22-نوفمبر-2021

ملصق الدورة 14 من مهرجان "بيروت ترنّم"

ألترا صوت - فريق التحرير

تنطلق في الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات الدورة 14 من مهرجان "بيروت ترنّم"، الذي يتواصل حتى 23 من الشهر نفسه في كنائس: "مار مارون" (الجميزة)، و"القديس يوسف" (شارع مونو)، و"مار إلياس" (القنطاري). بالإضافة إلى "الكاتدرائية الكاثوليكية الأرمنية"، و"كاتدرائية سانت جورج الأرثوذوكسية"، و"أسواق بيروت"، وقاعة "الأسمبلي هول" في الجامعة الأمريكية

تتضمن برمجة النسخة 14 من مهرجان "بيروت ترنّم" مجموعة أمسيات موسيقية كلاسيكية يحييها موسيقيون محليون وعالميون

ويواصل المهرجان في دورته هذه، وفقًا ما جاء في بيان المنظمين، الحفاظ على: "استمرارية ومجانية الحفلات التي يعتبرها المنظمون ضرورة وليس ترفًا"، وذلك على الرغم من الأزمة الاقتصادية والمعيشية القائمة في لبنان منذ نحو عامين. 

اقرأ/ي أيضًا: الدورة الرابعة من "مهرجان تيرو الدولي للفنون".. تحية إلى شباب التغيير

وتتضمن برمجة النسخة 14 من التظاهرة، أمسيات موسيقية كلاسيكية يحييها موسيقيون محليون وعالميون، إلى جانب "الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية"، وعدة فرقٍ موسيقية أخرى. بالإضافة إلى الترانيم الميلادية التي تقدّمها جوقات "الجامعة الأنطونية"، و"جامعة سيدة اللويزة"، و"جامعة القديس يوسف"، و"جوقة رومانس للروم الأرثوذوكس"، و"جوقة أسطفانوس المرنّم"، وغيرها. 

تُفتتح فعاليات هذا العام من "بيروت ترنّم"، مساء الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بأمسية موسيقية يقدّمها التينور الإيطالي ماركو تشابوني برفقة مواطنه عازف البيانو فابيو سينتاني، في "كنيسة القديس يوسف"، بدعمٍ من المركز الثقافي الإيطالي، والسفارة الإيطالية في لبنان. 

وتقدّم الفنانة اللبنانية عبير نعمة في اليوم التالي، 2 ديسمبر، حفلة موسيقية في "أسواق بيروت" وسط العاصمة. بينما تستضيف "كنيسة مار مارون"، في 3 من الشهر نفسه، أمسية يحييها كلٌ من ميكايلا مينغيراس، وميشال بورجيلي، وأنتونيل توني بولدان، ودينيس دوبوا.

يواصل مهرجان "بيروت ترنّم" في دورته هذه الحفاظ على استمرارية ومجانية الحفلات التي يعتبرها المنظمون ضرورة وليس ترفًا

وسيكون جمهور المهرجان، في 4 ديسمبر، على موعدٍ مع أمسية تقدّمها "الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية"، في قاعة "الأسمبلي هول" في الجامعة الأمريكية، بقيادة توفيق معتوق ومشاركة التينور الأمريكي جاك سوانسون، وبالتعاون مع "المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى". على أن يقدّم عازف البيانو أرتور ساتيان، في 5 من الشهر نفسه، أمسية مع موسيقى الجاز في "أسواق بيروت". 

اقرأ/ي أيضًا: إطلاق المؤتمر السنوي لمؤسسة الدراسات الفلسطينية

وتتواصل فعاليات "بيروت ترنّم" حتى 23 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بمشاركة فنانين محليين وعالميين مثل: عازفة الكلارينت السويسرية هايدي هويلر، والمايسترو الروماني يوسيف برونر، والمتزوسوبرانو المصرية فرح الديباني، وعازف البيانو الفرنسي جونثان فورنيل، وعازفة التشيلو الإسبانية بياتريس بلانكو، وعازف الكمان الإيطالي سيرجيو لامبرتو. بالإضافة إلى عازفة التشيلو اللبنانية جنى سمعان، ومواطنتها المغنية غادة شبير، وغيرها. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مهرجان المربد الشعري في دورته الـ 34

"مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز" يُطلق دورته الـ13