26-يوليو-2023
فانتازي

كما كلّ عام، ومع اقتراب انطلاق الدوري الإنجليزي، تعود أخبار فانتازي بريميرليج FPL إلى الواجهة، حيث يشرع المشتركون/المدربون من حول العالم إلى اختيار تشكيلاتهم لدخول الموسم الجديد، والتنافس مع أصدقائهم ومع متبارين من العالم لتجميع العدد الأكبر من النقاط وتحقيق مراكز وتصنيفات متقدمة في اللعبة.

 تتيح الفانتازي لمستخدميها التواصل والتفاعل بشكل مباشر مع مباريات كرة القدم، حيث تقوم الفكرة على اختيار فريق من اللاعبين ضمن ميزانية محددة، ويحصل كل مدرّب على رصيد من النقاط أسبوعيًا، بحسب النتائج التي يحققها اللاعبون في المباريات الحقيقية. 

فانتازي

في العام الماضي شارك أكثر من 11 مليون مستخدم في فانتازي الدوري الإنجليزي، وجاءت إنجلترا في المركز الأول لناحية المشاركين تلتها مصر، التسجيل باللعبة مجاني، ويحصل الفائزون بالمراكز الأولى على جوائز أسبوعية وهدايا تذكارية مرتبطة بالدوري الإنجليزي، فيما يفوز أصحاب المراكز العشرين الأولى على مدار الموسم بجوائز قيمة، بينها دعوات للإقامة في إنكلترا ومشاهدة مباريات في الدوري الإنجليزي من الملعب مباشرةً.

طريقة اللعب

بعد إنشاء الحساب عبر التطبيق أو الويب، يختار كل مدرب فريقًا مؤلفًا من 15 لاعب، على أن لا يتعدى سعر اللاعبين المئة مليون يورو.  الفريق موزّع على الشكل التالي: حارسا مرمى / خمسة مدافعين / خمسة لاعبي خط وسط / خمسة مهاجمين، حيث يختار المشترك 11 لاعبًا أساسيًا، وأربعة على دكة البدلاء.

كيفية احتساب النقاط 

يكافأ المدربون على الإنجازات التي يحققها اللاعبون في المباريات بشكل أسبوعي، فمثلًا لو اخترت مهاجمُا في فريقك، وسجّل هدفًا في مباراة فريقه بالدوري الإنجليزي ستحصل على أربع نقاط، وبحال نال بطاقة صفراء مثلًا، سيحذف من رصيدك نقطة واحدة. عدد نقاط الأسبوعي هو مجموع ما حققه لاعبوك، وبحال لم يشارك أحد اللاعبين لسبب ما، يتم إشراك بديله في التشكيلة التي اخترتها.

تفصيل النقاط 

تسجيل هدف: ست نقاط للمدافع، خمس نقاط للاعب الوسط، أربع نقاط للمهاجم.

صناعة هدف: ثلاث نقاط 

المشاركة لأكثر من ستين دقيقة: نقطتان

المشاركة من دقيقة حتى 60: نقطة واحدة

شباك نظيفة بحال المشاركة أكثر من ستين دقيقة: أربع نقاط للحارس والمدافع، نقطة واحدة للاعب الوسط. 

تلقي بطاقة صفراء: خصم نقطة

تلقي بطاقة حمراء: خصم نقطتين 

تسجيل هدف عكسي: خصم نقطتين

إهدار ركلة جزاء: خصم نقطتين 

تصدي لركلة جزاء: خمس نقاط للحارس

كذلك يتمّ خصم نقطة من الحارس والمدافع عن كل هدفين يتلقاها الفريق خلال تواجدهم في الملعب، كما يختار المدرب قائدًا لفريقه من بين اللاعبين الـ 11، حيث تتم مضاعفة النقاط التي يحصل عليها، ونائبًا للقائد تتضاعف نقاطه بحال لم يلعب القائد أي دقيقة. 

ظهرت فانتازي كرة القدم للمرة الاولى في العام 1990 بواسطة الصحفي الإيطالي ريكاردو ألبيني، وكانت تتم في البداية بشكل ورقي بواسطة الصحف الرياضية

يحق لكلّ مدرب إجراء تبديل واحد أسبوعيًا مجانًا، أي بيع لاعب وشراء آخر مكانه، ضمن الميزانية المتاحة، فيما يتمّ خصم أربع نقاط من رصيده عن كل تبديل إضافي، كما تتيح اللعبة لكل مدرب الاستفادة من بعض الخواص، مثل ضرب نقاط القائد بثلاث مرة واحدة في الموسم يختارها المدرب، أو إجراء عدد غير محدود من التبديلات ثلاث مرات.

لمحة تاريخية

ظهرت فانتازي كرة القدم للمرة الاولى في العام 1990 بواسطة الصحفي الإيطالي ريكاردو ألبيني، وكانت تتم في البداية بشكل ورقي بواسطة الصحف الرياضية، في الألفية الجديدة باتت تُلعب بواسطة الإنترنت، ويوجد اليوم فانتازي لمعظم الدوريات الأوروبية، ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم إضافة لمسابقات أخرى خارج أوروبا من بينها فانتازي الدوري المصري، إلا أن فانتازي الدوري الإنجليزي الذي بدأ العمل به للمرة الاولى موسم 2002-2003،  يبقى الأهم والأكثر انتشارًا، لناحية عدد المشاركين وقيمة الجوائز والتفاعل عبر مواقع التواصل.