15-يوليو-2023
EA Sports

مرحبًا بـ EA Sports FC 24 ووداعًا للفيفا

وداعًا لمسمى FIFA وأهلًا بكم في فريق كرة القدم الرسمي من شركة EA Sports، والتي تقدم نسخة العام الجديد بمسمى EA Sports FC 24 بعد أن انتهت شراكتها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم التي بدأت مع لعبة FIFA International Soccer في 1993 وانتهت مع FIFA 23 التي صدرت العام الماضي.

هناك الكثير من الأقاويل بشأن عدم تجديد العقد بين Electronic Arts والاتحاد، منها عدم اعطاء الشركة المطورة الضوء الأخضر للكثير من المزايا والأنماط، والتي أرادت أن تقدمها اللعبة في الأجزاء الخاصة بها، ومنها نية الاتحاد لتطوير لعبة تحت مظلته لكي يحصل على أرباحٍ أعلى من سلسلة الرياضة الأكثر مبيعًا في العالم. كل هذا صار من الماضي، والمستقبل هو ما تنوي أن تقدمه EA مع FC 24.

رسالة مخفية في الغلاف

تم تغيير الشعار وهوية اللعبة بالكامل، وحتى بطل الغلاف تغير. كيليان مبابي كان البطل العام الماضي وهذا العام البطل هو هداف الدوري الإنجليزي هالاند. بطل مانشستر سيتي هو سيد غلاف العام الحالي بقميص مانشستر سيتي، مما يعني بالطبع أن النادي حاضر بشكلٍ كامل في اللعبة.

غلاف نسخة الـ Ultimate الأغلى حاضرٌ بـ 31 لاعب من أكبر الفرق في الدوريات الأوروبية. الرسالة المخفية هنا أن EA تريد أن يعرف الجميع بأن الفرق الكبيرة متواجدة في اللعبة بالكامل، على عكس ما أقرت به بعض المنصات بأنها ستخسر التراخيص الخاصة بهذه الأندية عندما تخسر عقد الرعاية الخاص بالـ FIFA.

تغيير جديد في أسلوب اللعب

تطمح EA بأن تقدم تجربة أكثر واقعية من تجربة FIFA 22 وFIFA 23 من خلال تقنية HyperMotionV الجديدة. التقنية الخاصة باللعبة تستخدم تحليل البيانات من 180 مباراة من دوريات أبطال أوروبا للرجال والسيدات، وبعض مباريات الدوري الإنجليزي والإسباني، وهذا لكي تقدم تحركات أكثر دقة للاعبين أثناء حركتهم داخل أرضية الملعب.

EA Sports

محاكاة للواقع تكملها تجربة نظام PlayStyles الجديد، والذي يستخدم البيانات الخاصة بشركة Opta التي تجمع بيانات كل اللاعبين في الدوريات الكبيرة. نظام PlayStyles هذا سيكون مؤثرًا بشكلٍ أساسي في نمط الـ Ultimate Team الذي تبني فيه تشكيلتك داخل اللعبة لتنافس باقي اللاعبين في أنحاء العالم، وهذا لأنه سيستخدم بياناتٍ حقيقية عن أسلوب اللعب الخاص بهم، لكي تتمكن من محاكاته داخل أرضية الملعب بنفسك.

لا توجد تفاصيل حتى الآن بشأن ترتيب اللاعبين من ناحية التقييم الرقمي. على سبيل المثال، تقييم محمد صلاح العام الماضي كان 90. قد يستبدل هذا بتقييم خاص به على مركز الجناح الأيمن مع تقييمٍ آخر لأسلوب اللعب الذي يلعب به، وهو البقاء على ناحية الجناح ثم الدخول في منطقة الـ 18 ياردة، وقد يستخدم تقييم الـ 90 مع أسلوب اللعب في آنٍ واحد.

محرك Frostbite يعود مرةً أخرى بتحديثٍ جديد

المحرك الذي تم استخدامه في ألعاب FIFA منذ صدور FIFA 17 يعود هذه المرة مع مزايا جديدة لمحاكاة الحركة الواقعية. تم التقاط حركة اللاعبين على نظام SAPIEN الخاص بهذا المحرك لكي يعطي أفضل جودة بصرية لحركة اللاعبين داخل اللعبة. حركات الوجه والشعر ستكون أكثر دقة من أي وقتٍ مضى على هذه السلسلة، وهذا سيعطي المقاطع السينمائية بصمة واقعية.

