20-ديسمبر-2023
جوجل بلاي

اتُهمت جوجل بأنها تفرض رسومًا لا لزوم لها على عمليات الشراء داخل التطبيقات (Getty)

توصلت "جوجل" إلى تسوية قضائية لقضية مكافحة الاحتكار مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والمستهلكين، ووافقت على دفع مبلغ قيمته 700 مليون دولار أمريكي، وإفساح المجال أمام منافسة أكبر في متجر التطبيقات "جوجل بلاي" (Google Play). 

وما تزال بنود التسوية بحاجة إلى موافقة القاضي النهائية، وهي تقتضي من "جوجل" دفع مبلغ قيمته 630 مليون دولار أمريكي لصالح صندوق تسوية مخصص للمستهلكين، ودفع 70 مليون دولار أمريكي لصندوق تسوية مخصص للولايات. 

اتُهمت "جوجل" بأنها تفرض رسومًا زائدة على المستهلكين بوضعها قيودًا غير قانونية على توزيع التطبيقات في الأجهزة العاملة بنظام أندرويد

وتنص بنود التسوية على استلام المستهلكين المستحقين مبلغ دولارين أمريكيين بالحد الأدنى، وربما يحصلون على مدفوعات إضافية حسب إنفاقهم في متجر "جوجل بلاي" خلال المدة بين 16 آب/أغسطس عام 2016، و30 أيلول/سبتمبر عام 2023. 

واتُهمت شركة "جوجل" بأنها تفرض رسومًا زائدة على المستهلكين بوضعها قيودًا غير قانونية على توزيع التطبيقات في الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، واتُهمت كذلك بأنها تفرض رسومًا لا لزوم لها على عمليات الشراء داخل التطبيقات. 

وسبق أن أعلن المدعي العام في ولاية يوتا وولايات أخرى عن هذه التسوية في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، لكنّ بنودها ظلت طي الكتمان حتى موعد المحاكمة في قضية "جوجل" مع شركة "Epic Games" المصنعة للعبة "فورت نايت" (Fortnite)؛ إذ حكمت هيئة المحلفين في هذه القضية لصالح "Epic Games"، وقالت إن "جوجل" تتبع بعض الممارسات الاحتكارية. 

وتحدّث ويلسون وايت، نائب رئيس "جوجل" للشؤون الحكومية والسياسة العامة، عن هذه التسوية في بيان صحفي قال فيه: "تنطلق هذه التسوية من اختيار نظام أندرويد ومرونته، وتحافظ على حماية أمنية قوية، وتصون قدرة جوجل على التنافس مع صانعي أنظمة التشغيل الآخرين، والاستثمار في نظام أندرويد الإيكولوجي للمستخدمين والمطورين". 

وأكّدت "جوجل" أنّها تسعى لتوسيع نطاق القدرة لدى مطوري التطبيقات والألعاب، على أن يستطيعوا تزويد المستهلكين بخيارات دفعٍ بديلة لعمليات الشراء ضمن تطبيقاتهم، بخلاف نظام الدفع في متجر "جوجل بلاي". وقالت الشركة إنّها جربت "نظام الدفع الاختياري" في الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من عام، وأعلنت كذلك أنها ستيسر السبيل أمام المستخدمين لتنزيل التطبيقات مباشرة من المطورين. 

في المقابل، أعلن محامو الولايات الأمريكية أنّ شروط التسوية: "توفر راحة كبيرة وطويلة الأمد للمستهلكين في عموم البلاد؛ فلم يستطع أي مسؤول عن مكافحة الاحتكار في أمريكا أن يبلغ سبلًا بهذا الحجم للانتصافِ من جوجل أو أي شركة رقمية كبرى".