19-ديسمبر-2023
ساعات Apple Watch

وتعتزم آبل اتخاذ جميع الإجراءات المتاحة لاستئناف بيع الساعتين قريبًا (Getty)

فاجأت "آبل" (Apple) عملاءها بقرار مفاجئ، حيث أعلنت عن إيقاف مبيعات اثنين من أحدث إصداراتها لساعات آبل (Apple Watch) ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب نزاع ملكية مرتبط بميزة (قياس أوكسجين الدم) في الساعة. 

ويرجع هذا القرار إلى أمرين أصدرتهما لجنة التجارة الدولية الأمريكية بتاريخ 26 تشرين الأول/أكتوبر، وينصان على تقييد بيع المنتجات التي تستخدم تلك الميزة عقب نزاع ملكية نشب بين "آبل" وشركة "ماسيمو" (Masimo) المتخصصة بالتكنولوجيا الطبية. 

ولن يلحظ العملاء في الولايات المتحدة الأمريكية أي تغيير مرتبط بشراء ساعات "آبل"، غير أنّ مبيعات إصداري Apple Watch Series 9 وApple Watch Ultra 2 ستتوقف عبر الإنترنت يوم الخميس، وفي المتاجر بعد نهار الأحد.

ويُتاح أمام البيت الأبيض مهلة 60 يومًا لمراجعة القيود حسب سياسة لجنة التجارة الدولية، لكن "آبل" استبقت نهاية المهلة وأعلنت عن الإيقاف المؤقت لبيع ساعاتها حرصًا على امتثالها للأوامر إذا ظل قرار لجنة التجارة الدولية نافذًا. 

على كل حال، إذا ظلّ القرار ساري المفعول، فإنّ الأمر الأول للجنة التجارة الدولية سيكون منع "آبل" وشركاتها التابعة استيراد الساعات المحتوية على ميزة (قياس أكسجين الدم)، فضلًا عن المواد المستخدمة لتصنيع تلك الميزة. أما الأمر الثاني، فهو الإيعاز إلى شركة "آبل" بالتوقف عن بيع منتجاتها المحتوية على تلك الميزة. 

وتعتزم "آبل" اتخاذ جميع الإجراءات المتاحة لاستئناف بيع الساعتين قريبًا إذا ظل القرار ساريًا. وتطمئن الشركة عملاءها الذين اشتروا إحدى الساعتين بأنهم لن يواجهوا أي مشكلات، وتقول أيضًا إن توفر الطرازين وبيعهما خارج الولايات المتحدة الأمريكية لن يتأثرا بتاتًا.  

وأصدرت "آبل" بيانًا ذكرت فيها أنّها "تعارض بشدة أوامر لجنة التجارة الدولية، وتعتزم اتباع الخيارات القانونية والتقنية المتاحة أمامها لضمان توفر ساعات (آبل) لعملائها". أما شركة "ماسيمو"، فأصدرت بيانًا من طرفها قالت فيه إنّ: "حكم لجنة التجارة الدولية برهان على أن أقوى شركة في العالم ملزمةٌ بالامتثال للقانون".