11-يوليو-2021

متحف الفن الإسلامي – الدوحة (Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير

يضيء معرض "ذكريات جميلة من فلسطين"، الذي تستضيفه "مكتبة متحف الفن الإسلامي" في العاصمة القطرية الدوحة، حتى 30 أيلول/سبتمبر المقبل، على مراحل زمنية مختلفة من تاريخ فسلطين، تقدِّم لمحاتٍ مفصلة لماضي الأراضي المحتلة على امتداد نحو 400 عامٍ مضت.

خصص القائمون على المعرض زاوية معنية بتقاليد الشعب الفلسطيني وتراثه، ضمت معرضًا صغيرًا للملابس التقليدية المطرَّزة بشكلٍ يدوي

يقام المعرض الذي افتُتِح في السابع من حزيران/يونيو الفائت، ضمن فعاليات "الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2021"، ويضم مجموعة من الكتب النادرة التي تمثِّل رحلة مصورة في مختلف أنحاء فلسطين، حيث تغطي فترة زمنية تمتد من عام 1610، وحتى مطلع ثلاثينيات القرن الفائت.

اقرأ/ي أيضًا: معرض سارة شعَّار.. قول الشيء ونقيضه

وبحسب ما جاء في بيان منظمي المعرض، يُعتبر أغلب مؤلفو هذه الكتب النادرة والقيِّمة: "في الأساس مسافرين أوروبيين يرغبون في عرض الخرائط والمناظر الطبيعية ومناظر المدينة والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى عادات الأشخاص الذين التقوا بهم".

وإلى جانب تلك الكتب، تستعرض "مكتبة متحف الفن الإسلامي" في معرضها، عددًا من المجلات والقصص ومذكرات الأسفار وغيرها من المطبوعات الصادرة بلغاتٍ أوروبية مختلفة، والتي تعكس اهتمامات أصحابها ومؤلفيها بالمدينة العربية عمومًا، والمدينة الفلسطينية خصوصًا.

يشتمل المعرض كذلك، على مجموعة متنوعة من الرسومات والصور الفوتوغرافية لمدينة القدس ومعالمها الشهيرة، مثل المسجد الأقصى، وقبة الصخرة، ومسجد عمر بن الخطاب الواقع من الجنوب من كنيسة القيامة في حارة النصارى، وغيرها من دور العبادة المنتشرة في المدينة لمختلف الطوائف والديانات.

 

 

تقدِّم هذه الصور للزائر، فرصة للاطلاع على التفاصيل الداخلية للمسجد الأقصى وقبة الصخرة في مراحل زمنية متباينة، لا سيما التفاصيل التي ترصد أجواء الصلاة داخلهما، وتلك التي تضيء على طبيعة هندستهما المعمارية اللافتة. وعبر هذه الصور، يمكن للمتفرج تتبُّع التغيُّرات العمرانية التي طرأت على مدينة القدس، من خلال مقارنتها مع أخرى التُقطت في فتراتٍ مختلفة.

يتضمن "ذكريات جميلة من فلسطين" أيضًا، مجموعة واسعة من الخرائط والمخططات المتعلقة بمدينة القدس، يعود تاريخ بعضها إلى عام 1670، فيما يعود أحدثها إلى نهايات القرن الثامن عشر. ووفق بيان المنظمين، يمكن للمتفرج أن يرى: "في هذه الخرائط المدينة القديمة والحديثة لمدينة القدس، مع العديد من الرسوم التوضيحية التي تتكون من مناظر ومخططات أرضية وأقسام".

يضم المعرض مجموعة من الكتب النادرة التي تغطي فترة زمنية تمتد من عام 1610 وحتى مطلع ثلاثينيات القرن الفائت

وخصص القائمون على المعرض زاوية معنية بتقاليد الشعب الفلسطيني وتراثه، ضمت معرضًا صغيرًا للملابس التقليدية المطرَّزة بشكلٍ يدوي، ومقاطع فيديو تسلط الضوء على الأطعمة الفلسطينية التقليدية، بالإضافة إلى زاويةٍ صغيرة مخصصة للإضاءة على التراث الموسيقي الفلسطيني منذ بدايات القرن العشرين.

اقرأ/ي أيضًا: "معًا".. بيروت ما بعد كارثة المرفأ

وستقام على هامش الحدث، مجموعة مختارة من البرامج التي تتوزع على ورش الرسم، والتلوين، والحِرَف اليدوية، والتطريز، وغيرها. إلى جانب عددٍ من الندوات حول الفن الفلسطيني، وجلسات نقاشٍ حول كتبٍ مختلفة موضوعها فلسطين وتاريخها الممتد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"القدس بوابة الأرض إلى السماء".. هوية المدينة وذاكرتها

شوقي شمعون.. سماءٌ مزهرة