02-مايو-2020

يبث الوثائقي يوم الإثنين (التلفزيون العربي)

يتطرق فيلم وثائقي تاريخي سيبثه التلفزيون العربي في الأيام القادمة، لقصة نهاية الحكم الهاشمي للحجاز، وقيام المملكة السعودية، استنادًا إلى وثائق تاريخية نادرة، ومواد أرشيفية، مسلطًا الضوء على دور بريطانيا في دعم عبد العزيز بن سعود، وعلاقة الدعم بوعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو.

يتطرق فيلم وثائقي تاريخي سيبثه التلفزيون العربي في الأيام القادمة، لقصة نهاية الحكم الهاشمي للحجاز، وقيام المملكة السعودية، استنادًا إلى وثائق، مسلطًا الضوء على دور بريطانيا 

وأعلن التلفزيون العربي، أنه سيبث يوم الاثنين الرابع من أيار/ماير وثائقيًا تاريخيًا من إنتاجه بعنوان "مملكة الحجاز"، وهو وثائقي يروي قصة نهاية الحكم الهاشمي للحجاز على يد حاكم نجد عبد العزيز بن سعود ما مهد لقيام الدولة السعودية.

اقرأ/ي أيضًا: التلفزيون العربي.. انطلاقة جديدة في مسيرة تحديث متواصلة

كما أعلن التلفزيون العربي، فإن الفيلم يقدم رواية متكاملة ونادرة لقصة غزو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود وجيشه من جماعة "إخوان من طاع الله" للحجاز ما أسفر عن سقوط حكم الهاشميين التاريخي، وتنازل الشريف الحسين بن علي عن الحكم قبل مغادرته مكة المكرمة.

ويجول الفيلم بين وثائق تاريخية نادرة تكشف الدور البريطاني في دعم ابن سعود على حساب الشريف الحسين بن علي بعد أن رفض الأخير القبول بمطالب بريطانية تتعلق بحدود ما بعد اتفاق سايكس بيكو، إلى جانب رفضه وعد بلفور لليهود بوطن في فلسطين.

يمتد الوثائقي الثري بالمواد الأرشيفية على مدار ساعة تلفزيونية ويبدأ روايته منذ تولي الشريف الحسين بن علي حكم الحجاز مرورًا بالثورة العربية ضد الحكم العثماني إبان الحرب العالمية الأولى، ووصولًا إلى سقوط الحكم الهاشمي على يد بن سعود حاكم نجد وجيشه.

ويتعرض الفيلم لوعود عبد العزيز بن سعود للحجازيين بحرية اختيار من يحكمهم بإشراف إسلامي قبل أن يخلف هذا الوعد ويعلن نفسه ملكًا على نجد والحجاز ومن ثم يؤسس المملكة العربية السعودية.

يذكر أن الفيلم يُبث ضمن "وثائقيات العربي" الإثنين في السابعة مساء بتوقيت غرينتش، والعاشرة بتوقيت القدس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"خليج العرب"..حوارات خليجية هادئة على شاشة التلفزيون العربي