكرّس نفسه بما هو منصة مستقلة توفّر لقاءً سنويًا تتفاعل فيه مختلف الأصناف الموسيقية، ويجري في سياقه تبادل الخبرات والتجارب واكتشاف الموسيقى الصاعدة في العالم العربي.

برمجة النسخة الـ23 من "ارتجال"

تُفتتح فعاليات التظاهرة عند الساعة الثامنة من مساء يوم غد الثلاثاء، في "مسرح زقاق"، بعرض للإيرانية إلشان قاسمي تقدّم فيه عدة مقطوعات تتقاطع فيها الموسيقى الغربية الحديثة بالألحان الفارسية الكلاسيكية.

وتشهد الأمسية ذاتها عرض آخر للمغنية وعازفة الغيتار اللبنانية ميسا جلّاد تقدّم فيه مجموعة من أغنياتها برفقة عازفة الغيتار جوليا صبرا، والدرامز باسكال سمردجيان. وتُختتم فعاليات اليوم الأول من التظاهرة بعرض يقدّمه عازف الغيتار جاد عطوي، والغيتار الإلكتروني أنطوني صهيون.

ويستضيف "مركز بيروت للفن" فعاليات اليوم الثاني التي تتضمن عرضًا أدائيًا بعنوان "خط يفصل بين الأرض والسماء" لكل من ساري موسى ونورا بدران وجوليا صبرا. وآخر موسيقي يقدّمه الثنائي هوردا كوردي (كمان) وخبات عباس (تشيللو)، بالإضافة إلى عرض فيلم "الموسيقى" للموسيقي والفنان البصري مازن كرباج.

أما فعاليات اليوم الثالث التي يحتضنها "مسرح زقاق"، فتشمل عدة عروض موسيقية لكل من سارة هنيدي (إلكترونيك)، وزياد مكرزل (إلكترونيك)، وبايد كونكا (كلارينت وإلكترونيات)، وبيتر فربا (ترومبيت)، وطوني إيليه (باص كهربائي)، ومالك رزق الله (درامز).

وتُختتم فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من المهرجان الدولي للموسيقى التجريبية في لبنان "ارتجال"، بعدة عروض موسيقية يقدمها عدة موسيقيين عرب وأجانب من بينهم مازن كرباج وفادي طبال وطوني إيليه وغيرهم.