04-سبتمبر-2023
وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف

رشح الرئيس الأوكراني، القيادي في تتار القرم رستم عمروف لمنصب وزير الدفاع (Getty)

قرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استبدال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، طارحًا رستم عمروف كمرشح للمنصب، وذلك في أكبر تغيير على مستوى المؤسسة العسكرية الأوكرانية، منذ بداية الحروب الروسية على أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022. 

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، اليوم الإثنين، إنه قدم خطاب استقالته إلى رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانشوك.

رستم عمروف، يُعدّ عضوًا بارزًا في مجتمع تتار القرم، الذي يرفض السيطرة الروسية على شبه الجزيرة

وأضاف: "لقد كان شرفًا لي خدمة الشعب الأوكراني والعمل لصالح الجيش على مدار الـ 22 شهرًا الماضية، وهي أصعب فترة في تاريخ أوكرانيا الحديث".

وفي خطاب استقالته، قدم ريزنيكوف لمحة عامة عن الأشهر الـ 22 التي قضاها في منصبه، وأشاد في دفاع أوكرانيا خلال الحرب ضد القوات الروسية، وجهود الضغط التي بذلتها وزارته لتأمين المساعدات العسكرية من الغرب.

وتابع، قائلًا: "لقد تم بالفعل تحرير أكثر من 50% من الأراضي التي احتلتها روسيا مؤقتًا. كل يوم يتقدم المدافعون عنا إلى الأمام. هناك تفاهم على أن أوكرانيا هي درع لأوروبا في الشرق".

وقال ريزنيكوف، الذي تم ترشيحه ليكون سفير أوكرانيا المقبل في لندن، إنه يرى أن إحدى الأولويات الرئيسية لكييف هي بناء شراكات طويلة الأمد مع الحلفاء الرئيسيين وتأمين "ضمانات أمنية حقيقية".

وقد واجهت وزارة ريزنيكوف فضائح فساد في الحرب بشأن شراء المواد الغذائية والملابس، للقوات الأوكرانية.

من هو رستم عمروف؟

ورشح زيلينسكي، العضو البارز في مجتمع تتار القرم رستم عمروف، ليكون وزيرًا للدفاع الأوكراني.

ولد رستم عمروف في أوزبكستان السوفيتية، البلد الذي تم نفي عائلته إليه في عهد ستالين، وعاد إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا عندما كان طفلًا، بعدما سُمح للتتار بالعودة في الثمانينيات والتسعينيات.

بدأ رستم عمروف البالغ من العمر 41 عامًا عمله في مجال الاتصالات في عام 2004 وتم انتخابه لعضوية البرلمان في عام 2019. وهناك شغل منصب الرئيس المشارك لمنصة القرم، وهو جهد دبلوماسي دولي يهدف إلى عكس ضم روسيا لشبه الجزيرة في عام 2014. وقد عمل لسنوات كمستشار للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف.

رستم عمروف، القيادي في تتار القرم ووزير الدفاع الأوكراني المقبل

وفي بيانه بالفيديو الذي أعلن فيه ترشيح عمروف لمنصب وزارة الدفاع، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنه سيتم استدعاء النواب للتصويت على ترشيح عمروف هذا الأسبوع، مضيفًا: "البرلمان يعرف هذا الشخص جيدًا ولا يحتاج السيد عمروف إلى أي تعريفات إضافية".

ويعود رستم عمروف، إلى مجتمع تتار القرم، الذي قاطع بشكلٍ كبير استفتاء روسيا لضم شبه الجزيرة إليها.

وبعد ذلك، حظرت موسكو، التجمع التقليدي للأقلية التتارية المسلمة، وأعلنت أنه منظمة متطرفة وسجنت الأعضاء في التجمع. 

وشارك رستم عمروف في محادثات خلف الكواليس مع المسؤولين الروس، بما في ذلك التفاوض على تبادل الأسرى، وإجلاء المدنيين.

يعود رستم عمروف، إلى مجتمع تتار القرم، الذي قاطع بشكلٍ كبير استفتاء روسيا لضم شبه الجزيرة إليها

وكان رستم عمروف ضمن الوفد الأوكراني في المفاوضات مع روسيا في الأسابيع الأولى من الحرب وشارك في محادثات حول إنشاء ممر لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وفي أيلول/ سبتمبر من العام الماضي تم تعيينه رئيسًا لصندوق أملاك الدولة، وهو دور صعب بشكل خاص في أوكرانيا حيث تشوب عملية الخصخصة الكثير من قضايا الفساد.