24-ديسمبر-2020

الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر بدر شاكر السياب (الترا صوت)

ألترا صوت - فريق التحرير

راكمت دار الرافدين للطباعة والتوزيع والنشر نشاطها خلال هذا العام، وعززت أيضًا من حضورها في المشهد الثقافي العربي، من خلال حرصها على إمداد المكتبة العربية بعناوين أدبية وفكرية وفلسفية مختلفة، لكتّاب ومؤلفين عرب وأجانب. هنا وقفة مع أربعة تتوزع على التاريخ والسيرة والأدب.


دولة زنجبار العربية: لمحة تاريخية

يتناول كتاب "دولة زنجبار العربية: لمحة تاريخية" للباحث الأمريكي نورمان بينيت، ترجمة رحمة الحبسي، تاريخ الوجود العربي في جزر زنجبار خلال الفترة الممتدة بين سنة 1698 و1964ـ وهي الفترة التي خضعت فيها لحكم عائلة البوسعيد العُمانية، حيث تعاقب السلاطين العُمانيين على حكم الجزر منذ طردهم للبرتغاليين منها نهاية القرن السابع عشر، وحتى منتصف ستينيات القرن الفائت، تاريخ وقوع الانقلاب العسكري الذي أطاح بالسلطان جمشيد بن عبد الله، آخر السلاطين العُمانيين والعرب في زنجبار.

يستند بينيت في كتابه على إحصائيات وروايات موثقة، وضعها كتّاب ورحالة عملوا وعاشوا فية زنجبار ومنطقة شرق إفريقيا، حيث وفرت له هذه الوثائق تتبع تاريخ هذه الدولة، واستعراض أحوالها الاقتصادية والسياسية خلال فترة حكم السلاطين العُمانيين، بالإضافة إلى تناول قضية الاتجار بالرقيق التي اشتهرت بها زنجبار، وجهود السلطان سعيد بن سلطان ومن جاء بعده لإلغائها. ويخصص بينيت فصولًا كامل من كتابه للحديث عن صراع القوى الاستعمارية على زنجبار، وخسارتها لاستقلالها، والأسباب التي أحاطت بالانقلاب الذي أنهى الوجود العربي شرق أفريقيا.

صوت الطبول من بعيد

"صوت الطبول من بعيد" عنوان رواية الكاتب العراقي فلاح رحيم التي تدور أحداثها في ثمانينيات القرن الفائت، خلال سنوات الحرب العراقية - الإيرانية التي اندلعت في أيلول/ سبتمبر سنة 1980، وانتهت في آب/أغسطس سنة 1988. وتقدّم الرواية تفاصيل جديدة حول هذه الحرب، عبر نقلها القارئ إلى الخنادق الأمامية لجبهاتها، ووضعه في مواجهة يوميات دقيقة تنقل أحوال ومشاعر الجنود خلال المعارك وأثناء توقفها.

ومن أجواء الرواية: "نحن فية خط التماس إذًا. عرفت من الآمر أمس أن المسافة التي تفصلنا عن الإيرانيين لا تتعدى 300 متر فقط وليس معنا غير سرية عجلات مدرعة. ليس للنهوض الصباحي هنا وقت محدد. ذلك أن آمر البطرية رائد صبحي يحرص أشد الحرص على أن يخرجة من هذا المكان سالمًا، وهو ما دعاه إلى دفن ملجئه بأكوام إضافية من التراب بعد أن استلم شفلًا لهذا الغرض، ثم عززه بنحو 500 طابوقة لا أدري من أين جاؤوا له بها".

من هو جاك دريدا؟

يروي كتاب "من هو جاك دريدا؟ سيرة حياة فكرية"، للباحث الأمريكي دافيد ميككس، ترجمة رمضان مهلهل سدخان، قصة شكّية جاك دريدا، ويلفت انتباه القارئ إلى الابتعاد الأكثر تأثيرًا للفيلسوف الفرنسي عن طريقته التي توصف بالصارمة في الشك بمختلف المواضيع والمسائل، منها: النبرة التنبؤية التي اتّخذها عندما أثار ما يُعرف بـالَخصائص الثورية للكتابة، بالإضافة إلى الخصائص المتعلقة بالعدالة، وهي نبرة عبّرت عن محاولته للوصول إلى ما بعد حدود شكّه، وعن مسعاه لإعلان ظهور عالم يكون لغويًا فقط.

وبحسب مقدمة الكتاب، ابتعد دريدا خلال ممارسته الارتياب الشكي عن النفس البشرية، وحينما أصبح غير راضٍ عن مذهبه هذا، أدرك أن فكره في ضوء هذا الرفض سيكون مخلخلًا وبعيدًا عن الواقع، وأنه بات بحاجة إلى شيء يعيد ربطه بعصره ودوافعه، ووجد ضالته في: إعلان أخلاق يمكن أن تسمو فوق علم النفس، وتواجه الإنسانية بأشد الأبعاد وأكثرها إلحاحًا. ويقدّم الكتاب انطلاقًا من هذا الإدراك تقريرًا عن حياة صاحب "انفعالات" وفكره أيضًا.

الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر بدر شاكر السياب

يعتبر مشروع إصدار الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر العراقي بدر شاكر السياب (1926 - 1964) بطبعة جديدة محققة، من أبرز إصدارات "دار الرفدين" خلال هذا العام، وأكثرها أهمية أيضًا، لكونها تأتي بعد أكثر من خمسين عامًا على صدور آخر طبعة كاملة لأشعار السياب، الذي يعتبر رائد الشعر الحديث فية العراق، ومؤسس حركته التجديدية خلال القرن العشرين.

اعتمدت الطبعة الجديدة التي حققها الشاعر العراقي علي محمود خضير، وقدّم لها الشاعر السوري أدونيس، على المخطوطات الأصلية لقصائد السياب، مصحوبة بهوامش تحريرية واسعة، ضمت التعديلات التي أجراها صاحب "أنشودة المطر" على منجزه في فترات زمنية مختلفة، عدا عن أنها تضم توثيقًا كاملًا للمقاطع المحذوفة، بالإضافة إلى معلومات وصور ومخطوطات تنشر لأول مرة.

من قصيدة "نسيم من القبر": وكم ناديتُ في أيام سُهدي أو لياليه: "أيا أمي، تعالي فالمسي ساقي واشفيني"/ يئنّ الثلج، والغربان تنعب من طوىً فيه/ وبين سريري المبتل حتى القاع بالأمطار/ وقبرك، تهدر الأنهار/ وتصطخب البحار إلى القرار يخضها الإعصار./ أما حملت إليك الريح عبر سكينة الليل/ بكاء حفيدتك من الطوى وحفيدك الجوعان؟/ لقد جعنا وفي صمتٍ حملنا الجوع والحرمان/ ويهتك سرننا الأطفال ينتحبون من ويل/ أفي الوطن الذي آواك جوع؟ أيُّما أحزان تؤرق أعين الأموات؟".

 

اقرأ/ي أيضًا:

من إصدارات دار موزاييك في 2020

اختتام الدورة الثانية من "مهرجان المدينة".. خط دفاع في مواجهة الأسرلة