12-ديسمبر-2023
شعار شركة Epic Games

قالت هيئة المحلفين إن شركة جوجل تمارس أنشطة احتكارية في متجرها (Getty)

تلقت شركة جوجل ضربة جديدة بخسارتها قضية بارزة مرتبطة بمكافحة الاحتكار، حيث انحازت هيئة المحلفين لصالح شركة "Epic Games"، المطورة للعبة "فورت نايت" (Fortnite)، وقررت أن جوجل تمارس أنشطة احتكارية في متجر جوجل بلاي لأنظمة التشغيل "أندرويد"، وبذلك تعيق وصول تطبيقات المنافسين، وتفرض رسومًا مرتفعة لمعالجة عمليات الشراء داخل التطبيقات.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز أنّ المحلفين تداولوا في القضية لأقل من 4 ساعات، ثم توصلوا إلى تأكيد الحجج التي ذكرتها شركة "Epic Games" في جميع الأسئلة الإحدى عشر أمامهم، وأنّ جوجل أتت بتصرفات غير تنافسية فيها كلها.

اعتبرت شركة "Epic Games" أن خسارة جوجل للقضية يؤكد أن ممارسات متجرها غير قانونية وأنها تسيء استخدام نفوذها الاحتكاري لأخذ رسوم باهظة

وترجع هذه القضية إلى دعوى رفعتها شركة "Epic Games" بحق جوجل، التي حظرت لعبتها الشهيرة "فورت نايت" من متجرها. وأرجعت جوجل قرارها آنذاك إلى سماح "Epic Games" للاعبين بشراء مميزات وعروض داخل اللعبة من المطور مباشرة، وبذلك تجنبت دفع رسوم متجر جوجل التي تتراوح بين 15% إلى 30% من عمليات الشراء داخل التطبيق.

وعلّقت شركة "Epic Games" على هذا الحكم بقولها: "إنّ هذا الحكمُ انتصار لجميع مطوري التطبيقات والمستهلكين حول العالم، لأنه يؤكد أنّ ممارسات متجر جوجل غير قانونية، وأنهم يسيئون استخدام نفوذهم الاحتكاري لأخذ رسوم باهظة، وتضييق خناق المنافسة، وتقليل الابتكار".

وأضاف بيان "Epic Games": "رأينا طوال المحاكمة أدلة تشير إلى استعداد جوجل دفع مليارات الدولارات لوأد متاجر التطبيقات البديلة، فهذا يتجلى في دفع الأموال للمطورين حتى يتخلوا عن خطط التوزيع المباشرة، وعقد اتفاقيات مربحة مع الشركة المصنعة للأجهزة حتى تستبعد متاجر التطبيقات المنافسة".

ولا بدّ حاليًا من انتظار حكم القاضي بشأن طريقة معالجة جوجل لتلك الانتهاكات؛ فربما يفرض تغييرات على عمليات متجر جوجل، الذي يدر مليارات الدولارات للشركة سنويًا. في المقابل أخفقت شركة "Epic Games" في دعوى قضائية مماثلة أقامتها بحق شركة آبل بسبب الممارسات في متجرها.

من جهة أخرى، قال ويلسون وايت، نائب الرئيس للشؤون الحكومية والسياسة العامة في جوجل: "إننا نخطط للطعن في الحكم، لا سيما أنّ متجر جوجل ونظام التشغيل أندرويد يتيحان خيارات أكثر انفتاحًا من المنصات الأخرى".

وأضاف: "لقد تبين عمليًا أننا نتنافس بشدة مع شركة آبل ومتجرها للتطبيقات، ونتنافس أيضًا مع متاجر التطبيقات الأخرى في أنظمة أندرويد. ولا ريب أننا سنظل ندافع عن نموذج الأعمال في نظام أندرويد، وسنواصل التزاماتنا اتجاه المستخدمين والشركاء ومجتمع أندرويد الإيكولوجي".