10-مارس-2022
ملصق الدورة الثامنة

ملصق الدورة الثامنة من مهرجان "بيروت آند بيوند"

ألترا صوت – فريق التحرير

تنطلق مساء اليوم الخميس، 10 آذار/ مارس الجاري، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان "بيروت آند بيوند"، الذي يتواصل حتى 12 من الشهر نفسه في مسرح "KED"، في منطقة الكرنتينا ببيروت، بدعم من السفارة النرويجية وبالتعاون مع المركز الفرنسي في لبنان. 

تتضمن برمجة الدورة الثامنة من التظاهرة عروض من أنماط موسيقية متنوعة يقدّمها فنانون وفرق موسيقية معروفة بالإضافة إلى مواهب جديدة

تقام هذه النسخة من التظاهرة بمشاركة فنانين وفرق موسيقية لبنانية، بالإضافة إلى بعض المشاركات العربية والعالمية المحدودة. وتُعتبر هذه الدورة امتدادًا للنسخة السابعة الاستثنائية التي عُقدت في 2020 وسط ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة، واقتصرت برمجتها على المشاركات المحلية بسبب صعوبة استقدام موسيقيين وفرق من خارج لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية القائمة في البلاد منذ 2019.

ويواصل المهرجان، للعام الثاني على التوالي، تقديم الدعم للمشهد الموسيقي المحلي الذي استُبدلت نسخة العام الفائت، التي تقام الآن، بمبادرة لدعمه وتطويره من خلال دعم الموسيقيين المقيميين في لبنان الذين تضرروا بسبب الأزمة الاقتصادية، وتداعيات تفشي وباء كوفيد – 19 وما رافقه من قيود واجراءات احترازية مختلفة، بالإضافة إلى انفجار مرفأ بيروت في آب/ أغسطس 2020.

YT Banner

تتضمن برمجة هذه النسخة من التظاهرة عروض من أنماط موسيقية متنوعة، يقدّمها فنانون وفرق موسيقية معروفة، بالإضافة إلى مواهب جديدة يسعى منظمو المهرجان إلى تسليطة الضوء عليهم من خلال منحهم فرصة تقديم أعمالهم أمام الجمهور، وعرضها أيضًا على متخصصين وخبراء عالميين يأمل المنظمون أن يساهموا في منح هذه المواهب فرصة المشاركة في مهرجانات موسيقية عالمية.

تُفتتح فعاليات الدورة الثامنة من "بيروت آند بيوند"، عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، بحفلة لعازف البيانو اللبناني طارق يمني الذي يقدّم، برفقة إيلي عفيف (الباس) وخالد ياسين (درامز)، عملًا موسيقيًا جديدًا يمزج فيه بين المقام الشرقي العربي وموسيقى الجاز.

ويتضمن برنامج اليوم الأول من التظاهرة أيضًا، حفلة لفرقة "رَست" التي تجمع المغنية اللبنانية بترا حاوي والموسيقي السورية هاني المانجا، وهو منتج موسيقى إلكترونية، اللذان سيقدّمان مجموعة من الأعمال التي تمزج بين الموسيقى الإلكترونية والأغاني العربية الكلاسيكية، في محاولة منهما لتقديم الموسيقى الشرقية بأسلوب معاصر وقريب من ذائقة الجيل الجديد. ويُختتم اليوم الأول بحفلة يقدّمها الثنائي جاد عطوي وأنطوني صهيون، اللذان يقدّمان في أعمالها مزيجًا بين الموسيقى التجريبية وموسيقى الرقص.

تقام هذه النسخة من مهرجان "بيروت آند بيوند" بمشاركة فنانين وفرق موسيقية لبنانية بالإضافة إلى بعض المشاركات العربية والعالمية المحدودة

أما اليوم الثاني، 11 آذار/ مارس، فيتضمن حفلة يحييها عازف الجيتار والملحن النرويجي كنوت رايرسرود برفقة المغنية ماريت هالفورسن، بالإضافة إلى حفلة تحييها فرقة "بوستكاردز"، التي ستقدّم عدة أعمال أنجزتها خلال إقامتها في مدينة جبيل اللبنانية ضمن برنامج "بيروت آند بيوند" لإقامة الفنانين. ويُختتم اليوم الثانية بحفلة للملحن ومنتج الموسيقى الإلكترونية السوري – الفرنسي وائل القاق.

في اليوم الثالث والأخير، السبت 12 آذار/ مارس، يشهد مسرح "KED" ثلاث حفلات، تقدّم الأولى المغنية والكاتبة ميساء جلاد، فيما تحيي الملحنة وصانعة الدمى يارا أسمر الحفلة الثانية، على أن يقدّم الثنائي "برغر بدوي" الذي يضم السورية لين أديب واللبناني زيد حمدان، الحفلة الثالثة والأخيرة.