EA Sports

هذا ينطبق أيضًا على ملابس اللاعبين. سنجد أن القميص يتحرك بشكلٍ أكثر سلاسة وواقعية من أي وقتٍ مضى في اللعبة، وبحسب كل حركة يقوم بها اللاعب داخل الملعب، ونتوقع أن يظهر هذا مع كل اللاعبين داخل اللعبة، على عكس أوجه اللاعبين التي لن نراها بهذه الدقة، إلا مع لاعبي الفرق الكبيرة الذين حصلوا على نموذج واقعي لأجسامهم وأوجههم.

فرق مختلطة لأول مرة في لعبة كرة قدم

لا يمكنك تجميع مالديني، بيكهام، مورجان، رابينو، وسام كير في فريقٍ واحد إلا لو كنت تلعب EA Sports FC 24. قد يكون هذا التحديث في اللعبة محظورًا تحت إمرة FIFA، ولكن بما أن EA لها كامل الحق في كل القرارات التقنية والإبداعية الآن، فلا توجد مفاجأة في هذا التغيير.

EA Sports

قد يسهم هذا بشكلٍ كبير في رفع مبيعات اللعبة بين السيدات الذين يحصلون على الضوء الذي لم يسلط عليهم من قبل لعبة لكرة القدم، مع العلم أنه لا يوجد أي منافس في أي لعبة فرق رياضية قدم هذه الميزة من قبل، والتي حازت على إعجاب الكثيرين من متابعي اللعبة بسبب هذه اللفتة الإيجابية.

تغيرات جديدة في الأنماط الأساسية

بعيدًا عن الـ Ultimate Team، فأنماط الـ Pro Club وما يشابهها ستحصل على تحديثٍ جديد للتوافقية بين المنصات المختلفة. صار من الممكن أن تلعب على هذا النمط مع لاعبي PlayStation وXbox لتتخلص اللعبة من جزئية الحصر على منصة واحدة، فمن الآن لا يوجد شيء مثل اللعب على الـ Xbox فقط لأنك تملك Xbox وزميلك يملك PlayStation.

EA Sports

نمط الـ Ultimate Team يملك هذه الميزة منذ صدور FIFA 23 بعد شكاوىٍ كثيرة من مجتمع اللاعبين، ولا زال يدعم اللعب بين منصات Xbox Series X|S، PlayStation 5 والحاسب الشخصي نظرًا لأنها منصات الجيل الحالي.

التراخيص لا زالت بخير

اللعبة حصلت على حقوق أكثر من 19 ألف لاعب ولاعبة هذا الموسم، والذين يتضمنون أهم لاعبي العالم. حصلت الشركة أيضًا على حقوق أكثر من 700 ناد لكرة القدم، حتى توسع ملفها من العام الماضي لكي تضمن الفوز بالمنافسة هذا العام وكأن شيئًا لم يحدث مع اتحاد الـ FIFA.

أكثر من 30 بطولة دوري ستكون متواجدة في اللعبة بشكلٍ طبيعي، ومعم بطولات السيدات في دوري الأبطال والبطولات الدولية بعيدًا عن كأس العالم، لأن الـ FIFA هي المالك الوحيد لحقوقه. عدا ذلك، الدوريات الكبرى للأندية كلها متواجدة مع أكثر من 100 ملعب بتصميمه الحقيقي في اللعبة.

EA Sports

اللعبة ستكون متاحة لمنصات الجيل الحالي من Xbox Series S|X وPlayStation 5 بسعر 80 دولار أمريكي، بينما منصات الحاسب ستتاح لها اللعبة بسعرٍ موحد مع منصات الجيل الماضي وهو 70 دولار أمريكي. أرخص نسخة للعبة ستكون بـ 60 دولارٍ فقط على منصة Nintendo Switch، على أن تصدر في الـ 29 من أيلول/ سبتمبر القادم.