25-يناير-2022

من المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

تستضيف صالة خان المغربي في القاهرة معرضًا للفنان والخطّاط منير الشعراني تحت عنوان "إيقاعات خطية"، مساء اليوم، على أن يستمر المعرض لثلاثة أسابيع.

أكثر من 50 عملًا في المعرض، يجمع فيها الشعراني الجمالي والصوفي ضمن أسلوبه المعروف والخاص

يقدم الشعراني أكثر من 50 عملًا في المعرض، يجمع فيها الجمالي والصوفي ضمن أسلوبه المعروف والخاص، الذي شكّل علامة فارقة في فن الخط العربي المعاصر.

اقرأ/ي أيضًا: رسالة من إيتيل عدنان إلى رشيد قريشي: حنين المستقبل

منير الشعراني من مواليد دمشق 1952 وهو معروف عربیًا وعالمیًا بإبداع لوحات خطية متفردة وشاعرية، درس على يد كبار خطاطي الشام وتخرج في كلية الفنون الجميلة في دمشق، قسم الزخرفة (شعبة التصميم الزخرفي) وهو تلميذ لكبير خطاطي الشام بدوي الديراني.

عمل الشعراني خطّاطًا ومصمّمًا فنیًا للكتب والمطبوعات، منذ عام 1967، وصمم عدة خطوط جدیدة، وله كتابات في النقد الفني والفن العربي– الإسلامي، وكراسات لتعلیم الرقعة والنسخ والتعلیق والدیواني والثلث والكوفي. كما شارك كمستشار فني في أعمال الموسوعة العربية العالمیة، وكتب مداخل الخط العربي وأعلامه فیھا، وساھم في العديد من المعارض الجماعیة، وأقام معارض فردية في الوطن العربي وأوروبا، وله مقتنيات في مختلف أنحاء العالم، وصدر عن تجربته كتابان بالعربية والفرنسية، بالإضافة الى كتاب مصوّر مع قراءتين لأعماله كتبها الفنانان حسين بيكار ويوسف عبدلكي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوتوغرافيا فان ليو.. مصر في 5 عقود

عن أحمد قعبور الذي يغني روحنا