ألعاب الفانتازي.. كرة قدم

ألعاب الفانتازي.. كرة قدم "متخيلة" ابتكرها إسكوبار!

أكثر من ست ملايين شخص يلعبون فانتازي الدوري الإنجليزي (FPL)

اشتهر تاجر المخدرات الكولومبي الشهير، بابلو إسكوبار، بهوسه الكبير بكرة القدم. وكانت له علاقات واسعة مع نجوم اللعبة وأنديتها، كما كان يحرص على متابعة مبارياتها بانتظام. 

وابتكر إسكوبار، مع صديقه خوسيه غاشافي، في سبعينات القرن الماضي؛ لعبة جديدة يمارسونها بشكل أسبوعي، حيث كان يكتب كل واحد منهم تشكيلة من لاعبي كرة القدم في الدوري الكولومبي، ويُحتسب مجموع نقاط كلّ منهما، من خلال ما يحققه اللاعبون على أرض الملعب، وفق نظام نقاط محدّد وواضح.

بدأت فكرة تطبيقات الفانتازي لكرة القدم، عند تاجر المخدرات الكولومبي الشهير بابلو إسكوبار، الذي كان مهووسًا بكرة القدم

وفي الثمانينات، حاول الصحفي الأميركي دانييل أوكرنت، تطوير الفكرة، فنظّم مسابقة في أحد مقاهي نيويورك حيث كان روّاد المقهى يختارون "تشكيلة الأحلام" الخاصة بهم لمسابقة البيسبول الأميركية.

اقرأ/ي أيضًا: 5 أمور يكرهها جمهور كرة القدم

اليوم، وبعد أكثر من ثلاثة عقود على محاولة دانييل أوكرنت، لستَ بحاجة للذهاب إلى المقهى لاختيار تشكيلتك الخاصة والتنافس مع الآخرين، فهناك مئات التطبيقات الإلكترونية التي تتيح لك اختيار فرقك، وفي رياضات كثيرة، منها كرة القدم والبيسبول.

إسكوبار
بدأ إسكوبار فكرة الفانتازي انطلاقًا من هوسه بكرة القدم

وتعرف هذه التطبيقات بالـ"فانتازي"، على أساس أنك تخوض من خلالها تجربة تدريب خيالية، وبشكل تفاعلي مع أصدقائك ومع مدربين آخرين مثلك من حول العالم. وبحسب موقع "FSTA" فإن أكثر من 40 مليون شخصًا، شاركوا في واحدة على الأقل من تطبيقات الفانتزي.

فانتازي كرة القدم.. ملايين اللاعبين حول العالم

إذا كانت كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم على صعيد الممارسة وعلى صعيد المشاهدة، فإن كل ما يتعلق بها يحظى كذلك برواج كبير، سواءً ألعاب الفيديو وصفحات كرة القدم على مواقع التواصل الاجتماعي، أو شبكات ومكاتب المراهنات. 

ولا تشذّ الفانتازي عن هذه القاعدة، ففانتازي كرة القدم تحظى بشعبية عالية جدًا، وهناك تطبيقات فانتازي لمعظم الدوريات الأوروبية، ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم، كما هناك فانتازي لدوريات خارج أوروبا وخاصة في شرق آسيا وفي أمريكا الجنوبية.

وفي فانتازي كرة القدم، يقوم كل لاعب باختيار تشكيلة من 15 لاعبًا، ضمن ميزانية مالية محدّدة ومع اتباع القوانين الموضوعة مثل عدد لاعبين محدد من كل فريق، وعدد لاعبين محدد في كل مركز، وهكذا. وقد يختلف نظام النقاط بين تطبيق وآخر.

وتتيح الفانتازي لمجموعات الأصدقاء، بإنشاء دوري خاص فيما بينهم، كما تستيطيع أن تشارك في دوريات كبيرة مع آلاف اللاعبين الآخرين.

ولا يُعد المال جزءًا من الفانتازي كما هو الحال في عالم المراهنات مثلًا، والأغلبية تلعب الفانتازي بهدف التسلية والتحدي مع الأصدقاء. ومع ذلك فإن الإنتشار الكبير للعبة في السنوات الأخيرة/ جعل منها مصدر رزق للكثيرين، واستقطبت اللعبة كبار المعلنين للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

فانتازي الدوري الإنجليزي
حاز فانتازي الدوري الإنجليزي على شعبية جارفة في مصر بسبب نجومية صلاح

أما أبرز سلبيات اللعبة كما أشار الكثير من ممارسيها، تتمثل في أنهم يضعون كل تركيزهم خلال مشاهدة المباريات على اللاعبين المتواجدين في تشكيلتهم، وهذا ما يفقدهم متعة كرة القدم نفسها، لأنهم لا يفكرون حينها إلا بالنقاط وبالتنافس مع أصدقائهم.

فانتازي الدوري الإنجليزي

أكثر من أي تطبيق آخر في هذا المجال، تحظى فانتازي الدوري الإنجلييزي (FPL) بشعبية جارفة داخل إنجلترا وخارجها. وتنتشر بشكل كبير في مصر، إذ ساهمت نجومية محمد صلاح مع ليفربول في هذا الانتشار.

أبرز سلبيات الفانتازي أن الذين يمارسونها يركزون في المباريات على اللاعبين المتواجدين في تشكيلتهم، ما يفقدهم متعة كرة القدم نفسها

كذلك ساهم وصول هنريك ميختارين إلى مانشستر يونايتيد قبل سنتين، في رفع شعبية اللعبة في أرمينيا. كما أن لاعبي الدوري الإنجليزي والمدربين والمحللين يلعبون هم أيضًا فانتازي الدوري الإنجليزي، ويعرضون تشكيلاتهم عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويلعب اليوم أكثر من ستة ملايين شخص حول العام، فانتازي الدوري الإنجليزي. وتقدم إدارة اللعبة جوائز أسبوعية وسنوية لأصحاب المراكز الأولى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا تعرف عن الجانب التعيس في حياة نجوم كرة القدم؟

فيديو: لاعب كرة قدم يطلب الزواج من الحكم