مفاجآت جوجل للعرب في 2016

مفاجآت جوجل للعرب في 2016

ترامب وهيلاري أكثر ما بحث عنه العرب في 2016 على جوجل (شيب سومودفيلا/Getty)

لم يختلف العرب عن العالم كثيرًا في عمليات البحث على موقع جوجل خلال 2016، العام الذي يستعد للانتهاء، فكانت أولوياتهم سياسية، فاحتلّ دونالد ترامب، خاصة بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية، المركز الأول عربيًا وعالميًا، وحلّت هيلاري كلينتون، الوصيفة، في المركز الثاني.

يعتبر ترامب وهيلاري ولعبة البوكيمون جو أكثر ما بحث عنه العرب على جوجل سنة 2016 في تشابه مع بقية دول العالم

وفي المركز الثالث حلّت لعبة "بوكيمون جو"، التي أثارت استغرابًا وجدلًا  في الوطن العربي لحظة صدورها على الهواتف أندرويد وآي فون إلى حد وصفها من البعض بالمؤامرة الأمريكية على الدول العربية، إلا أنّ العرب كانوا في ذلك الوقت في أوج انشغالهم بالانتخابات المؤهِّلة لكرسي الرئاسة بالبيت الأبيض.

إلى هذا الحد انتهت التشابهات، وبدأت لعبة الاختلافات، التي امتدّت إلى اختلافات بين دولة عربية وأخرى.

اقرأ/ي أيضًا:12 شخصية مصرية رحلت عن عالمنا في عام 2016

في السعودية، خلت محركات البحث من أي أحداث سياسية، واكتفت بعددٍ من الأغنيات والمسلسلات السعودية، وأشهرها "البومب 55"، ومسلسلات تركية أبرزها "بنات الشمس". بالنسبة إلى الأغنيات، احتلت أغنية "بربس" لماجد العيسى المركز الأول، وتلتها "تناديك" للمطرب الكويتي ماجد المهندس.

بعيدًا عن الفن، حلّت كلمة "طاقات"، عنوان البوابة الوطنية للباحثين عن عمل، في الصدارة، وتلاها أولمبياد "ريو دي جانيرو 2016".

وعلى مستوى الأحداث، حلت مناورات "رعد الشمال" التي احتضنتها مدينة حفر الباطن، شمال شرق المملكة، والتي تعد الأكبر في تاريخ الشرق الأوسط بمشاركة 20 دولة مع قوات درع الجزيرة في المركز الأول، وثانياً بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو 2016.

تشابهت السعودية مع مصر والإمارات في البحث عن الأولمبياد، الذي جرت فعالياته خلال العام ذاته، ورغم أنها تشترك سياسيًا مع القاهرة في قضية تيران وصنافير، إلا أنه كان غريبًا بالنسبة إلى فئات واسعة ألّا يبحث مواطنو الرياض عن الجزيرتين، إذ أنها لم تحتل أي مساحة من اهتماماتهم.

اهتم المصريون بالبحث على جوجل سنة 2016 عن جزيرتي تيران وصنافير، إذْ حلّت ثالثة بعد كلينتون وترامب

على العكس، اهتم المصريون بالبحث عن جزيرتي تيران وصنافير، إذْ حلّت ثالثة بعد كلينتون وترامب، وتلاها رحيل الفنان المصري محمود عبد العزيز، الملقب بالساحر، وفي المركز الخامس شم النسيم، وهو عيد فلكلوري مصدري تمتدّ أصوله إلى الفراعنة، والسادس حريق الرويعي، الذي أسفر عن تدمير 225 محلًا  بمنطقة العتبة القديمة بالقاهرة، و5 عقارات، وإصابة 82 شخصًا، وفي نهاية العام دخل على الخط، وسط الأكثر بحثًا، حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.

اقرأ/ي أيضًا:ما هي أبرز أحداث مصر في العام 2016؟

وفي ذيل قائمة البحث تنافس سعر الدولار ومسلسل الأسطورة للممثل محمد رمضان، والأغنية الشعبية "اديني رمضان" و"مفيش صاحب يتصاحب"، و"أنت معلم" لسعد لمجرد، وأكثر الشخصيات العامة بحثًا في مصر هو الفنان الشعبي أحمد شيبة، في حين اختفى البحث عن الجنس، وهو ما كان ملفتًا في نتائج جوجل، ليس مصريًا فقط إنما عربيًا.

على المستوى الإماراتي، تصدّرت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، تليها لعبة "بوكيمون جو" كلمات البحث، التي استهدفها مواطنو الإمارات، وشمل البحث أيضًا، وفقًا لتقرير جوجل السنوي، انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحفل جوائز الأوسكار، وعيد الأضحى.

وكانت الشخصيات العامة الأكثر بحثًا في الإمارات بعد دونالد ترامب وكلينتون، الممثلة الهندية براتيوشا بانيرجي. ومن بين الوجهات الترفيهية، تصدّرت آي إم جي عالم المغامرات، وحلّ ثانيًا "ليغولاند دبي"، و"أوبرا دبي".

في لبنان، أظهرت النتائج أن أكثر الكلمات، التي تم البحث عنها ذات صلة بالتكنولوجيا، وأحوال الطقس اليومية، وفي 2016 تصدّرت كلمة "سوريا" البحث. وفي المغرب العربي، وتحديدًا الجزائر، التي تتحدث كلغة ثانية الفرنسية، تضاعف البحث عن كلمة "Chat" وبعدها موقع "الجزيرة"، بينما تصدّر اسم القذافي قائمة البحث على جوجل في ليبيا للعام الخامس على التوالي بعد الثورة ضده في 2011.

وعلى المستوى العالمي، اختلفت الكلمات الأكثر شعبية على جوجل عمّا بحث عنه العرب، حيث جاءت كلمات على غرار "Powerball، والأمير، وإعصار ماثيو، ودورة الألعاب الأولمبية، والممثل والمطرب البريطاني ديفيد بوي، والانتخابات الأمريكية".

اقرأ/ي أيضًا:

10 لحظات رياضية كانت الأكثر جنونًا في سنة 2016

أكبر صدمات كرة القدم من سنة 2016