17-مايو-2018

تضامن مدونون عراقيون مع متظاهري مسيرات العودة في فلسطين (محمد صابر/ EPA)

ألترا صوت - فريق التحرير

دشّن عدد من المدونين العراقيين الشباب، على موقع فيسبوك، هاشتاغ #من_بغداد_إلى_القدس تضامنًا مسيرات العودة الكبرة، والتنديد بنقل السفرة الأمريكية إلى القدس تطبيقًا لإعلان ترامب القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

أطلق مدونون عراقيون، هاشتاغ #من_بغداد_إلى_القدس تضامنًا مع مسيرات العودة وتنديدًا بنقل السفارة الأمريكية للقدس

وشارك في الهاشتاغ عشرات المدونين بكتابة منشورات تمحورت أغلبها حول مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة المحاصر، فيما اعتبر آخرون أنها رسالة تضامن مع أصحاب المدينة المسلوبة.

اقرأ/ي أيضًا: القدس أرملة عروبتكم

في حين شهد الإثنين الماضي، مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، بحضورٍ دبلوماسي ضعيف، خلا من ممثلي أوروبا الغربية. قال الصحفي علي عبد الخالق، في تدوينة عبر نفس الهاشتاغ، إن "حفلة الدم الاسرائيلية في غزة انتهت بـ60 قتيلًا فلسطينيًا. وفيما كانت الميديا الإسرائيلية تحتفل بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ويصفها رئيس وزرائها باللحظة المجيدة، كان الرصاص ينهمر على المدنيين العزل في مسيرة العودة".

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية فقد ارتفعت حصيلة تظاهرات الإثنين، إلى 61 شهيدًا وأكثر من 2770 جريحًا، تنوعت إصاباتهم ما بين الاختناق والرصاص المطاطي والرصاص الحي. فيما أشار عبد الخالق، إلى وقفة ممثلي هوليود التضامنية مع شهداء غزة، قائلًا إن "ممثلي هوليود في كان الفرنسية، وقفوا دقيقة حداد في الوقت الذي كانت تتبادل فيه إيفانكا ترامب الأنخاب مع نتنياهو".

وشارك في الهاشتاغ، رجل الدين، خالد الملا، مستدعيًا بـ"النصر لإخواننا في فلسطين".

في مظاهرات مسيرات العودة التي شهدتها غزة قبل أيام، قتل الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 60 شهيدًا ومئات المصابين

من جانبه، لقّب المدون العراقي حيدر المرواني، المتظاهرين الفلسطينيين بـ"ممثلي الكرامة"، قائلًا: "أتمنى لو عندي جناحين أطير من بغداد إلى القدس وأقاتل معكم يا آخر ممثلي الكرامة".

فيما اعتبر علاء ستار، الكتابة تحت هاشتاغ #من_بغداد_إلى_القدس، "فسحة للتضامن والتواصل الأخلاقي والإنساني مع شخص يُقتل ويذبح بلا أي ذنب، سوى أنه يريد أن يعود إلى أرضه التي سُرقت منه".

ونشرت المدونة والتربوية فرح سالم، صورة لقبة الصخرة مصحوبة بالهاشتاغ، علقت عليها بقولها: "وجع هذه الأرض لا يدانيه وجع. لكِ من بغداد، قبلة على جبينك الدامي".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، واعتزامه نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، قبل أن تُنقل بالفعل قبل أيام.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رؤوس القائمة السوداء.. دولة أخرى تفكر في نقل سفارتها بإسرائيل إلى القدس

مسيرات العودة: مشاهد لا تنسى.. صور وفيديو